صحة

علامات تحرك أو سقوط اللولب

علامات تحرك اللولب من مكانه
Table Of Contents

لولب منع الحمل

لولب منع الحمل هو جهاز صغير يتم وضعه داخل الرحم كوسيلة من وسائل تحديد النسل ومنع الحمل، وهي وسيلة طويلة لأجل ومن أنجح وسائل تحديد النسل وأكثرها فعالية.

تحرك لولب منع الحمل من مكانه

قد يطرأ سبب ما أو عدة أسباب تعرفها أو تجهلها تؤدي إلى تحرك اللولب من مكانه، ما يؤدي إلى ظهور أعراض جسدية تتضمن حدوث نزيف حاد، وتشنج شديد .

علامات وأعراض تحرك اللولب

أعراض سقوط اللولب من الرحم

هناك عدة أعراض وعلامات قد تشير أو تدلل على أن لولب منع الحمل قد تحرك من مكانه، وليس بالضرورة أن يكون اللولب قد تحرك بعيداً عن الرحم، لكن من الممكن أن تكون وضعيته الصحيحة قد تغيرت إلى وضعية أخرى غير صحيحة .

علامات وأعراض تحرك اللولب من مكانه

عدم الإحساس بوجود خيوط اللولب أو أن تكون الخيوط أطول أو أقصر من ذي قبل

يحتوي اللولب الذي يتم تركيبه داخل الرحم على سلسلة متصلة بأسفله، وذلك لتسهيل إخراجه عند الإنتهاء منه أو الرغبة بإزالته، تخرج هذه الأوتار من الرحم وعنق الرحم إلى المهبل، وعندما يقوم الطبيب بوضع اللولب داخل الرحم فإنه يقوم بقطع الأوتار الزائدة مع الاستمرار بالشعور بها والإنزعاج منها لفترة قصيرة معينة، وليس لفترة طويلة، ويجب سؤال الطبيب بهذا الخصوص بعد التركيب عن الفترة التي يتوقف بها الشعور بهذه الأوتار أو الخيوط، وذللك لمعرفة ما إذا كان اللولب لا يزال بمكانه الصحيح المفترض أن يكون عليه من عدمه.

الشعور بوجود اللولب في عنق الرحم

المكان السليم الذي يتم وضع اللولب داخله هو الرحم، وفي هذه الحالة يجب ألا تشعر به ( قد تشعر به خلال الأيام الأولى للتركيب)، وفي حال ملاحظة أن اللولب يخرج من عنق الرحم أو الشعور بأسفله في عنق الرحم، فهذا يعني أنه منخفض جداً وبالتالي قد تم طرده، أو قد يعني ذلك أن عنق الرحم قد بدأ بعدم الارتياح لوجود قطعة معدنية أو بلاستيكية تخرج منه، وفي هذه الحالة يجب الفحص يدوياً داخل المنزل كما سنوضح آلية الفحص في هذه المقالة.

شعور الزوج باللولب خلال ممارسة العلاقة الحميمة

في الغالب فإن زوجك سوف يشعر بوجود هذا اللولب يخرج من عنق الرحم عند ممارسة العلاقة الحميمة، ويفضّل بعد تركيب اللولب إخبار الزوج إذا ما كان يشعر بجسم غريب من عدمه، وأن يقوم بإبلاغك في حال الشعور بذلك.

الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الحميمة

يفيد البعض بأن ممارسة العلاقة الحميمة قد تتغير قليلاً بعد تركيب اللولب، ولكن في بعض الوضعيات قد تشعر المرأة بأن الممارسة تتسبب بألم لها، ومع ذلك فإذا بدأت العلاقة الحميمة تشكّل ألماً مفاجئاً، فربما يكون ذلك إحدى علامات تحرّك اللولب من الرحم.

إفرازات مهبلية غير طبيعية

الإفرازات المهبلية التي تكون بشكل طبيعي لا تشكّل أي خوفاً، بل هي الطريقة الطبيعية تماماً لعملية تنظيف المهبل، ولكن في حال كانت الإفرازات المهبلية غير طبيعية، فقد يعتبر ذلك علامةً على أن اللولب قد تحرك من مكانه وتسبب في تهيّج الجسم، وعند ملاحظة تغير في لون أو ملمس أو رائحة الإفرازات يجب الاتصال بالطبيب.

نزيف أكثر من المعتاد

من المرجّح أن تتغير الدورة الشهرية بعد تركيب اللولب، ولكن في حال ملاحظة أن هناك نزيف أكثر كثافة من المعتاد، فقد يكون ذلك بسبب تحرك اللولب.

حدوث تشنجات شديدة

حدوث تشنجات الحيض هي جزء طبيعي تحدث للعديد من النساء خلال فترة الحيض، وهناك العديد من النساء يعانين من تشنجات مباشرة بعد تركيب اللولب الخاص بهن، وفي حال اختيار اللولب النحاسي، فإنه يمكن أن يتسبب بتشنجات أكثر كثافة من التشنجات التي تحدث في حال تركيب اللولب الهرموني، ومع ذلك يمكن أن تكون التشنجات أو الآلام الغير معتادة علامة على تحرّك اللولب أو طرده من مكانه، وفي حال ملاحظة تقلصات قوية مفاجئة أو تدوم لفترة طويلة يجب مراجعة الطبيب بهذا الخصوص.

الشعور بالحمل

رغم أن اللولب كوسيلة لتحديد النسل هي من أنجع وأنجح الوسائل في منع الحمل وتؤدي إلى منع حصول الحمل بنسبة 99%، إلا أن هناك ما نسبته أقل من 1% قد يحدث لديهن حملاً خارج الرحم، وهذا الحمل هو غاية في الخطورة، حيث أنه في هذه الحالة لا تزرع البويضة المخصبة في الرحم، حيث من المفترض أن تتغذّى وتتسع لنمو الجنين، بدلاً من ذلك يتم تسريحه في أجزاء أخرى من الجسم، مثل أحد المبايض أو إحدى قنوات فالوب، والتي لا تحتوي على الطعام ولا المساحة اللازمة لنمو الجنين، ولن تتمكن البويضة من البقاء على قيد الحياة في حال الحمل خارج الرحم، ويجب مراجعة الطبيب والحصول على علاج طبي لإزالة البويضة المخصبة.

كيف أعرف أن اللولب تحرك من مكانه

فحص اللولب في المنزل

تتساءل الكثير من النساء عن كيفية معرفة هل اللولب في مكانه الصحيح أم لا، يُعد فحص سلاسل أو خيوط اللولب أمراً بسيطاً، يمكن للمرأة فحص ذلك بنفسها ودون الحاجة إلى طبيب، وذلك بغسل يدها بشكل جيد بالماء والصابون، ومن ثم وضع الأصبع الأوسط داخل المهبل حتى الوصول إلى عنق الرحم، يجب أن تشعر بخيوط أو سلاسل اللولب، فإذا لاحظت المرأة فجأة ان خيوط اللولب أطول من ذي قبل، فتعتبر هذه علامة على أن اللولب قد ينزلق ويتحرك من مكانه شيئاً فشيئاً، أو أنه قد تم طرده من الرحم، أما في حال لم تتمكن المرأة من العثور على السلاسل والخيوط الخاصة باللولب فهذا يعني أن هذا اللولب قد تحرك من مكانه إلى أعلى الرحم وقد سحب الأوتار والخيوط معه، وفي هذه الحالة يجب التوجه للطبيب للتأكد من ذلك، وقد تحتاج المرأة في هذه الحالة إلى إعادة تركيب اللولب.

هل الجماع يؤثر على اللولب في حال كان عنيف

تعتبر هذه إحدى الأساطير الغير صحيحة، فحتى لو كان الجماع عنيفاً فإنه لا يمكن للجماع أن يؤثر على وضعية اللولب والتسبب من تحريكه من مكانه.

أسباب تحرك اللولب من مكانه

في الغالب فإن أسباب تحرك اللولب أو سقوطه من مكانه تعود لتركيبه بطريقة غير سليمة من قبل الطبيب المختص، أو أن يكون بسبب سوء تصنيع من قبل الشركة المصنعة له .

السابق
هل سرطان المثانة مميت ؟
التالي
نصائح واحتياطات بعد تركيب اللولب

اترك تعليقاً