معلومات عامة

فوائد القنفذ في البيت

فائدة القنفذ في البيت

حيوان القنفذ

يعتبر حيوان القنفذ واحد من الثديات الشوكية، ويوجد من القنفذ حوالي 17 نوع، وتعتبر القنافذ حيوانات ليلية النشاط، وتغطّي الأشواك أجسامها، حيث تعمل الأشواك على حمايتها من الحيوانات المفترسة، ويستطيع القنفذ الاختباء داخل أشواكه التي تعتبر حادة ومؤذية لمن يحاول الاقتراب منه، ويقدّر عدد هذه الأشواك بحوالي 5000 شوكة تتراوح أطوالها ما بين (1-3 سم)، ويختلف حجم القنفذ باختلاف نوعيته، وتتراوح أطوال القنافذ ما بين (10- 30 سم)، وتعيش القنافذ في ناطق بيئية مختلفة مثل المناطق الصحراوية قليلة الأمطار، ومعظم مناطق القارة الآسيوية، وتنتشر أيضاً في الغابات والمدن، وهي تعيش داخل حفر عميقة تقوم بحفرها في الأرض، ويقوم ببناء وكره من أغصان الأشجار وأوراقها، إضافةً إلى اختبائه بين الصخور أو الجحور المهجورة.

فوائد القنفذ في البيت

يعتبرالقنفذ من الحيوانات الأليفة والنافعة والتي لا تتسبب بالضرر عموماً، ويقوم الكثير من الناس بتربية حيوان القنفذ في حدائق منازلهم لعدة أسباب وفوائد.

  • يتغذى على الثعابين صغيرة الحجم والعقارب السامة حول البيت.
  • يتغذى القنفذ على الزواحف والحشرات الضارة مثل الخنافس والديدان والقواقع والفئران.
  • يستخدم حيوان القنفذ كطعام لدى الكثيرين حيث يعتبره الكثيرون ذو فوائد صحية عديدة وعلاجاً للعديد من الأمراض.

ماذا يأكل القنفذ

يتغذى القنفذ على الخضار والفواكه إضافةً إلى الحشرات مثل العقارب والديدان والأفاعي الصغيرة، ويعتبر القنفذ من الحيوانات المنعزلة للغاية، ويجب أن يتم وضعها بشكل منفصل في البرية، وتصبح القنافذ اجتماعية خلال موسم تكاثرها فقط.

نشاط القنفذ

تعتبر القنافذ ليلية النشاط، حيث تنام القنافذ أثناء النهار وتنشط في الليل على عكس الكثير من الحيوانات، وتقوم القنافذ بالبحث عن ضحيتها من الحشرات والعقارب والقوارض من خلال اعتمادها على حاستي السمع والشم، حيث أن حاسة البصر تعتبر ضعيفة لديها.

كم عام يعيش القنفذ

مع العناية المناسبة والحفاظ على القنفذ من خلال الرعاية البيطرية فإن القنفذ سوف يعيش لمدة عامين إلى 5 أعوام، والبعض الىخر منها قد يعيش لفترة أطول من ثماني سنوات.

هل القنافذ تسبب رائحة كريهة

لا تتسبب القنافذ بإحداث رائحة كريهة في المكان طالما تتم العناية بها وتنظيف أقفاصها بكشل صحيح، وهي حيوانات أليفة هادئة ويمكن تربيتها في الشقق، وهي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة لتربيتها.

هل القنافذ مفيدة للبيئة

يعتبر الكثير من الناس أن حيوان القنفذ حيواناً مفيداً للبيئة، حيث أنه يعمل على افتراس العديد من الآفات والحشرات الضارة، حيث تعتمد القنافذ على حاستي السمع والشم في البحث عن فريستها.

السابق
المكيف لا يعمل على الساخن
التالي
علاج احمرار الوجه عند الخجل

اترك تعليقاً