الحمل و الولادة

كم مدة ذوبان التحاميل المهبلية

الفترة الزمنبة لذوبان التحاميل المهبلية

ماهي التحاميل المهبلية

كم مدة ذوبان التحاميل المهبلية، التحاميل هي عبارة عن أدوية صلبة تدخل الجسم عن طريق المستقيم أو المهبل أو مجري البول، والتحاميل الشرجية هي أكثر أنواع التحاميل شيوعاً، يُوصي الأطباء بمختلف أشكال التحاميل لمختلف الحالات والأعراض الطبية، بعض الناس يستخدمون التحاميل الشرجية والآخرون قد يستخدمون التحاميل المهبلية، تُعتبر التحاميل المستخدمة لمجري البول هي الأقل شيوعاً.

فالتحاميل المهبلية عبارة عن علاجات طبية صلبة بيضاوية يتم إدخالها في المهبل، وتُصبح سائلة داخل المهبل نتيجة لارتفاع درجة الحرارة بالداخل، تستخدم النساء هذه التحاميل للتخلُّص من أمراض الجهاز التناسلي، والقضاء علي البكتيريا والفطريات الموجودة في المهبل، قد تُساعد أيضاً التحاميل المهبلية في التخلص من الافرازات الضارة بالمهبل، ويوجد أنواع أخري من التحاميل المهبلية التي تستخدم كمثبت للجنين وتُستخدم في فترة الحمل خاصةً في الثلاث شهور الأولي وتُستخدم أيضاً في الكثير من الأمراض التي تخص النساء.

اقرأ من هنا : متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية

كيفية استخدام التحاميل المهبلية

  1. غسل اليدين والمنطقة المهبلية جيداً بالصابون المعتدل والماء الدافئ قبل تجفيفها بفوطة أو قطعة قماش وذلك لمنع انتشار أي بكتيريا في هذه المنطقة.
  2. غمس نهاية التحميلة بالماء ليسهل إدراجها بالمهبل.
  3. يُمكن وضع التحاميل عند الاستلقاء أو الوقوف.
  4. يُمكن الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين أو من خلال الوقوف علي ساق واحدة ورفع الساق الأخرى على كرسي لتسهيل عملية إدخال التحميلة إلي المهبل.
  5. إدخال التحاميل ببطء ورفق، ومحاولة إدخالها إلى أقصي مسافة من الممكن الوصول إليها.
  6. في حال وجود إفرازات بيضاء عند الصباح، هذا شئ عادي لا يُقلق.

مدة ذوبان التحاميل المهبلية

قد تصل مدة ذوبان التحاميل المهبلية إلي حوالي خمسة دقائق، ولكن من الأفضل القيام بالاستلقاء على الظهر، لأن ذلك يعمل على ذوبانها بسهولة، ويجب العمل على عدم الخروج من المنزل والتحرُّك كثيراً بعد القيام بوضع التحميلة، ويوجد نوعين من التحاميل، إحداها الصلبة التي يسهل استخدامها، والأخري السائلة التي يصعب استخدامها، ولكن يُمكن وضعها في الثلاجة أولاً قبل استخدامها.

اقرأ من هنا : تحاميل البروجيستيرون المهبلية

فوائد التحاميل المهبلية

التحاميل المهبلية يُمكنها علاج حالات مرضية معينة مثل عدوي الخميرة، والالتهابات الفطرية، والجفاف المهبلي، يوجد أيضاً بعض أنواع من التحاميل التي تُستخدم كمانع للحمل، فهي تستخدم كشكل من أشكال تحديد النسل، وللتحاميل أطوالاً متفاوتة علي حسب الغرض منها ومن هذه التحاميل المفيدة:

تحاميل تنظيم النسل

تحتوي تحاميل منع الحمل علي مادة رغوية تمنع دخول الحيوانات المنوية لعنق الرحم، فهي تعمل علي قتل الحيوانات المنوية لذلك لا يصل إلي الرحم، يجب علي مستخدمي هذا النوع من التحاميل أن يستخدمه قبل ممارسة العلاقة الزوجية بعشر دقائق علي الأقل، فالقيام بذلك يُتيح لإذابة الدواء بشكل كافٍ.

 تحاميل ضد عدوي الخميرة

عدوي الخميرة المهبلية وتعرف أيضاً بداء المبيضات المهبلية وهي حالة شائعة ويُمكن علاجها باستخدام التحاميل المهبلية وبدون وصفة طبية لها.

تحاميل مضادة للفطريات

توجد بعض التحاميل المضادة للفطريات مثل بعض الكريمات والتحاميل مثل كلوتريمازل وميكونازول ويُمكن استخدامهم أيضاً بدون وصفة طبية.

اعتماداً علي قوة العدوي يُمكن أن يستغرق الدواء في كثير من الأحيان ما بين 3 إلي 7 أيام لإزالة العدوي الموجودة، قد تحتاجين من التحاميل عادةً جرعات أقل من الكريمات فهي تعمل علي تخفيف الأعراض الموجودة نتيجة للعدوي، يُمكن للطبيب أن يصف التحاميل لمدة 14 يوم لعدوي الخميرة الأكثر حدة، فعند استخدام التحاميل المهبلية لعدوي الخميرة من الضروري إكمال الدواء الدورة الموجب بها حتي لو اختفت الأعراض قبل الانتهاء من جميع الأدوية.

التحاميل الطبيعية

علي مدي سنين عديدة، استخدم النساء تحاميل حمض البوريك كعلاج بديل لعدوي الخميرة المهبلية المتكررة، ومتوفرة بدون وصفة طبية.

قد تكون تحاميل حمض البوريك مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين لا تتحسن حالتهم من عدوي الخميرة بعد دورة طويلة من استخدام العلاج التقليدي له.

تحاميل لعلاج جفاف المهبل

يُمكن أن يؤثر جفاف المهبل علي الأشخاص في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً بين أولئك الذين ينتقلون إلي سن اليأس، فبعض التحاميل يُمكنها أن تُساعد للحفاظ علي الرطوبة المهبلية و مستوى الحموضة الصحية، وفي بعض الدراسات أثبتت أن استخدام تحاميل فيتامين “هـ” قد تكون مفيدة لعلاج جفاف المهبل والأعراض الأخري المصاحبة بضمور المهبل، فاستخدام التحاميل المهبلية بسيط إلي حد ما ويجب ألا يُسبب قلق وانزعاج لمستخدميه من النساء، فمن المعروف أن استخدامه هو لغرض طبي فقط.

موانع إستخدام التحاميل المهبلية

  1. لا تستخدمي التحاميل المهبلية عند إذابتها، لأنها تتلف إذا تمت إذابتها فلذلك يجب وضع التحاميل المهبلية في الثلاجة لتجنب إذابتها .
  2. يجب عليك قراءة تاريخ الصلاحية المكتوب على العلبة، لأنها تصبح فاسدة ولا يمكن استخدامها إذا كانت منتهية الصلاحية .
  3. إذا كان المريض قد خضع لعملية جراحية داخل الرحم خلال فترة لا تقل عن ستة أشهر فلا يجب استخدام التحاميل المهبلية إلا بعد فترة لا تقل عن ستة أشهر .
  4. لا يجب استخدام التحاميل المهبلية إلا تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب قتل البكتريا النافعة الموجودة داخل المهبل وتعرض منطقة الرحم للإصابة بالتهابات الرحم، لأن هذه البكتريا النافعة تعمل على حماية الرحم .
السابق
علاج الإسهال عند الأطفال عمر ثلاث سنوات
التالي
متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية

اترك تعليقاً