الحمل و الولادة

كم يستمر تحجر الثدي بعد الفطام

كم يستمر تحجر الثدي بعد الفطام

بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، قد يحدث ألمًا في ثدييك لعدة أيام أو أكثر نتيجة لحدوث تحجّر في الثدي. إن الاحتقان والقنوات المسدودة والتهاب الثدي هي مضاعفات مؤلمة للفطام، وخاصة للفطام المفاجئ. لحسن الحظ، يمكن الوقاية من آلام الثدي بعد الفطام عن طريق فطام طفلك ببطء، ويمكن علاجه بالعناية المنزلية والأدوية.

أعراض تحجّر الثدي بعد الفطام

يحدث الألم في ثدييك بعد الفطام في أي مكان في الثدي، بما في ذلك الهالة أو جسم الثدي نفسه، وفقًا لاستشاري الرضاعة المعتمد كيلي بونياتا، يتطور الألم في أحد الثديين أو كليهما، ويبلغ ذروته غالبًا بعد أيام قليلة من الفطام ثم ينخفض ​​ببطء. قد ينتفخ ثدياك أو قد تشعر بالتكتل وقد تصابين بالحمى.1

أسباب تحجّر الثدي بعد الفطام

يُسبب الفطام المفاجئ ألمًا في ثدييك بسبب الاحتقان، خاصةً إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تضخين بشكل متكرر أو إذا كان لديك إفراط في إنتاج الحليب، سيستمر جسمك في صنع الحليب لعدة أسابيع بعد الفطام، والذي يتجمع أحيانًا في قنوات الحليب، مما يؤدي إلى انسداد القناة. ينتج التهاب الثدي، وهو عبارة عن عدوى مؤلمة في الثدي نتيجة انسداد القنوات التي تترك دون علاج وينتج عنه أعراض مشابهة للأنفلونزا، إلى جانب التورم والخطوط الحمراء والألم التي تكون موجودة في ثدييك.

علاج تحجّر الثدي بعد الفطام

  • إذا بدأت تشعر بالألم من الاحتقان، فقم بالضعط باليد أو الضخ لتفريغ ثدييك مرة واحدة، ثم ضخ كمية كافية من الحليب فقط لتخفيف الألم حسب الحاجة.
  • قد يُوصي أيضاً بشرب عدة أكواب من شاي المريمية يوميًا حيث أنه يقلل من إنتاج الحليب، على الرغم من أن يجب عليك مراجعة طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية.
  • ضع أوراق الكرنب الباردة في صدرك وتبديلها كل بضع ساعات بمجرد أن تذبل الأوراق تعمل علي تقليل ألم الثدي الناتج عن الاحتقان بعد الفطام. 
  • تناول الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين لتقليل آلام الثدي من الاحتقان أو انسداد القنوات أو التهاب الثدي. 
  • إذا كان ألمك ناتجًا عن انسداد القناة، فإن تدليك القناة وتطبيق الحرارة على المنطقة يساعد على فك التحجّر. 
  • إذا أصبتِ بحمى أو لاحظت ظهور خطوط حمراء على ثدييك، فمن المحتمل أن يكون الألم ناتجًا عن التهاب الضرع الذي يتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية.2

الوقاية من تحجّر الثدي بعد الفطام

عند فطام طفلك، يساعد انخفاض عدد جلسات الرضاعة اليومية ببطء على منع الألم الناتج عن الاحتقان والقنوات المسدودة والتهاب الثدي، يساعد إسقاط جلسة رضاعة واحدة كل ثلاثة أيام جسمك على التكيف مع انخفاض الطلب حيث أنه يساعد علي تقليل كمية الوقت الذي تضخ اللبن فيه ببطء، مثل تقليله لمدة دقيقة إلى دقيقتين يوميًا في كل جلسة ضخ، بهذه الطريقة يُساعد على منع الاحتقان المؤلم للأمهات اللواتي يضخن الحليب لإطعام أطفالهن.

بعض الطرق لتجفيف الحليب ليخفف من تحجّر ثدييك بعد الفطام

يمكن أن يتباطأ حليبك من تلقاء نفسه إذا لم ترضعي ثدييك أو تحفزه، اعتمادًا على طول فترة الرضاعة الطبيعية، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت.

ضع هذه النصائح في الاعتبار عند الفطام:

  • ارتدي حمالة صدر داعمة تثبت ثدييك في مكانها.
  • استخدم أكياس الثلج وأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في تخفيف الألم والالتهاب.
  • من ناحية ضخ الحليب لتخفيف الاحتقان، فعل ذلك باعتدال حتى لا تستمر في تحفيز الإنتاج.

من الطرق التي تعمل علي تجفيف الحليب :

الأعشاب

ومن هذه الأعشاب:

المريمية

لا يُعرف الكثير عن سلامة استخدام المريمية إذا كان طفلك يستهلك حليب الثدي الخاص بك بعد استهلاك المريمية، يجب أن تبدأ بكمية صغيرة من المريمية لترى كيف يتفاعل جسمك، وفقًا لدراسة عام 2014، تشمل الأعشاب الأخرى التي يمكنها تجفيف لبن الثدي ما يلي:

  • النعناع.
  • البقدونس.
  • الياسمين.

لا يعرف الكثير عن تأثير هذه الأعشاب على الرضع، ولكن يمكن أن يكون بعضها خطيرًا على الطفل. نظرًا لأن المواد العشبية يمكن أن تسبب آثارًا جانبية سلبية لك أو لطفلك، يجب عليك التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو استشاري الرضاعة قبل استخدام هذه الطرق.3

الكرنب

أوراق الكرنب قد تمنع الرضاعة عند استخدامها لفترات طويلة، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، لاستخدام الكرنب:

  • فكك واغسل أوراق الكرنب الأخضر.
  • ضع الأوراق في وعاء وضعها في الثلاجة لتبرد.
  • ضعي ورقة واحدة على كل ثدي قبل ارتداء حمالة الصدر.
  • غيّر الأوراق بمجرد الذبول، أو كل ساعتين تقريبًا.

قد تساعد الأوراق على تقليل التورم مع تناقص إمدادات الحليب، يتم استخدامها أيضًا لتقليل أعراض الاحتقان في الرضاعة الطبيعية المبكرة.

تنظيم النسل

تحديد النسل من البروجستين فقط لا يؤثر علي إنتاج الحليب أما حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين، قد تعمل بشكل جيد لقمع الرضاعة، لم يتم اعتماد تحديد النسل لهذا الاستخدام من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ولكن قد يتم وصفه في حالات معينة، قد يُعرف هذا بتعاطي المخدرات خارج التسمية.

السودوإيفيدرين

في دراسة صغيرة أجريت في عام 2003 على 8 نساء مرضعات، تبين أن جرعة واحدة من المليغرام 60 ملغ من السودوإيفيدرين تقلل بشكل كبير من إنتاج الحليب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الجرعة القصوى اليومية من هذا الدواء لم يؤثر سلبًا على الأطفال الذين استمروا في الرضاعة الطبيعية أثناء قمع الرضاعة. الجرعة اليومية القصوى هي 60 ملغ، أربع مرات كل يوم لكن تحدث إلى طبيبك قبل تناول أي دواء لا يستلزم وصفة طبية أثناء الرضاعة الطبيعية. يستخدم سودوإيفيدرين لتجفيف حليب الثدي وقد يسبب التهيج عند الرضاعة الطبيعية.

فيتامين ب

إذا لم ترضعي طفلك رضاعة طبيعية بعد، فقد تعمل الجرعات العالية من الفيتامينات B-1 (الثيامين) و B-6 (البيريدوكسين) و B-12 (الكوبالامين) بشكل جيد لقمع الرضاعة.

أظهرت دراسة على فيتامين B من السبعينيات أن هذه الطريقة لم تنتج أي آثار جانبية، فقط 76.5 في المائة ممن تلقوا العلاج الوهمي كانوا خاليين من الآثار الجانبية.

قدمت دراسات أحدث، بما في ذلك دراسات من مراجعة الأدبيات لعام 2017، معلومات متضاربة بشأن فعالية هذا الخيار. 

عقاقير أخرى

يمكن استخدام كابيرجولين لقمع الحليب، وهو يعمل عن طريق وقف إنتاج البرولاكتين في الجسم.

هذا الدواء غير معتمد لهذا الاستخدام من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ولكن قد يتم وصفه خارج التسمية، يمكن لطبيبك شرح الفوائد والمخاطر، ترى بعض النساء أن لبنهن يجف بعد جرعة واحدة فقط من الدواء، قد يحتاج البعض الآخر جرعات إضافية.

لا يُعرف الكثير عن سلامة كابيرجولين للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية والذين تناولت الأمهات كابيرجولين، يجب عليك التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو استشاري الرضاعة قبل تناوله.

بعض أدوية قمع الحليب التي ربما سمعت عنها مثل بروموكريبتين لم تعد موصى بها لهذا الاستخدام بسبب الآثار الجانبية طويلة المدى، اعتادت النساء أيضًا على أخذ جرعة عالية من هرمون الاستروجين لوقف إنتاج الحليب لكن توقفت هذه الممارسة بسبب مخاطر تخثر الدم.3

المراجع

  1. https://www.verywellfamily.com/how-to-stop-making-breast-milk-4098565#medication-options[]
  2. https://www.hellomotherhood.com/article/1004575-abruptly-stop-breastfeeding/[]
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/318513[][]
السابق
فطام الطفل من الرضاعة الصناعية ليلاً
التالي
متي يجف حليب الأم بعد الفطام

اترك تعليقاً