السرطان

كم يعيش مريض سرطان العظام

مدة حياة مريض سرطان العظام

مرض سرطان العظام

يمكن أن يبدأ سرطان العظام في أيٍ من عظام الجسم، ويؤثر سرطان العظام بشكل شائع على منطقة الحوض أو العظام الطويلة مثل عظام الذراعين والساقين، يُعتبر مرض سرطان العظام أمراً نادر الحدوث، حيث أنه يُشكّل أقل من 1% من جميع أنواع السرطان، الأخرى، وتُعتبر أورام العظام الغير سرطانية هي الأكثر شيوعاً بكثير من الأورام السرطانية في العظام.

إن مصطلح “سرطان العظام” يُطلق على نوع السرطان الذي تكون بدايته من العظام، ولا يشتمل هذا المُصطلح على أنواع السرطان التي تبدأ في أماكن أخرى من الجسم ومن ثم تنتشر أو تمتد إلى العظام، حيث أنه يتم تسمية السرطانات من حيث المكان أو العضو الذي بدأ السرطان منه، فعلى سبيل المثل، فإن مرض السرطان الذي بدأ في الثدي ومن ثم انتشر حتى وصل إلى العظام، فإنه يُسمى مرض سرطان الثدي وليس سرطان العظام.

هناك بعض أنواع سرطان العظام التي تحدث بشكل أساسي لدى الأطفال، بينما البعض الآخر من أنواعها يُصيب الباليغن منهم، وهذا هو الأمر الغالب، وتُعتبر الإزالة بالجراحة أو الاستئصال هي أكثر العلاجات شيوعاً لمرض سرطان العظام أو غيره من أمراض السرطان المختلفة، ويمكن أيضاً استخدام العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، ويعتمد ذلك على نوع سرطان العظام الذي يتم علاجه، وبناءً على ذلك يكون القرار باستخدام الجراحة أو باستخدام العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

كم يعيش مريض سرطان العظام

إن معدّل بقاء مرضى سرطان العظام على قيد الحياة لمدة 5 سنوات يُخبِر عن الفترة أو المدة التي سيعيشها مريض سرطان العظام، ويبدأ احتساب هذه السنوات بعد اكتشاف مرض السرطان مباشرة، والمعدّل أو النسبة المئوية تعني العدد من أصل 100.

  • إن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لدى البالغين أو الأطفال المصابين بمرض سرطان العظام يصل إلى 70%، أي أن حوالي 70 شخص من أصل 100 شخص من المصابين بهذا المرض، سوف يعيشون على الأقل لمدة 5 سنوات من تاريخ اكتشاف السرطان لديهم، ويزيد هذا المعدّل في حال تم تشخيص الإصابة بالسرطان في مرحلة مبكّرة من المرض، حيث ترتفع هذه النسبة لما يقارب 85%، أي أن 85 شخص من أصل مائة شخص سوف يعيشون لمدة 5 سنوات على الأقل في حال تشخيص إصابتهم بسرطان العظام، وكان السرطان لديهم في مراحله المُبكّرة، ويتم تشخيص ما نسبته 40% من مرضى سرطان العظام في مرحلة مبكرة من المرض.
  • إن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لسرطان العظام لدى البالغين يصل لما نسبته 66 ٪، ويكون البالغون الذين يعانون من سرطان العظام من نوع (ساركومة الغضروف) لديهم معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بنسبة تصل إلى 80% ، وذلك مقارنة بمعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لمرضى السرطان من نوع (ساركوما العظام.) والذي يبلغ 54%.
  • يجب معرفة أن هذه الإحصاءات وغيرها من الإحصاءات المتعلقة بمعدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان العظام، هي إحصاءات تقديرية، حيث أن هذه التقديرات تأتي بناءً على تقارير وبيانات سنوية تستند إلى إختبارات على عدد من الأشخاص المصابين بهذا السرطان، لذلك، فإنّ معدّل البقاء التقديري قد يختلف من شخص إلى آخر وفق مُعطيات أُخرى مثل الصحة العامة ومدى انتشار المرض، والأعضاء التي وصل إليها وانتشر فيها مرض السرطان، قد يكون الطبيب المختص المتابع للحالة هو الأقدر على القيام بالتقدير بشكل سليم بناءً على المعطيات لديه.

علاج سرطان العظام

تشمل خيارات علاج سرطان العظام، كلاً من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والجراحة، وجراحة التجميد، وتُعتبر الجراحة هي العلاج المُعتاد لسرطان العظام، حيث يقوم الطبيب الجرّاح بإزالة كامل الورم، بمعنى أنه لم يتبقى أية خلايا سرطانية على حواف النسيج الذي تمت إزالته بعد إجراء الإستئصال أو الإزالة في عملية الجراحة.

أنواع سرطان العظام

يتم تقسيم سرطانات العظام إلى أنواع منفصلة بناءً على نوع الخلية التي يبدأ فيها مرض السرطان، وتشمل سرطانات العظام الأكثر شيوعاً :

  • ساركوما عظمية : ويعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعاً لسرطان العظام، وتنتج الخلايا السرطانية في العظام، ويحدث هذا النوع من سرطان العظام في غالب الأحيان لدى الشباب والأطفال، ويحدث غالباً في عظام الذراع أو عظام الساق، وفي بعض الحالات النارة يمكن أن تنشأ خارج العظام.
  • ساركوما غضروفية : وهي ثاني الأنواع الأكثر شيوعاً لسرطان العظام، وفي هذا الورم تنتج الخلايا السرطانية في الغضروف، وتحدث الساركوما الغضروفية عادةً ي الحوض أو الساقين أو الذراعين عند البالغين وفي منتصف العمر وعند كبار السن.
  • ساركوما يونيغ : وتنشأ أورام ساركوما هذه في الحوض أو الساقين أو الذراعين عند الأطفال والشباب.

كما سبق وأشرنا إليه، فإن مرض سرطان العظام الأساسي هو السرطان الذي يبدأ من العظام، إن ما نسبته أقل من 0.2 ٪ من جميع أنواع السرطان هي سرطان العظام الأساسي، ومع ذلك، من الوارد والشائع أن تكون العظام هي موقع الورم، كأن يحدث ذلك من خلال وصول سرطان العظام إلى العظام بعد انتشاره من السرطانات الأخرى، إن كل ما نتحدث عنه سواء من إحصائيات أو غير ذلك يتعلق بسرطان العظام الأساسي الذي يبدأ في العظام وليس في مكان أو عضو آخر من أعضاء الجسم.

يُشكّل سرطان العظام من نوع (ساركوما الغضروف) أكثر من 40% من سرطانات العظام الأساسية، ويليه في ذلك النوع ( الساركوما العظمية) حيث أنها تشكل ما نسبته 28%، ومن ثم يأتي (الورم الخبيث) حيث يشكّل حوالي 10%، ومن ثم (ساركوما) والذي يشكّل ما نسبته 8% ، ويتبقى حوالي 4% تندرج تحت الأنواع المتبقية الأخرى من سرطان العظام، وهي التي تعتبر نادرة في سن المراهقة والطفولة، وتعتبر ساركوما العظام ، وساركوما إوينج هي أكثر الأنواع شيوعاً.

عدد الأشخاص الذين يتم تشخيصهم بسرطان العظام سنوياً

يتم سنوياً تشخيص ما يقارب 3500 حالة من جميع الأعمار كمصابين بسرطان العظام الأساسي، وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، من بين هذا العدد، يوجد ما يقارب 2030 حالة إصابة، من الرجال والشباب، وما يقارب 1470 حالة من النساء والفتيات، وتشير التقديرات إلى حدوث 1660 حالة وفاة بهذا المرض في العام ذاته، والذي تم ذكر الإحصائيات بخصوصه.

ماهي اعراض سرطان العظام

أعراض مرض سرطان العظام

تشمل علامات وأعراض سرطان العظام :

  • الشعور بآلام في العظام.
  • ضعف في العظام، ما يؤدي إلى سهولة إنكساراها.
  • تورّم بالقرب من المنطقة المُصابة.
  • إعياء وتعب.
  • فقدان غير مُبرّر في الوزن.

نسبة الشفاء من سرطان العظام

في حال القيام بإجراء العلاج الكيميائي، فإنه في بعض الحالات، يُمكن أن يقضي العلاج الكيميائي وحده على السرطان بشكل كامل، وقد يُساعد العلاج الكيميائي العلاجات الأخرى مثل العلاج الإشعاعي أو الجراحة على تحقيق نتائج علاجية أفضل، وتكون نسبة الشفاء من سرطان العظام أعلى كلما كان اكتشاف المرض في حالته المُبكرّة.

اسباب سرطان العظام

إن السبب الحقيقي لسرطان العظام ومعظم أنواع السرطانات، غيرُ معروف، ولكن تم ربط عدد قليل من سرطانات العظام بعوامل وراثية، في حين يرتبط البعض الآخر بالتعرض لإشعاعات سابقة.

السابق
علاج الطفيليات عند الأطفال
التالي
علامات الشفاء من السرطان

اترك تعليقاً