السرطان

كم يعيش مريض سرطان الكبد

كم يعيش مريض سرطان الكبد بدون علاج

المحتويات

ما هو سرطان الكبد

سرطان الكبد هو عبارة عن خلايا سرطانية تنتشر في كبد الإنسان الذي يعتبر أكبر الأعضاء الداخلية لدى الإنسان ويكون بحجم كرة القدم ويقع أسفل الرئة اليومنى ، وهناك نوعان من مرض سرطان الكبد ، النوع الأول هو سرطان الكبد الأولي أو الأساسي، والشكلان الأكثر شيوعاً لسرطان الكبد الأولي هما : سرطان الخلايا الكبدية ويسمى أيضاً بسرطان الكبد الصفراوي أو سرطان الكبد، والشكل الأكثر شيوعاً لسرطان الكبد الثانوي يرجع إلى الإنبثاث بسرطان القولون والمستقيم، إذا كان المرض معزولاً للكبد، فقد يكون المضرى مرشحين للعلاجات الموجهّة لسرطان الكبد مثل الجراحة أو الإزالة أو التحلل الكيميائي.

سرطان الكبد الثانوي

عندما يكون السرطان في جسم الإنسان قد بدأ من الكبد فإنه في هذه الحالة يسمى سرطان الكبد الأساسي، أما إذا كان السرطان قد بدأ في عضوٍ آخر من جسم الإنسان ثم تفشّي أو انتقل إلى الكبد ، فإن سرطان الكبد في هذه الحالة يسمّى سرطان الكبد الثانوي .

أعراض الإصابة بسرطان الكبد

لا يوجد أعراض مؤكدة لمرض سرطان الكبد ،ويتم العثور على أعراض وعلامات سرطان الكبد في بعض الأحيان من خلال الموجات فوق الصوتية، أو أثناء الاختبارات الشعاعية مثل التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي، وفي أحيانٍ أخرى فإن المصاب بهذا المرض قد يشعر بألم في البطن أو أعراض لضعف الكبد مثل اليرقان(اصفرار الجلد أو العينين)، فقدان الوزن، تراكم السوائل.

مدة حياة مريض سرطان الكبد

يعتمد بقاؤك عند تشخيص السرطان الأولي(السرطان الذي يبدأ ظهوره من خلايا الكبد) على مدى التقدم في التشخيص والعديد من العوامل الأخرى، مثل نوع سرطان الكبد والعلاج ومستوى اللياقة، لهذا السبب لا يمكن لأحد أن يخبرك بالضبط عن مدة حياة مريض سرطان الكبد أو أنه كم من الزمن سوف يعيش، ولكن بشكل عام هناك إحصاءات قد تشير إلى الفترة أو المدة التي من الممكن أن يعيشها مريض سرطان الكبد وذلك بتصنيف مراحل الإصابة بالمرض.

مراحل تطور الإصابة بسرطان الكبد

  • المرحلة الصفرية(0).
  • المرحلة الأولى(أ) أو(A).
  • المرحلة الثانية(ب) أو(B).
  • المرحلة الثالثة(ج) أو(C).
  • المرحلة الرابعة(د) أو (D).

كم يعيش مريض سرطان الكبد بدون علاج وباستخدام العلاج

هل يشفى مريض سرطان الكبد

تعتبر إمكانية الشفاء موجودة في بعض الحالات القليلة، ويقوم مريض سرطان الكبد بإجراء تحاليل الدم، وبناءً عليه يقوم الأطباء بتحديد المرحلة التي وصل إليها المرض في الكبد وحالة الجسم ككل، ونسبة الشفاء وفقاً لجمعية البحوث لسرطان الكبد الأمريكي، تكون أعلى لدى الذكور، ويتم العلاج من خلال حقن الأوعية الدموية التي تغذي جسم مريض سرطان الكبد.

المرحلة الصفرية(0) من الإصابة بسرطان الكبد

كم يعيش مريض سرطان الكبد في المرحلة الصفرية(0) باستخدام الأدوية والعلاج

مع استخدام العلاج وتناول الأدوية سوف يعيش مريض سرطان الكبد في هذه المرحلة وحسب الإحصاءات ما بين(سبعون إلى تسعون شخص) من كل 100 شخص، سوف يعيشون لمدة 5 سنوات أو أكثر.

كم يعيش مريض سرطان الكبد بدون علاج في المرحلة الصفرية(0)

بدون علاج، ودون تناول مريض سرطان الكبد لأية أدوية، فإن متوسط السنوات التي يعيشها مريض سرطان الكبد في المرحلة الصفرية(0) يبلغ أكثر من 3 سنوات،

علاج المرحلة الصفرية(0) من سرطان الكبد

لعلاج سرطان الكبد في المرحلة(0)، قد تجري عملية لإزالة واستئصال جزء من الكبد، او عملية زراعة كبد، أو علاج لتدمير السرطان، وعادةً ما يكون ذلك بالحرارة(العلاج بالتذرية).

المرحلة الأولى(أ) من الإصابة بسرطان الكبد

كم يعيش مريض سرطان الكبد بدون علاج في المرحلة الصفرية(0)

بدون علاج، ودون تناول مريض سرطان الكبد في هذه المرحلة لأية أدوية، فإن متوسط السنوات التي يعيشها مريض سرطان الكبد في المرحلة(أ) قد يصل إلى 3 سنوات

كم يعيش مريض سرطان الكبد في المرحلة الأولى(أ) باستخدام الأدوية والعلاج

سوف يعيش مريض سرطان الكبد في هذه المرحلة وحسب الإحصاءات ما بين(خمسون إلى سبعون شخص) من كل 100 شخص، سوف يعيشون لمدة 5 سنوات أو أكثر.

علاج المرحلة الأولى(أ) من سرطان الكبد

لعلاج المرحلة الأولى من سرطان الكبد، قد تجري عملية لإزالة جزء من الكبد أو عملية زراعة كبد أو علاج لتدمير السرطان(العلاج بالتذرية).

المرحلة الثانية(ب) من الإصابة بسرطان الكبد

كم يعيش مريض سرطان الكبد بدون علاج في المرحلة الثانية(ب)

بدون علاج، ودون تناوله لأية أدوية، فإن متوسط السنوات التي يعيشها مريض سرطان الكبد في المرحلة الثانية(ب) يبلغ 16 شهراً.

كم يعيش مريض سرطان الكبد في المرحلة الثانية(ب) باستخدام الأدوية والعلاج

قد يستطيع مريض سرطان الكبد الذي يتناول الأدوية العيش في المرحلة(ب) لمدة 20 شهراً.

علاج المرحلة الثانية(ب) من سرطان الكبد

لعلاج سرطان الكبد من المرحلة الثانية(ب)، قد يكون لدى مريض السرطان علاج كيميائي مباشر في الوعاء الدموي الذي يغذّي الورم في الكبد ويحول دون وصول الدم إليه، وهذا ما يسمى(chemoembolisation) أو(TACE) .

المرحلة الثالثة(ج) من الإصابة بسرطان الكبد

كم يعيش مريض سرطان الكبد بدون علاج في المرحلة الثالثة(ج)

سوف يعيش مريض سرطان الكبد في هذه المرحلة لمدة تتراوح ما بين 4 أشهر إلى 8 أشهر فقط.

كم يعيش مريض سرطان الكبد في المرحلة الثالثة(ج) باستخدام الأدوية والعلاج

سوف يعيش مريض سرطان الكبد في هذه المرحلة لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى 11 شهراً فقط.

علاج المرحلة الثالثة(ج) من سرطان الكبد

لعلاج سرطان الكبد في المرحلة الثالثة (ج) قد يكون لديك دواء السرطان المستهدف مثل (sorafenib) وقد يقترح طبيبك تجربة سريرية.

المرحلة الرابعة(د) من الإصابة بسرطان الكبد

كم يعيش مريض سرطان الكبد بدون علاج في المرحلة الرابعة(د)

سوف يعيش مريض سرطان الكبد في هذه المرحلة لمدة تقل عن الـ 4 أشهر.

كم يعيش مريض سرطان الكبد في المرحلة الرابعة(د) باستخدام الأدوية والعلاج

لا توجد علاجات تعمل بشكل جيد لسرطانات الكبد في هذه المرحلة لكن سيواصل طبيبك علاج أي أعراض قد تصيبك.

البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الكبد حسب العمر

البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لمرضى سرطان الكبد هو بشكل عام أعلى في الشباب مقارنةً مع كبار السن، أما بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 39 عاماً فإنه يعيش حوالي 35 شخص من كل 100 شخص من مصابي سرطان الكبد لمدة 5 سنوات أو أكثر، وفيما يتعلق بالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً، يعيش حوالي 5 أشخاص من كل 100 شخص من مصابي سرطان الكبد لمدة 5 سنوات أو أكثر.

العوامل المؤثرة في البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الكبد

  • يعتمد ذلك على حجم الكتل والخلايا السرطانية وما قد انتشر من عدمه، ويعتمد أيضاً على صحة أنسجة الكبد التي لا تتأثر بالسرطان، وعلى سبيل المثال إذا كان لديك تليّف في الكبد.
  • تعتبر صحة الجسم بشكل عام ولياقته البدنية من العوامل التي تؤثر أيضاً في البقاء على قيد الحياة.

هل يعتبر مرض سرطان الكبد معدٍ ؟

يبدو أنه سؤال غريب، ولكن الكثير من الناس يسألون هذا السؤال اعتقاداً منهم بوجود الصلة والترابط بين سرطان الكبد، ومرض الكبد الوبائي ، ولكن إجابة هذا السؤال هي(كلّا) فإن مرض السرطان ليس معدياً، ولا يوجد أي دليل على أن الاتصال بين الشخص المصاب بالمرض وشخص آخر سليم ، أو اتصال جنسي أو اللمس والتقبيل أو مشاركة الطعام، أو استنشاق الهواء نفسه يمكن أن يؤدي إلى نقل مرض السرطان من شخص إلى آخر.

كيف يموت مريض سرطان الكبد

في المرحلة الرابعة والأخيرة من مرض سرطان الكبد، وحيث أن العلاج أصبح مستحيلاً بدرجة كبيرة، فإنه في غالب الأمر تقترب مرحلة موت مريض سرطان الكبد، حيث أن الكبد يصعب عليه إنتاج البروتيانت، فيزداد حينها خطر الإصابة بنزيف، قد يؤدي إلى تراكم السوائل في بطن المصاب، إضافةً إلى الآلام المصاحبة في البطن والظهر، وضيق التنفس وأعراض الغثيان والقيء، فيصبح في حالة فشل كبدي وتتعطل وظيفة الكبد بشكل شبه كامل، ويحدث عند المريض فقدان في التحكم في الأمعاء والمثانة.
ونرفق لكم هذه المقالة والتي تتحدث عن كيف يموت مريض سرطان الكبد بشكل مفصل.

السابق
أفضل الأطعمة لمرضى سرطان القولون
التالي
كيف يموت مريض سرطان الكبد

اترك تعليقاً