كيمياء

كيفية إزالة بقع الخرسانة المستعصية عن الزجاج

كيفية إزالة بقع الخرسانة المستعصية عن الزجاج

إزالة البقع الإسمنتية ” الخرسانة” عن الزجاج

قد يحدث ويكون بجانب بيتك عمارة قيد الإنشاء ونتيجة لأعمال البناء لا سيّما الأعمال الخرسانية قد تجد بأن نوافذ منزلك قد تعرضت لرشقات من الخرسانة أثناء عملية الصب بالإضافة إلى وجود البقع الإسمنتية، وما أن تمضي ساعات قليلة إلا وقد جفّت هذه البقع والرشقات ما يستحيل إزالتها بالطرق العادية، مثل صب الماء عليها أو غير ذلك من الطرق العادية، وتكون قد تسببت بتشوّه كبير لشكل النوافذ، لا يتم إزالته إلا باستخدام الطريق الغير عادي، وقد يحدث ذلك أيضاً وتفاجأ بزجاج سيارتك وقد لطخته بقع الإسمنت بعد سقوطها من مكانٍ ما .

الاحتياطات الواجب اتخاذها

إن ما سيتم عرضه في هذه المقالة يشرح كيفية إزالة البقع الإسمنتية عن نوافذ منزلك في حال لم تتمكن من إنقاذ زجاج النوافذ من خلال الطرق العادية، أي في حال الإضطرار لذلك فقط، ما عليك فعله بمجرد معرفتك أو رؤيتك للبقع الإسمنتية تتساقط على نوافذك هو استخدام الطرق العادية والوقائية والتي تتمثّل في صب الماء على الزجاج مباشرةً قبل جفاف الخرسانة عليه، أو القيام بوضع ملصقات ورقية على الزجاج تمنع التصاق الخرسانة فيه، أوأن تقوم بإزالة زجاج النوافذ في الحالات التي لا يتسبب فكها بأي أضرار أخرى .

طريقة إزالة البقع الخرسانية أو الإسمنتية

تتمثل طريقة الإزالة هذه باستخدام مركّب “ماء النار”، ويفضّل أن يكون ماء النار خاماً، لتحقيق لنتيجة أفضل وأسرع، إلا أنه يمكنك استخدام ماء النار العادي المكسور بالماء، ويجب عليك عدم القيام بذلك في حال عدم بلوغك لعمر الـ 18 عاماً .

ملاحظة : في حال استخدام ماء النار لإزالة البقع عن زجاج السيارة، إحرص على عدم مساس ماء النار لهيكل السيارة .

الخطوات

1- قم بإزالة النوافذ من مكانها بحرص شديد، ومن ثم نقلها إلى المكان الذي ستقوم بعملية التنظيف داخله، ويفضّل أن يكون مكاناً واسعاً نوعاً ما .

2- استخدم مادة ” ماء النار” بحرص وعناية كبيرين، وأبعدها عن يديك وعينيك خلال الاستخدام، وقم بإغلاقها بإحكام بين كل استخدام خلال عملية إزالة البقع .

3- قم بارتداء قفازات في يديك لتجنب تعرضها لأي ضرر .

4- قم بارتداء كمامة على وجهك للحد من الرائحة الناتجة عن تفاعل ماء النار مع البقع الاسمنتية خلال إزالتها .

5- احرص على عدم وضع ماء النار على إطار الألمونيوم الخاص بالنوافذ الزجاجية لعدم وقوع التفاعل، ولا بأس إن تم وضعه لعدة ثوانٍ بغرض ازالة البقع ومن ثم إزالة ماء النار بوضع كمية من الماء العادي عليه .

6- في حال وجود البقع على زجاج النافذة بشكل كبير فلا تقم بوضع ” ماء النار ” جملةً واحدة، وقم بتنظيف أجزاء من النافذة على عدة مراحل حتى الانتهاء من كامل النافذة، والسبب في ذلك، أنه في حال تم وضع ماء النار على كامل زجاج النافذة فإن ذلك سيحدث تفاعلاً مع عدد كبير من البُقع وإصدار رائحة خانقة تجعل من الصعب والخطر إكمال مهمة إزالة البقع .

7- قم بتحضير سلك جلي المواعين لاستخدامها كمساعد لـ ماء النارخلال عملية إزالة البقع .

8- قم بوضع ماء النار على جزء من البقع، ستلاحظ حدوث تفاعل شديد .

9- قم باستخدام سلك جلي المواعين بفرك البقعة خلال عملية التفاعل وسيتم تفتيت البقع الاسمنتية بشكل مباشر وسريع .

10- لا ننصح بوضع ماء النار على زجاج النافذة بشكل كامل وتركه لعدة دقائق وانتظار تفتيت بقع الإسمنت، وذلك خشيةً من سقوط أو تسرّب ماء النار على إطار الألمونيوم لفترة طويلة وحدوث تفاعل بينهما قد يؤدي لضرر في إطار الألمونيوم .

11- قم بشطف النافذة بالماء وتركها حتى تجف استعداداً لإعادة تركيبها .

السابق
تعزيز الإعتماد على النفس عند الأطفال
التالي
طريقة تحميل الصور ومقاطع الفيديو المعروضة في ” الحالة ” على تطبيق واتساب

اترك تعليقاً