معلومات عامة

كيفية ازالة الحبر من الملابس

كيفية ازالة الحبر من الملابس

الخطوات الرئيسية لتنظيف بقع الحبر من الملابس

تُعد بقع الحبر على الملابس أمراً شائعاً وملحوظاً، وتحدث بعدة طرق ،كأن تحمل قلماً متسرب في جيبك أو أن يقوم طفلك بالكتابة على الملابس أو فتح القلم عليها وتسرب الحبر منه، في بادئ الأمر، يجب ليك التصرف بسرعة في حال إصابة الملابس ببقع الحبر، كلما أسرعت في معالجة البقعة كلما كان إزالتها أسهل، لا تقم بفرك قطعة القماش أو الملابس عند إصابتها بالحبر، حيث أن فركها سوف يتسبب في انتشار البقع وبالتالي صعوبة ازالتها، يجب تجنب الحرارة وعدم وضع الملابس في المجفف إذا لم يتم إزالة البقع تماماً، حيث أن الحرارة يمكن أن تضع صبغة حبر مما يصعب إزالتها، في حال إصابة الملابس ببقع الحبر ،فلا داعي للذعر، حيث إن عملية إزالة بقع الحبر تعتبر بسيطة للغاية، كل ما تحتاجه إليه هو مزيل الحبر الجيد، وبعض الوقت .

كيفية إزالة بقع الحبر السائل

العديد من الأقلام التي نقوم باستخدامها في أعمالنا في الكتابة اليومية هي من الأقلام السائلة والمحتوية على حبر سائل وليس جاف، ومن السهل جداً إزالة بقع الحبر السائل من الملابس، في الحقيقة، وفي كثير من الحالات، لا نحتاج لإزالة هذا النوع من الحبر إلى المزيلات المخصصة لإزالة الحبر، حيث أن منظفات الغسيل السائلة التي نستخدمها للغسيل كفيلة بإزالة هذا الحبر، وذلك باستخدامها مع الماء الدافئ على البقع، ولكن يجب معالجة البقع وإزالتها يدوياً قبل وضعها بالغسالة.

1- عند إزالة بقع الحبر التي تجمعت على الملابس، استخدم قطعة قماش مجهرية قابلة للغسل لطمس العلامة، ويتكون هذا النسيج المجهرى من النايلون والبولي يوريثين، ويحتوي على ليونة ونعومة، ما عليك سوى وضع قطعة القماش هذه على بقعة الحبر حتى تقوم بامتصاص الحبر ويجف وتتوقف قطعة القماش عن امتصاصه.

2- إذا كانت البقعة كبيرة جداً، قم باستخدام مسحوق الغسيل السائل للمساعدة على تحطيم بقع الحبر، ضع كمية معقولة من مسحوق الغسيل السائل على البقعة واتركها لمدة 10 دقائق، او قم باتباع التعليمات الموجودة على المنتج في حال وُجِد ذلك.

3- قم بالتقاط قطعة القماش (المجهرية) التي قمت باستخدامها، وضعها مرة أخرى على بقعة الحبر، وتأكد أن المزيد من بقع الحبر قابلة للالتقاط من خلال قطعة القماش وأنها قادرة على إزالة المزيد من بقع الحبر.

خطوات إزالة الحبر السائل بعد عملية المعالجة

1- ضع الثوب في الغسالة، ومن الأفضل أن يتم وضعه منفرداً دون وضع ملابس أخرى معه، لا تحتاج لأن تقوم بعملية الغلي للملابس المتسخة بالحبر السائل، وذلك على عكس الاعتقاد السائد، وما عليك سوى استخدام نفس درجة الحرارة التي تستخدمها في العادة لغسل هذه الملابس.
2-بعد إخراج الملابس من الغسالة لا تقم بوضع الملابس على الهواء حتى تجف، وتأكد من اختفاء بقع الحبر قبل التجفيف التام للملابس،
3- في حال وجدت بقايا أو آثار لبقعة الحبر على الملابس فقم بغسلها مرة أخرى، وذلك قبل أن تجف، حيث أن معالجة البقع السائلة تعتمد بشكل أساسي على الماء.

إزالة بقع الحبر الناتجة عن أقلام ماركر ( أقلام السبورة)

قد تتساءل عن كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس في حال كانت ناتجة عن قلم من أقلام ماركر والمستخدمة في الكتابة على السبورة، ربما يعتبر ذلك أصعب قليلاً من إزالة الحبر السائل، لكنه ليس مستحيلاً، الحبر داخل أقلام ماركر والمستخدمة في الكتابة على السبورة يعتمد في تكوينه على الزيت، ما يعني أن الماء ومنظفات الغسيل قد لا يكون لها الأثر الجيد في إزالة هذه البقع، ما عليك فعله هو أن تقوم بشراء مزيل الحبر الذي يعمل على كسر الزيوت في بقع الحبر، ما يجعل من إزالتها أمراً أسهل.

  • ابدأ بتنظيف البقعة وإزالة أي سائل زائد، ومن المهم أن تقوم باستخدام قطعة قماش مجهرية بدلاً من مناشف ورقية، تجنباً لترك قطع صغيرة من الورق على أنسجة الملابس.
  • قم بفرك الملابس بالقليل من الكحول، أو الرش عليها من بخاخ يحتوي على الكحول، مثل مزيلات العرق المحتوية على الكحول أو مثبت الشعر، وذلك بشكل مباشر على البقعة، حيث أن الكحول يعتبر من المزيلات الممتازة للحبر وهو فعال جداً في تكسير الزيوت التي يحتوي عليها حبر أقلام ماركر، يفضّل استخدام قفازات في اليدين عند استخدام هذه المواد واستخدامها في غرفة جيدة التهوية، خاصة في حال وجود أطفال في الغرفة.
  • قم بوضع الملابس في الغسالة، واغسلها على ذات درجة الحرارة المعتادة لغسل هذه الملابس، وذلك باستخدام منظف الغسيل العادي، ويفضّل غسل هذه الملابس بشكل منفصل عن الملابس الأخرى متى كان ذلك ممكناً، وذلك لتجنب نقل الألوان.
  • يجب التأكد من زوال البقعة قبل تجفيف الملابس في الهواء، وذلك لتحقيق نتائج جيدة.

كيفية إزالة الحبر من الملابس في حال جفاف البقعة

من أهم الأشياء التي يجب أخذها بالحسبان عند إزالة بقع الحبر هو أن الحرارة يمكن أن تعمل على تثبيت البقعة، مما يجعل من إزالتها أمراً أكثر صعوبة، ولهذا فإنه من الضروري دائماً التحقق من إزالة البقعة بالكامل من الملابس قبل جفافها، مع ذلك ، وفي بعض الأحيان يتم وضع الملابس المتبقعة حتى تجف في الهواء أو المجفف، إذا كان الأمر هكذا فإنه يجب عليك استخدام مزيل للبقع عالي الجودة لمعالجة هذه البقع، قد يستغرق الأمر العديد من المحاولات لإزالة بقع الحبر بالكامل، لكن سوف تزول إذا ما اجتهدت في ذلك وقمت بعدة محاولات.

نصائح لجعل إزالة بقع الحبر أسهل باتباع الخطوات التالية

1- قم بمعالجة بقع الحبر بأسرع وأقرب وقت ممكن، كما هو الحال في البقع الصعبة مثل بقع الزيت أو الدماء، كلما أسرعت في ذلك، كلما كان إزالتها أسهل، حيث أن الحبر في حال جفافه يترسخ ويثبت داخل أنسجة الملابس ويصبح التخلص منه أكثر صعوبة.
2- لا تقم بفرك أو مسح بقعة الحبر إطلاقاً، لأنك بذلك سوف تتسبب بنشره ببساطة في القماش وتزيد من حجم البقعة وتغلغل الحبر داخل أنسجة الملابس.
3- لا تتعجل وقم بإبطاء عملية المعالجة، بصرف النظر عن الحلول التي تعتمد على الكحول في إزالة بقع الحبر، فإن بعض الأنواع من مزيلات الحبر تحتاج إلى وقت للعمل جيداً، عليك ترك المحلول على البقعة لفترة زمنية صحيحة.

السابق
هل يتحول الورم الحميد الى خبيث
التالي
طريقة فتح قفل التلفزيون بدون ريموت

اترك تعليقاً