صحة

كيف أعرف أن الشخص يتعاطى حبوب؟

كيف أعرف أن الشخص يتعاطى حبوب؟

ما هو الإدمان؟

الإدمان مرض يصيب عقلك وسلوكك، عندما تكون مدمنًا على المخدرات، لا يمكنك مقاومة الرغبة في استخدامها، بغض النظر عن مقدار الضرر الذي قد تسببه الحبوب، الإدمان على المخدرات لا يقتصر فقط على الهيروين أو الكوكايين أو المخدرات الأخرى غير القانونية. يمكنك الإدمان على الكحول والنيكوتين والمسكنات الأفيونية والمواد القانونية الأخرى.

يحدث تعاطي المخدرات عندما تستخدم مواد قانونية أو غير قانونية بطرق لا يجب عليك استخدامها. قد تأخذ أكثر من الجرعة المعتادة من الحبوب أو تستخدم وصفة طبية لشخص آخر. يمكنك تعاطي المخدرات للشعور بالراحة أو تخفيف التوتر أو تجنب الواقع. ولكن عادة ما تكون قادرًا على تغيير عاداتك غير الصحية أو التوقف عن استخدامها تمامًا لذلك الإدمان هو عندما لا يمكنك التوقف، ليس عندما يعرض صحتك للخطر أوعندما يسبب مشاكل مالية أو عاطفية أو مشاكل أخرى لك أو لأحبائك. هذه الرغبة في الحصول على الأدوية واستخدامها يمكن أن تمتلئ كل دقيقة من اليوم، حتى إذا كنت ترغب في الإقلاع عن إدمان الحبوب.1

تأثير الحبوب علي الدماغ

عقلك متصلب ليجعلك ترغب في تكرار التجارب التي تجعلك تشعر بالراحة، لذلك لديك دافع للقيام بذلك مرارا وتكرارا، الأدوية التي قد تسبب الإدمان تستهدف نظام المكافأة في دماغك. إنها تغمر دماغك بمادة كيميائية تسمى الدوبامين، هذا يثير الشعور بالمتعة الشديدة، لذا تستمر في تناول الدواء لمطاردة هذه المتعة.

مع مرور الوقت، يعتاد دماغك على الدوبامين الإضافي. لذلك قد تحتاج إلى تناول المزيد من الدواء للحصول على نفس الشعور الجيد، عند استخدام الأدوية لفترة طويلة، يمكن أن يحدث تغييرات في الأنظمة والدوائر الكيميائية الأخرى في الدماغ أيضًا، يمكن أن تؤذي الحبوب دماغك عن طريق التغيّر في:

من هو الأكثر احتمالا أن يصبح مدمنا؟

يختلف جسم كل شخص ودماغه، يتفاعل الناس أيضًا بشكل مختلف مع المخدرات. يحب البعض الشعور في المرة الأولى التي يحاولون فيها ويريدون المزيد، البعض الآخر يكره ذلك ولا يحاول مرة أخرى.

ليس كل من يتعاطى المخدرات يصبح مدمناً، ولكن يمكن أن يحدث لأي شخص وفي أي عمر، قد تزيد بعض الأشياء من فرص إدمانك، تشمل هذه الأشياء:

  • تاريخ العائلة: جيناتك مسؤولة عن حوالي نصف احتمالاتك، إذا كان والداك أو أشقاؤك يعانون من مشاكل في تناول الكحول أو المخدرات، فأنت على الأرجح ستُصبح مثلهم. من المرجح أن يصبح النساء والرجال مدمنين على حد سواء.
  • تعاطي المخدرات في وقت مبكر: أدمغة الأطفال لا تزال تنمو، ويمكن أن يغير تعاطي المخدرات ذلك. لذا فإن تعاطي المخدرات في سن مبكر قد يجعلك أكثر عرضة للإدمان عندما تكبر.
  • الاختلالات العقلية: إذا كنت مكتئبًا أو تواجه صعوبة في الانتباه أو تقلق باستمرار، فأنت لديك فرصة أكبر للإدمان. يمكنك اللجوء إلى المخدرات كوسيلة لمحاولة الشعور بالتحسن.
  • العلاقات المضطربة: إذا نشأت مع مشاكل عائلية ولم تكن قريبًا من والديك أو أشقائك، فقد يزيد ذلك من فرص إدمانك.2

كيف أعرف أن الشخص يتعاطى حبوب؟

قد يكون لديك واحد أو أكثر من هذه العلامات التحذيرية التي قد تُعرفك أن هذا الشخص من الممكن أن يكون مدمناً:

  • الرغبة في استخدام الدواء كل يوم، أو عدة مرات في اليوم.
  • عندما يتناول أدوية أكثر مما يريد، ولمدة أطول مما كنت تعتقد.
  • دائمًا ما يكون الدواء معه، ويشتريه حتى لو كان لا يستطيع تحمله.
  • يستمر في تعاطي المخدرات حتى لو تسببت في مشاكل له في العمل أو جعلته محل نقد من الأسرة والأصدقاء.
  • يقضي المزيد من الوقت بمفرده.
  • لا يهتم بنفسه ولا يهتم بمظهره.
  • عندما يسرق أو يكذب أو يفعل أشياء خطيرة مثل القيادة علي ارتفاعات.
  • عندما يقضي معظم وقته في محاولة للحصول علي الحبوب. 
  • عندما يشعر بالغثيان عندما يحاول الإقلاع عن التدخين.

متى تحتاج إلي المساعدة؟

إذا كان استخدامك للمخدرات خارج عن السيطرة أو يسبب مشاكل، فتحدث مع طبيبك علي الفور.

يمكن أن يستغرق التحسن من إدمان المخدرات بعض الوقت. لا يوجد علاج، ولكن العلاج يمكن أن يساعدك على التوقف عن استخدام المخدرات والبقاء خاليًا من المخدرات. قد يشمل علاجك الاستشارة أو الدواء أو كليهما، تحدث إلى طبيبك لمعرفة أفضل خطة لك.

لماذا يتعاطى الناس المخدرات؟

بشكل عام، يتعاطى الناس المخدرات لعدة أسباب:

  • كي يشعروا بالراحة، يمكن أن تنتج الأدوية مشاعر شديدة من المتعة، وتلي هذه النشوة الأولية آثار أخرى، تختلف مع نوع الدواء المستخدم. على سبيل المثال، مع المنشطات مثل الكوكايين، يتبع استخدامها مشاعر القوة والثقة بالنفس وزيادة الطاقة. في المقابل، فإن النشوة التي تسببها المواد الأفيونية مثل الهيروين يتبعها مشاعر الاسترخاء والرضا.
  • لشعور أفضل، يبدأ بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي والتوتر والاكتئاب في استخدام الأدوية لمحاولة الشعور بالراحة. 
  • يمكن أن يلعب الإجهاد دورًا رئيسيًا في بدء تعاطي المخدرات واستمراره وكذلك الانتكاس في المرضى الذين يتعافون من الإدمان.
  • للقيام بعمل أفضل، يشعر بعض الناس بالضغط لتحسين تركيزهم في المدرسة أو في العمل أو قدراتهم في الرياضة. يمكن أن يلعب هذا دورًا في محاولة أو الاستمرار في استخدام الأدوية، مثل المنشطات الطبية أو الكوكايين.
  • الفضول والضغط الاجتماعي، في هذا الصدد، يكون المراهقون في خطر بشكل خاص لأن ضغط الأقران يمكن أن يكون قويًا جدًا. المراهقة هي فترة نمو قد يؤدي خلالها وجود عوامل الخطر، مثل الأقران الذين يتعاطون المخدرات.

إذا كان تعاطي المخدرات يجعل الناس يشعرون، فما هي المشكلة؟

عندما يستخدمون الدواء لأول مرة، قد يدرك الناس آثاره الإيجابية، قد يعتقدون أيضًا أنه يمكنهم التحكم في استخدام الحبوب، لكن المخدرات يمكن أن تسيطر بسرعة على حياة الشخص. بمرور الوقت، إذا استمر الشخص في تعاطي المخدرات، تصبح الأنشطة الممتعة الأخرى أقل متعة.

هل يختار الناس الاستمرار في استخدام المخدرات؟

عادة ما يكون القرار الأولي بتناول المخدرات طوعيًا، ولكن مع الاستخدام المستمر، فإن قدرة الشخص على ممارسة ضبط النفس يمكن أن تضعف بشكل خطير. هذا الضعف في ضبط النفس هو السمة المميزة للإدمان.

كيفية التخلص من الإدمان

 حتى يتمكن المدمن من التخلص من الإدمان مهما كان نوعه، أو طبيعته يجب أن يتم تطبيق الأمور التالية:

  •  الرغبة الشخصية في التخلص من الإدمان، وهي من أهم الوسائل التي قد تُساعد المدمن من التخلص من الإدمان، والخطوة الأولى في التخلص منه. 
  • البحث عن الوسائل العلاجية، والتي تعتمد على دور العائلة أولاً، ثم العلاج النفسي، والطبي، والتأهيلي، والذي يساهم في تقديم العلاج المناسب للمدمن. 
  • الحصول على الدعم، والتحفيز المعنوي، والذي يساهم مساهمةً كبيرةً في التخلص من الإدمان، وخصوصاً في حالات الإدمان التي لا تحتاج إلى تدخلٍ علاجي مستمر.

يمكن لبعض المنظمات أن تُساعدتك في التواصل مع مجموعات الدعم، مثل:

  • مجموعات المجتمع المحلي.
  • المنتديات على الإنترنت.
  • معلومات وخبراء الإدمان.
  • خطط العلاج.

نظام الدعم الاجتماعي القوي مهم أثناء التعافي لذلك يمكن أن يساعدك إخبار أصدقائك وعائلتك والمقربين منك عن خطة العلاج الخاصة بك حتي تُتابع المسار وتعمل علي تجنب المحفزات.1

المراجع

  1. https://www.drugabuse.gov/publications/drugs-brains-behavior-science-addiction/drug-misuse-addiction[][]
  2. https://www.webmd.com/mental-health/addiction/drug-abuse-addiction#2[]
السابق
أسباب حرارة القدمين والساقين
التالي
ماذا نأكل بعد التسمم الغذائي؟

اترك تعليقاً