أمراض الأطفال

كيف أفطم طفلي عمره سنتين

كيف أفطم طفلي عمره سنتين

إذا كنت تُرضعين طفلك حتي عمر السنتين، حينها تبدأ بالشعور بالقلق تجاه فطامه، فكلما رأيته يتعلق بك أكثر فاكثر تسألي نفسك، هل أستطيع أن افطم ابني عن الرضاعة، في هذا المقال سنجاوب علي الأسئلة التي تخص فطامك لابنك بكل سهولة وبدون قلق، عليك فقط بالهدوء والصبر علي فطامه.

ما هو الفطام؟

تبدأ عملية الفطام من المرة الأولى عندما تقومي إعطاء طفلك شيئًا غير الحليب، الفطام هو رحلة طفل بين الرضاعة الطبيعية الكاملة (أو الرضاعة الطبيعية، إذا كنت تطعمين اللبن الذي يتم ضخه) وعندما يتوقف الطفل عن الرضاعة من أجل الراحة والتغذية.1

متى يجب أن أفطم طفلي؟

في الثقافات التي لا يوجد فيها ضغط اجتماعي للفطام، يتوقف الأطفال عادة عن الرضاعة الطبيعية أو يتلقون حليب أمهم بين سن 2 و 7 سنوات، ولكن هذا خطأ كبير أن يستمر الطفل للرضاعة إلي سن السابعة، فمن الطبيعي أن يصل فقط سن الفطام إلي السنتين فقط، بدون ضغط يحدث الفطام تدريجيًا، غالبًا بدون أي ضجة أو توتر.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بالجدول التالي كدليل يُساعدك علي الرضاعة و الفطام:

  • إرضعي من الثدي فقط (بدون أطعمة أو مشروبات أخرى) خلال الأشهر الستة الأولى من حياة طفلك.
  • بعد 6 أشهر من العمر، استمري في الرضاعة الطبيعية وابدئي بإضافة الأطعمة الصلبة (عندها يبدأ الفطام الأولي ).
  • بعد عيد ميلاد طفلك الأول، استمري في الرضاعة الطبيعية طالما كنتِ أنت وطفلك مرتاحين.
  • تستمر بعض الأمهات والرضع في الرضاعة حتى سن الطفل الأول، الرضاعة الطبيعية جيدة للأم والطفل في أي عمر، ولم يتم العثور على أي دليل على ضرر في النمو من الرضاعة الطبيعية لطفل أكبرمن السنة الأولي.2

ما هي بعض الدلائل على استعداد طفلي للفطام؟

نادراً ما يفطم الأطفال أنفسهم فجأة ودون سابق إنذار، حيث أن عملية الفطام تكون بطيئة ومتدرجة بشكل عام، حتى بالنسبة للأطفال الذين يفطمون أنفسهم من الثدي في وقت أبكر من المعتاد بسبب الانفصال عن أمهاتهم أو نتيجة استخدام اللهاية، أو الرضاعة من الزجاجة، إذا رفض طفلك فجأة ثديك، فمن المرجح أن يكون ذلك بمثابة إضراب عن الرضاعة  وليس استعدادًا للفطام. 

يمكنك مشاهدة علامات طفلك للفطام، لكنها قد تكون تدريجية جدًا وقد لا تلاحظها، من هذه العلامات:

  • جلسات الرضاعة تحدث في كثير من الأوقات، مع تقدم الأطفال في العمر، يصبحون بشكل طبيعي أكثر انشغالًا باللعب والاستكشاف واستخدام مهاراتهم الجديدة، مثل المشي والتحدث وتناول الأطعمة المثيرة للاهتمام، لذلك قد تفصل من جلسات الرضاعة، حتى إلى حد حدوثها مرة واحدة في اليوم، أو مع مرور الوقت قد تحدث مرة كل بضعة أيام أو عدة مرات في الشهر.
  • يفقد الطفل الاهتمام بالرضاعة، قد يفعل الأطفال الصغارالأقل من عام واحد الذين يبدو أنهم يفقدون الاهتمام بالرضاعة الطبيعية ذلك لأنهم يحصلون على الراحة التي يحتاجونها من مص اللهايات أو إبهامهم، قد تكون هذه السلوكيات المريحة مألوفة لهم أكثر من الرضاعة، بالنسبة لهؤلاء الأطفال، قد لا يكون الفطام من الثدي أمرًا صعبًا، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى رعايتك وتغذيتك.3

الحالات التي تجعلك تؤخرين الفطام

إذا كنت بحاجة أو رغبة في الفطام قبل أن يبدأ طفلك في الفطام، فمن الأفضل تناوله ببطء وبالتدريج، يجب أن تفكر في تأخير الفطام إذا كان:

  • طفلك يعاني من التسنين أو المرض، سيحتاج طفلك إلى راحة إضافية خلال هذه الأوقات، حيث أن الخلايا التي تقاوم الأمراض (تسمى الأجسام المضادة) في حليب الثدي تساعد طفلك على محاربة الأمراض والجراثيم.
  • تمر عائلتك بتغيير كبير مثل الانتقال، أو إذا عدت مؤخرًا إلى العمل وأصبح طفلك الآن في الحضانة، قد يكون العمل متعبًا للغاية يومًا كاملاً ثم إرضاع طفلك ليلًا، لكن اعلم أنه لن يستمر إلى الأبد.
  • طفلك يكافح، إذا كان طفلك يقاوم كل محاولاتك للفطام، فقد لا يكون الوقت مناسبًا، إذا أمكن، فانتظر وحاول مرة أخرى بعد شهر أو شهرين آخرين.
  • إذا تم نصحك بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية لأنك تحتاج إلى جراحة أو تتناول دواء معين، فتأكد من الحصول على رأي ثانٍ، حيث أن هناك عدد قليل جدًا من أسباب الفطام الكامل الذي يجعله ضرورياً، لا يزال بإمكانك الرضاعة الطبيعية بعد الجراحة مع تناول العديد من الأدوية الآمنة لكل من الطفل والأم، تحدث إلى استشاري الرضاعة الذي يمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كنت تحتاج حقًا للفطام أو تحتاج فقط إلى بعض المساعدة لإخراجك أنت وطفلك في وقت عصيب. 
  • حاولي أيضًا عدم اتخاذ قرار الفطام في يوم يصعب فيه الرضاعة الطبيعية.

كم من الوقت يستغرق الفطام؟

يعتمد الوقت المستغرق للفطام على عدة عوامل، منها:

  • عمر طفلك.
  • عدد مرات الرضاعة الطبيعية كل يوم، قد يختلف هذا من يوم لآخر، حيث قد ترضع طفلك كثيراً أثناء راحتك في بعض الأيام وليس في أيام أخرى.
  • ما إذا كان طفلك على استعداد للفطام أم لا، خاصةً خلال السنة الأولى، عندما تكون الرضاعة الطبيعية هي مصدر التغذية الرئيسي لطفلك، فإن الفطام يعمل بشكل أفضل إذا قمت به بالتدريج.
  • القضاء على جلسة رضاعة واحدة في وقت واحد على مدى عدة أيام، على سبيل المثال، إذا أسقطت رضعة كل ثلاثة أيام وكنت عادةً ما ترضع ثماني مرات يوميًا، فقد يستغرق فطام طفلك أربعة أسابيع.

هل سيحتاج طفلي إلى تركيبة من الحليب عندما أفطم؟

يعتمد ذلك على عمر طفلك، إذا كان طفلك أصغر من عام واحد:

  • سيحتاج طفلك إلى تركيبة لاستبدال التغذية التي يحصل عليها من ثديك، لأن حليب الثدي يتغير ليلبي احتياجات طفلك مع تقدمه في العمر، فهو يحصل على التغذية التي يحتاجها من نفس كمية لبن الأم في عمر 9 أشهر مثل عمر 3 أشهر.
  • نظرًا لأن مذاق اللبن يختلف عن لبن الأم فقد يشعر الطفل بالرضاعة من الزجاجة باختلاف الرضاعة الطبيعية، فقد يحتاج طفلك إلى الصبر عند انتقاله إلى الحليب الصناعي.

تحدث إلى طبيب طفلك لمعرفة مقدار التركيبة التي يحتاجها طفلك وكيفية التعرف على العلامات التي تدل على أن معدة طفلك تتسامح مع التركيبة جيدًا.

إذا كان طفلك أكبر من عام واحد:

  • يمكنك تقديم وجبة أو وجبة خفيفة أو شراب من الماء أو حليب البقر (إذا كان مسموحًا به) في الوقت الذي تطعم فيه طفلك عادةً.
  • إذا قاوم طفلك أو بدا أنه غير مهتم، تذكري أن الرضاعة هي أيضًا الوقت المناسب لطفلك ليكون قريبًا منك، في بعض الأحيان يساعد الحضن أو الجلوس في حضنك أثناء تناول وجبة خفيفة على تسهيل الانتقال بعيدًا عن الثدي، يمكن لطبيب الأطفال أن ينصحك بالاختيارات الجيدة من الأطعمة لطفلك.

يجب على الأم أن تعرف ما الوجبات الغذائية التي يمكن إعطائها لطفلها بعد الفطام وأن تستشير الطبيب أيضاً، وتقرأ كثيراً حتى ينمو طفلها بشكل سليم وتنمو أعضائه كما يجب، وينصح بأن تستشير غيرها ممن قاموا بفطام أطفالهن حتى تستفيد من تجربتهن، وإن قامت بالفطام للطفل الأول بالشكل الصحيح فسوف تجد سهولة عند فطام الطفل الثاني.4

المراجع

  1. https://kellymom.com/ages/weaning/considering-weaning/weaning_intro/[]
  2. https://www.womenshealth.gov/breastfeeding/breastfeeding-home-work-and-public/weaning-your-baby[]
  3. https://www.pregnancybirthbaby.org.au/weaning[]
  4. https://www2.hse.ie/wellbeing/child-health/weaning/weaning-starting-your-baby-on-solid-foods.html[]
السابق
كيفية تنويم الطفل بعد الفطام
التالي
كم يوم يحتاج فطام الطفل

اترك تعليقاً