الحياة والمجتمع

كيف تتخلص من حشرة البعوض في فصل الصيف

التخلّص من حشرة البعوض

يعاني غالبية الناس لا سيما في فصلي الربيع والصيف من حشرة البعوض القارصة والتي تختلف أنواعها من منطقة جغرافية إلى أخرى، حيث يوجد من هذه الحشرة الآلاف من الأنواع المختلفة والذي يقدر عددها بـ 3000 نوع، وتكمن خطورة هذه الحشرة في نقل العشرات بل مئات الأمراض المعدية عن طريق لدغها لجسم الإنسان وربما بعض هذه الأمراض تكون أمراضاً مميتة، ولهذا السبب يتم حول العالم إجراء البحوث باستمرار وبشكل دائم على هذه الحشرة .

حشرة البعوض

هي حشرة صغيرة يتراوح حجمها ما بين 5-6 ملم ، وتتكون أجسامها من ذات الهيكل، وهي مبنية على ثلاث مكونات رئيسة وهي الرأس والصدر والبطن ولديها ستة أرجل طويلة وخفيفة وزوج من الأجنحة ولديها زوج من الهوائيات ” القرون ” بالإضافة إلى الخرطوم .

أنواع البعوض الأكثر شيوعاً

أنوفولوس البعوض

تنشأ هذه النوعية من البعوض في قارة أفريقيا ويتميز هذا النوع ويعرف بأنه يعمل على نقل مرض الملاريا الأكثر شيوعاً في تلك البيئات، إلا أن هذه النوعية من البعوض استطاعت الهجرة إلى جميع أو غالبية أنحاء العالم والتأقلم مع المناخات الأخرى، وهي توجد في المناخات الأكثر برودة مثل كندا والغرب الأوسط للولايات المتحدة، ويتميز هذا النوع بطول الجناح حيث يترواح طول جناحه ما بين 2.8 إلى 4.4 ملم ، ويتميز لون هذا النوع بأنه يتراوح بين اللونين الـ بني الغامق إلى اللون الأسود، وتم العثور على هذا النوع في جميع أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية، ومن المعروف أن هذا النوع يعتبر من ناقلات مرض الملاريا وداء الفيل الذي يصيب الإنسان

بعوض الكيوليكس Culex

ويتواجد هذا النوع بشكل مركز في المناطق المدارية، ومن المعروف أنها تقوم بنقل العديد من الأمراض، مثل التهاب الدماغ، الفيلاريات، وفيروس النيل الغربي ، ويصل طول الحشرة البالغة من هذا النوع إلى حوالي 4 ملم، ويكون لونها بني فاتح مع أجنحة بنية غامقة، ولا يمكن لهذا النوع من البعوض البقاء على قيد الحياة في درجة حرارة أقل من درجة التجمد، وتم العثور على هذا النوع في جميع أنحاء جنوب الولايات المتحدة في الشتاء وتهاجر شمالاً قليلاً بحلول فصل الصيف .

الباعوض الزاعج

ويمكن أن يصل طول الحشرة الببالغ منها إلى 10 ملم، وتتميز بعيونها البيضاء وخطوط سوداء وبيضاء على طول جسمها وساقيها، وتفضل المناخ الدافيء مثلها مثل غالبية أنواع البعوض، ومن الأمراض التي يقوم بنقلها هذا النوع مرض الحمى الصفراء وحمى الضنك والتهاب الدماغ، وتتميز بأن نشاطها يكثر أثناء النهار وبالقرب من وقت شروق الشمس وغروبها .

تكاثر البعوض ودورة حياته

تضع حشرة البعوض بيضها عل ىسطح الماء ، لذلك فهي تكون أكثر وفرةً خلال مواسم الأمطار، وأكثر وفرةً في المناطق التي تحتوي على الترع وأماكن تجمع المياه الراكدة على وجه الخصوص المياه الراكدة الملوثة، كما أنها أكثر نشاطاً في وقت متأخر من المساء حتى وقت مبكر من الفجر، وتستغرق دورة حياة البعوض حوالي الأسبوعين حيث يمكن لأنثى البعوض وضع عدد يتراوح ما بين 50 – 200 بيضة في الماء الراكد ، وتميل بعض أنواع البعوض مثل الباعوض الزاعج لوضع بيضه في حفر الماء وتجاويف الأشجار .

الأمراض التي تقوم بنقلها حشرة البعوض

رغم صغر حجم حشرة البعوض إلا أنه يجب ألا يتم الاستهانة بها حيث أنها تعد الحشرة الأكثر فتكاً، حيث أنها تقوم بنقل العديد من الأمراض الخطرة التي قد تؤدي إلى التأثير بشكل كبير على وظاائف الجسم الداخلية، وقد تؤدي في كثير من الأحيان إلى الموت، وتتسبب حشرة البعوض في مقتل ما يقارب 750 ألف شخص سنوياً، وقد يصل تعداد ضحاياها إلى الملايين من البشر سنوياً، ومن أشهر الأمراض التي تقوم حشرة البعوض بنقلها :

الملاريا

وهو من الأمراض التي تعتبر خطرة جداً وقد تسبب في وفاة حوالي 438000 شخص حول العالم، وهو مرض يصيب البعوض بسبب الطفيليات، وتم العثور على هذا المرض في العديد من البلاد بما في ذلك جنوب آسيا وجنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وقد يكون هذا المرض مميتاً اذا لم يتم الوقاية من الإصابة به .

فيروس غرب النيل

ينتقل هذا الفيروس إلى الناس والخيول وبعض الطيور، في حال انتقال هذا المرض إلى الأشخاص كبار السن فإنهم يشعرون بالإعياء الشديد، ومعظم المصابين من غير كبار السن لا يظهر عليهم أي أعراض للمرض، وقد تم العثور على هذا المرض في العام 2002 .

إلتهاب الدماغ

وهو عبارة عن مرض فيروسي ينتقل عن طريق أحد أنواع البعوض ويتسبب هذا النوع في إحداث مرض وإعياء شديدين لدى الأطفال .

حمى الضنك

ويعتبر هذا النوع من الحمى من الأمراض الاستوائية، إلا أنه قد يصل إلى الأماكن الغير استوائية ولكن بشكل نادراً ما يحدث .

فيروس الحمى الصفراء

وهو مرض استوائي، ويعتبر التطعيم من أهم طرق الوقاية منه .

فيروس زيكا

يشكل فيروس زيكا مصدر خوف وقلق في الكثير من دول العالم، وقد تم ربط هذا الفيروس بالظروف الصحية الخطرة، بما في ذلك متلازمة زيكا الخلقية لدى الأطفال، إلا أن معظم الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض يكون لديهم أعراض إعياء خفيفة وفي بعض الأحيان لا يعانون من أي مرض بتاتاً .

كيف تقوم البعوضة بلدغ الإنسان

تمتلك حشرة البعوض جهازاً يشبه الخرطوم، تقوم هذه الحشرة باستخدام الخرطوم لحقن اللعاب في ضحاياه، إذاً يكون اعتماد هذه الحشرة في لدغ الإنسان على خرطومها الموجود في مقدمة الرأس .

لماذا لا نشعر في لدغة البعوض إلا بعد حدوثها

قد يتساءل الشخص الذي يتعرض لـ لدغة البعوض عن سبب عدم رؤيته للحشرة خلال عملية اللدغ أو بشكل آخر عن سبب عدم الشعور باللدغة إلا بعد فترة زمنية قصيرة قد تمتد لعدة دقائق، إن السبب في ذلك أن لعاب البعوض الذي يفرزه ويقوم بحقن ضحاياه به، يحتوي على مسكّن للألم خفيف ومضاد للتخثر .

مكافحة حشرة البعوض / القضاء على الناموس

إزالة أماكن تجمع المياه الراكدة

قد تتواجد المياه الراكدة في عدة أماكن مثل أكياس النايلون وقوارير المياه التالفة وتجاويف إطارات السيارات، وتعتبر المياه الراكدة البيئة الخصبة لوضع إناث البعوض بيوضها، حيث تضع أعداداً كبيرة تصل إلى 250 بيضة خلال فترة قصيرة، ما يؤدي إلى انتشارها .

رش الثوم

يعتر الثوم من طاردات البعوض الطبيعية الأكثر فعالية، ويتم ذلك بالقيام بإعداد عصير الثوم مع الماء بنسبة جزء واحد من الثوم إلى 5 أجزاء من الماء، وضع المحلول في زجاجة بخاخة وقم برش الرذاذ على الأسطح وفي الهواء حسب الحاجة .

وهو الزيت العطري في النعناع، ويصد البعوض بشكل فعال، ويستخدم هذا الزيت في إنتاج بعض المساحيق المضادة لحشرة البعوض .

بناء بيت للخفافيش

قد تتصور أن الأمر صعب، لكن يمكنك ذلك بسهولة وذلك بتعليق صندوق خشبي على أحد الجدران أو أحد الأشجار في منطقة جيدة التهوية، وخلال ساعة واحدة فقط يمكن للخفافيش أن تأكل مئات الحشرات، بما في ذلك البعوض .

إلقاء الأعشاب

حيث أن الزيوت الأساسية الموجودة في الكثير من الأعشاب هي مبيدات حشرية طبيعية، فإنه يمكنك إلقاء عدة فروع من نبات المريمية أو نبات إكليل الجبل وذلك بوضعه على الفحم أو النار .

استخدام المروحة المنزلية

البعوض حشرة خفيفة الوزن ويمكن التغلب عليها بتشغيل المروحة المنزلية وتسليطها على المكان الذي ترغب بإبعاد البعوض أو عدم قدوم البعوض إليه، حيث يقوم الهواء الخارج من المروحة بإبعاد الحشرة من المكان لخفة وزنها .

تغيير مصابيح المنزل

لا ينجذب البعوض لجميع أنواع المصابيح داخل المنزل، قم بتغيير المصابيح إلى مصابيح ليد ( LED )، وسيعمل ذلك على التقليل من أعداد البعوض الذي يتجول في منزلك وقت المساء .

اللباس المناسب

تنجذب بعض أنوا البعوض إلى الألوان الداكنة مثل اللون الأحمر والأسود والأزرق، لذا حاول التقليل من ذلك بارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة .

الابتعاد عن تربية الحيوانات والتقليل منها

يعتبر تربية بعض الحيوانات الأليفة مصدر لجذب حشرة البعوض وتكاثرها، حيث تكون مياه الحيوانات الراكدة والتي يغلب عليها التلوث في معظم الأحيان بيئةً خصبةً لتاكثر البعوض بوضع بيوضها في هذه المياه .

السابق
طريقة تفعيل إشعارات جوجل كروم – اشعارات سطح المكتب
التالي
آلية عمل جهاز السخان الشمسي

اترك تعليقاً