معلومات عامة

كيف ينتج النحل العسل

كيف يقوم النحل بانتاج العسل

عسل النحل

يُعتبر عسل النحل أحد الأطعمة اللذيذة والمُغذيّة والتي تحتوي على الكثير من الفوائد، والذي يجعل عسل النحل مُدهشاً حقاً هو كيفية إنتاجه، بمعنى كيف يقوم النحل بإنتاج العسل ؟ وقبل التعرُّف على كيفية قيام النحل بإنتاج العسل، يجب أن تتعرف على بعض الحقائق المُثيرة للاهتمام حول عسل النحل :

حقائق مُثيرة حول عسل النحل

  1. ليس كُل النحل يقوم بصناعة العسل، فهُناك فقط حوالي سبعة أنواع من النحل الذي يقوم بانتاج العسل، يقوم نحل العسل بجمع الرحيق وحبوب اللقاح خلال رحلاته للبحث عن الطعام، حتى يتمكنوا من صنع العسل لتخزينه في أشهر الشتاء الباردة.
  2. يصنع النحل العامل حوالي 1/12 فقط من ملعقة صغيرة من العسل خلال حياته القصيرة، حيث يعيشون عادة لمدة ستة أسابيع في المُتوسط.
  3. نحلة العسل تزول حوالي 100 زهرة خلال رحلة واحدة للبحث عن الطعام.
  4. يُمكن لمُستعمرة نحل العسل الكبيرة أن تأكل من 100-200 رطل من العسل خلال العام.
  5. يُسافر نحل العسل في دائرة نصف قُطرها من 4- 5 أميال للبحث عن حُبوب اللُقاح لصنع رطل واحد من العسل.

لماذا يقوم النحل بصناعة وإنتاج العسل؟

يُعتبر النحل من الحشرات الذكيّة والعملية، وينشغل النحل العامل خلال فصلي الربيع والصيف في جمع حُبوب اللقاح ورحيق الأزهار، وذلك حتى يتمكّن من صنع مخازن العسل لفصل الشتاء، حيثُ أن النحل لا يتمكّن من من العيش خارج الخليّة في أشهر الشتاء الباردة، إضافةً إلى النُدرة الشديدة لمصادر الغذاء خلال فصل الشتاء، ويقوم نحل العسل بصناعة أكبر قدر ممكن من العسل خلال الأشهر الأكثر دفئاً، حتى يتكنوا من دعم المُستعمرة أو الخليّة في “موسم الذروة”، حيث يُستخدم العسل لإطعام صغار النحل، يأكل نحل العسل الجديد الرحيق وحُبوب اللُقاح، لذلك فهي تكون قوية ومستعدة للعمل بمُجرد حُلول فصل الربيع وشُهور السنة الدافئة.

كيف يصنع النحل العسل؟

تُعتبر عملية إنتاج العسل من العمليات مُتعددة الخُطوات لإنتاج هذا الطعام اللذيذ والثمين للمُستعمرة، سنقوم بسرد آلية وكيفية قيام النحل بصناعة العسل خُطوة بخُطوة.

الخُطوة الأولى

عندما يجد النحل مصدراً جيّدا للرحيق، مثل الأشجار المُزهِرة كأشجار البُرتقال على سبيل المثال، فإن النحل يبدأ وينطلق للعمل، وتقوم النحلة بهذا العمل باستخدام خُرطومها الموجود في فمِها، حيث تقوم بامتصاص الرحيق من داخل هذه الأزهار، وفي الغالب فإن النحلة تقوم بزيارة ما يزيد عن 100 زهرة خلال رحلة واحدة للبحث عن الطعام، ويتم في هذه الخُطوة تخزين الرحيق مع القليل من لُعاب النحل، في كيس خاص يُسمى معدة العسل، وبمُجرّد أن تُصبح معدة العسل مُمتلئة ،فإن النحلة العاملة ستعود إلى الخليّة لإسقاط وتفريغ ما قامت بجمعِه من رحيق الأزهار.

الخُطوة الثانية

تتمثّل الخطوة الثانية في عملية صناعة وإنتاج العسل في قيام النحل العامل بتمرير ونقل الرحيق الذي تم جمعُه إلى النحل الغير عامل، “نحل المنزل” أو “نحل الخليّة”، حيث يكون نحل المنزل بانتظار عودة الطعام الذي يحمِله النحل العامل، وعند إتمام عمليّة نقل الرحيق إلى نحل المنزل، فإنه بذلك تبدأ فعلياً عمليّة صناعة العسل، وذلك أثناء مضغ رحيق الأزهار وإنتقاله من نحلة إلى أُخرى، تقوم الإنزيمات بتغيير درجة الحُموضة وخصائصها الكيميائية الأُخرى.

في هذه المرحلة، يحتوي خليط الرحيق والإنزيم على الكثير من الماء ليتم تخزينه خلال فصل الشتاء، يجب أن يعمل النحل على تجفيف هذه المياه.

الخطوة الثالثة

تتمثّل الخُطوة الثالثة لصناعة عسل النحل في تجفيف النحل للعسل، حيثُ يتم إزالة بعض الماء من العسل أثناء عملية نقله من نحلة إلى أُخرى، ويستخدم النحل طريقتين أخريين لتجفيف العسل، الطريقة الأولى تتمثّل في قيام النحل بنشر العسل على قُرص العسل، وهذه العملية تزيد من مساحة السطح وبالتالي تسمح بتبخُر المزيد من الماء في العسل، أما الطريقة الثانية فتتمثّل في قيام النحل بتهوية أجنحته بالقُرب من العسل لزيادة تدفق الهواء وبالتالي تبخُّر المزيد من السوائل أو الماء، وفي النهاية سيكون للعسل مُحتوى مائي تبلغ نسبتُه من 17-20% فقط.

الخطوة الرابعة

تتمثّل الخُطوة الرابعة في عملية إنتاج العسل، في قيام النحل بتغطية قُرص العسل بشمع العسل”التخزين”، وتُعتبر هذه الخُطوة هي الخُطوة الأخيرة في عملية صناعة وإنتاج العسل، حيث يتم في هذه الخطوة ترسيب العسل في خلايا قرص العسل، حيث سيبقى حتى يُصبح النحل جاهزاً لتناوُلِه، للحفاظ على العسل طازجاً، يتم تغطية كل خليّة بشمع العسل، وتُعتبر عملية صناعة شمع العسل عملية أُخرى رائعة.

السابق
أعشاب تخفض السكر المرتفع
التالي
لماذا ننام؟ ماهو النوم و ما هي أنواعه و آلياته و أنماطه و وظائفه؟ و ما هي اضطرابات النوم؟

اترك تعليقاً