تقنية

ماذا تفعل في حال انسكاب سائل أو ماء على اللابتوب ؟

سقوط الماء على اللاب توب

قد يتبادر إلى ذهنك خلال جلوسك على حاسوبك المحمول ماذا لو تسببت يدي بانسكاب كوب الماء أو الشاي الذي بجواري ، وهل سيؤدي إلى تلف في الجهاز أم لا، وماذا عليّ أن أقوم بفعله في حال حدوث ذلك، في الحقيقة فإن الماء وجميع السوائل تعد من أخطر الأمور التي قد تتسبب بالضرر أو التلف الكامل لأجهزة اللابتوب أو أجهزة الجوال بشكل خاص وكافة الأجهزة الإلكترونية بشكل عام .

مكونات اللابتوب

يتكون الحاسوب المحمول بالإضافة إلى الشاشة والهيكل الخارجي والداخلي من مجموعة من القطع الإلكترونية التي قد تكون منفصلة مثل ” لوحة المفاتيح ” أو تكون متصلة مع بعضها البعض مثل ” اللوحة الأم MotherBoard ” وجميع القطع الإلكترونية المتصلة بها، مثل المعالج وكرت الشاشة وكرت الشبكة وكرت الصوت وقاريء الأقراص المدمجة والسماعات والمداخل المختلفة وغير ذلك من قطع إلكترونية .

الخطوات الواجب اتباعها وتطبيقها في حال حدوث انسكاب السائل على الحاسوب المحمول ( اللابتوب )

1- إن وقف تشغيل الحاسوب وفصل الشاحن الكهربائي عن الحاسوب المحمول وإزالة البطارية هما أول ما يجب عليك القيام بفعله في حال انسكاب السائل على الحاسوب المحمول، وفي حال لا يزال الحاسوب المحمول يعمل عند انسكاب السائل عليه فلا يكفي وقف تشغيل الجهاز، ولا بد من فصل الشاحن الكهربائي وإزالة البطارية، حيث أن بطاريات الليثيوم أيون تعمل بشكل مستمر على تفريغ الكهرباء بقوة كافية لإحداث دائرة كهربائية قصيرة في جهازك .

2- في حال كانت بطارية المحمول الخاص بك داخلية وتحتاج إلى تفكيك كامل الجهاز وكان لديك بعض الخبرة فيجب عليك محاولة فعل ذلك للتأكد من عدم وجود أي كهرباء تصل اللوحة .

3- قم بفصل جميع الوصلات والأجهزة الخارجية المتصلة بالحاسوب المحمول بما فيها أجهزة التخزين والفأرة وأي جهاز خارجي متصل في اللابتوب .

4- ضع قطعة قماش أسفل اللابتوب ومن ثم قم بقلب جهازك المحمول رأساً على عقب كما هو موضّح في الصورة أدناه مع فتحه على أوسع نطاق تبعاً لمرونة الحاسوب المحمول، وذلك ليتسنى للسائل المسكوب السقوط من الفتحات التي تسلل من خلالها .

5- قم بمسح أية آثار ظاهرة للماء بقطعة قماش جافة مع الحفاظ على ذات وضعية الحاسوب المحمول .

6- قم بتشغيل مروحة هواء كهربائية وتسليطها على الجهاز من الخلف مرة ومن جهة لوحة المفاتيح مرة أخرى والتبديل بينهما كل نصف ساعة أو ساعة تقريباً، وذلك لمدة 24 ساعة على أقل تقديرأو 48 ساعة، وذلك حسب كمية الماء التي تعتقد أنها تسربت إلى الداخل .

7- إحذر من استخدام مجفف الشعر على وضعية الساخن لأنه قد يتسبب بأعطال في اللوحة الأم للحاسوب المحمول، ولا مشكلة في التشغيل على وضعية البارد .

8- إحذر من العجلة ومحاولة الإطمئنان على حاسوبك المحمول وتجربة التشغيل خوفاً من حدوث تماس كهربائي داخل اللوحة الأم وعطل اللوحة .

9- في حال رغبت بفتح الحاسوب المحمول لإزالة أية أجهزة داخلية مثل الهارديسك أو ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM )، قم بتأريض نفسك قبل لمس أي قطعة من المكونات الداخلية، وذلك بالوقوف على أرضية صلبة مثل الخشب أو البلاط دون لبس حذاء، لأن تأريض نفسك سوف يزيل أية كهرباء ثابتة من ملابسك وجسمك، حيث أن الكهرباء الساكنة يمكن أن تقتل الدوائر بسهولة وتسبب تلفها .

10- حاول استخدام عبوة هواء مضغوط ( في حال توافرها ) والتي يتم استخدامها لتنظيف المكونات الداخلية من الغبار والمساعدة في تجفيف أية سوائل .

11- بذلك وبعد انتظار 24 ساعة على الأقل، حاول تشغيل حاسبك المحمول وتأكد أنه في غالب الأمر وبنسبة كبيرة سوف يعمل جيداً ودون أن يكون قد أصابه التلف، وذلك في حال لم تقم بمحاولة تشغيله خلال وجود الماء وقبل تجفيفه .

السابق
فوائد الخردل واستخداماته الطبية
التالي
كيف اجعل ابني يحب الدراسة

اترك تعليقاً