صحة

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء

معدل ضربات القلب الطبيعي لدى النساء

ضربات القلب

نبض القلب أو ضربة القلب هي عبارة عن لحظة قصيرة واحدة تعمل كقوّة موحدة، عندما ينبض القلب ويضخ الدماء إلى جميع أنحاء الجسم، فهذا مثال على نبضات القلب.

معدّل ضربات القلب الطبيعي

ربما تساءلت يوماً عن معدل ضربات القلب الطبيعي، إن المقصود بمعدل ضربات القلب هو عدد ضربات أو نبضات القلب في الدقيقة الواحدة، ومن المهم أن تعرف بأن معدّل ضربات القلب الطبيعي لديك يمكن أن يكون مختلفاً عن الآخرين، ويعتمد معدل ضربات القلب على العمر ومستوى النشطا لدى الشخص، ولكن بشكل عام، فإن معدل ضربات القلب أثناء الراحة يبلغ من 60 إلى 80 نبضة خلال الدقيقة الواحدة (BPM) وذلك في النطاق الطبيعي، أما في حال كنت شخصاً رياضياً، فقد يصل معدل ضربات القلب الطبيعي لديك أثناء الراحة إلى 40 نبضة في الدقيقة الواحدة في وقت الراحة والاسترخاء.

معدّل ضربات القلب الطبيعي حسب العمر

يكون معدّل ضربات القلب الطبيعي حسب السن وفقاً للآتي :

  • من عمر 3 إلى 4 سنوات يكون المعدّل من 80 إلى 120 نبضة في الدقيقة.
  • من عمر 5 إلى 6 سنوات يكون المعدّل من 75 إلى 115 نبضة في الدقيقة.
  • من عمر 7 إلى 9 سنوات يكون المعدّل من 70 إلى 100 نبضة في الدقيقة.
  • من عمر 10 سنوات فما فوق يكون المعدّل من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

معدّل ضربات القلب الطبيعي حسب النشاط

عندما تقوم بممارسة التمارين، فإن معدّل ضربات القلب تختلف مثل معدل ضربات القلب أثناء الراحة، ويسمى ذلك بـ (معدّل ضربات القلب النشط)، وتختتلف هذه المعدّلات وتتغيّر مع التقدم في السن، وبشكلٍ عام، فإن معدّل ضربات القلب النشط الصحي هو من ( 60 إلى 80 بالمائة ) من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، أو أعلى معدل لضربات القلب، وهذا ما يسمى بالحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، ويتم احتساب الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب من خلال طرح عمرك من الرقم 220، وتعتبر هذه إحدى القواعد الطبيّة، ويكون ذلك على النحو التالي:
(220 – عمرك = أقصى معدل لضربات القلب )، فإذا افترضنا أن عمرك هو 45 عام، فإن الحد الأقصى لمعدّل ضربات القلب يساوي 175 دقة في الدقيقة الواحدة، ولكن ينصح وبشدّة عدم المحاولة للوصول لهذا الرقم، والاكتفاء بمعدّل 50 حتى 70 بالمائة من الحد الأقصى لمعدّل ضربات القلب، حيث أن الوصول لذلك المستوى يعرض الشخص للخطر.

معدل ضربات القلب الطبيعي لدى النساء

في الحقيقة فإن معدّل ضربات القلب لا يعتمد بالمطلق على جنس الشخص وهل هو ذكر أو أنثى، لكن هناك اعتقاد شائع لدى الكثيرين بأن معدّل ضربات القلب له علاقة بكون الشخص ذكراً أم أنثى، وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أنه وبالنسبة لمعظم الأشخاص البالغين، فإن معدل ضربات القلب الطبيعي هو 60 إلى 80 نبضة في الدقيقة الواحدة، ويمكن للرياضيين المدربين بشكلٍ جيد الحصول على معدل ضربات قلب طبيعي من 40 إلى 60 نبضة في الدقيقة، ويعتبر ذلك طبيعياً بالنسبة لهؤلاء الأشخاص.

كيفية حساب معدل ضربات القلب أثناء الراحة

حساب معدّل ضربات القلب باستخدام جهاز الفحص

للتحقق من معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة، يمكنك استخدام جهاز خاص يعمل على مراقبة وفحص معدل ضربات القلب، أو بعض أجهزة فحص ضغط الدم التي تقوم بقراءة معدل ضربات القلب لديك.

حساب معدّل ضربات القلب دون جهاز الفحص

إضافةً إلى طريقة الحساب الأولى، والتي تعتمد على استخدام جهاز لقياس معدل ضربات القلب، فإن هناك طريقة أخرى بدون الحاجة إلى هذا الجهاز، ويمكن تنفيذ هذه الطريقة في المنزل في حال عدم وجود جهاز الفحص لديك، ويتم الفحص باستخدام هذه الطريقة باتباع الخطوات التالية.

  1. ضع إصبعيك السبابة والإصبع الثالث على رقبتك على جانب القصبة الهوائية.
  2. باستخدام إصبعين أو ثلاثة أصابع، قم بالضغط برفق على بشرتك، حتى تشعر بالدم يتحرّك تحتها.
  3. قم بعد النبضات لمدة 10 ثوانٍ، ثم اضرب هذا الرقم في (6).
  4. فإذا كان عدد النبضات التي قمت بعدها هي 11 نبضة على سبيل المثال، فإن معدّل ضربات القلب لديك في هذه اللحظة يكون هو 66 ضربة في الدقيقة الواحدة، حيث أننا قمنا بضرب الرقم 11 بالرقم 6.

خذ نبضك إما في قاعدة إبهامك على جانب راحة يدك ، أو قاعدة رقبتك على جانبي القصبة الهوائية.
باستخدام إصبعين أو ثلاثة ، اضغط برفق على بشرتك حتى تشعر بدمك يتحرك تحتها.
عد النبضات لمدة 10 ثوانٍ ، ثم اضرب هذا الرقم في ستة.

هل معدل ضربات القلب عند الراحة 80 يعتبر غير طبيعي ؟

يتساءل الكثيرون عن معدّل ضربات القلب التي تصل إلى 80 ضربة في الدقيقة الواحدة وقت الراحة والاسترخاء، فإن الإجابة على هذا التساؤل تعتمد على عمر الشخص ومستوى نشاطِه، ولكن بشكل عام، فإن معدّل ضربات القلب خلال الراحة والاسترخاء يبلغ من 60 إلى 80 نبضة في الدقيقة (BPM) في النطاق الطبيعي، وكما ذكرنا في حال كنت شخصاً رياضياً، فإن معدّل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة يمكن أن يصل إلى 40 نبضة في الدقيقة الواحدة.

متى يعتبر معدّل ضربات القلب سيئاً أو غير طبيعي؟

في حال كان معدل ضربات القلب لديك خلال الراحة والاسترخاء يزيد باستمرار عن 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، فإن ذلك يشير إلى عدم انتظام دقات القلب، أو إذا لم تكن رياضياً مدرباً وكان معدل ضربات القلب لديك أثناء الراحة أقل من 60 نبضة في الدقيقة الواحدة، فإن هذا يسمى بطء في النبض، وفي هذه الحالات يجب عليك مراجعة واستشارة الطبيب المختص، وبشكل خاص إذا كان لديك علامات أو أعراض أخرى، مثل الدوخة أو ضيق التنفس أو الإغماء.

الحفاظ على معدّل طبيعي لضربات القلب

يمكن تحقيق ذلك بشكلٍ دائم من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حيث أن هذه الطريقة هي الأكثر سهولة وفعالية لتحقيق معدل ضربات قلب أقل بشكل دائم، إضافةً إلى الحفاظ على إبقاء الجسم رطباً بشكل دائم، ويتم ذلك من خلال تناول الكثير من المشروبات الخالية من السكر والكافيين مثل الماء والأعشاب، حيث أنه وفي حال إصابة الجسم بالجفاف فإن ذلك يجعل القلب يقوم بعمل بجهد أكبر لتثبيت تدفّق الدم إلى الجسم.

تأثير القلق على معدّل ضربات القلب

يعمل القلق على زيادة معدل ضربات القلب، ويرتبط ذلك بأمراض القلب، وترتبط اضطرابات القلق بتسارع دقات القلب، ويمكن لذلك مع مرور الوقت أن يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك، يجب الابتعاد قدر المستطاع عن مسببات القلق.

أسباب بطء معدّل ضربات القلب

تشمل أسباب بطء معدّل ضربات القلب وجود مشاكل العقدة الجيبية الأذينية، والتي تسمى في بعض الأحيان بـ منظم ضربات القلب الطبيعي، إضافةً إلى وجود مشاكل في ممرات التوصيل للقلب تتسبب بعدم السماح للنبضات الكهربائية بالمرور بالشكل السليم من الأذينين إلى البطينين، إضافةً إلى وجود مشاكل في التمثيل الغذائي مثل قصور الغدة الدرقية.

السابق
علاج الحمي الباردة عند الكبار
التالي
هل ارتفاع ضغط الدم يسبب الوفاة

اترك تعليقاً