تقنية

معرفة كمية الغاز المستهلك من موقد الغاز أو سخان المياه وجميع أجهزة الغاز

حساب كمية الغاز المستهلك

لا بد لكل منا بشكل يومي من استخدام الغاز المنزلي من خلال القيام بتحضير كوب من الشاي أو من القهوة أو الطبخ أو تسخين الماء أو الاستحمام بماء سخان الغاز أو التدفئة أو غيره، وذلك باستخدام الأجهزة المعتمدة في تشغيلها على الغاز المنزلي، وقد يجول في بال الكثيرين ويراودهم السؤال حول كيفية احتساب كمية الغاز التي يتم استهلاكها خلال مدة معينة من الموقد أو من أية أجهزة أخرى تعتمد في تشغيلها على الغاز مثل سخان المياه، والمدفئة الغازية وسخان الغاز وغير ذلك من الأجهزة .

الاسم العلمي للغاز المنزلي وكيفية إنتاجه

يتم انتاج الغاز المنزلي من خلال عملية تكرير لمادة النفط الخام أو الغاز المستخرج خلال مرحلة معالجة الغاز الطبيعي، منتجاً الغاز المنزلي الذي يسمى علمياً بـ ” غاز البروبان ” بشكل أساسي، مع بعض الكميات الضئيلة من الغازات الأخرى .

الغاز المنزلي وغاز الطبخ

يشتهر الغاز المنزلي أيضاً باسم غاز الطبخ، ولعدم وقوع اللغط فيجب أن تكون عالماً أن كلاهما هو ذات الغاز ولكن تختلف التسمية لدى البعض عن الآخرين .

الغاز المنزلي والغاز الطبيعي

يصعب على الكثير التمييز وإيجاد الفرق بين الغاز الطبيعي وغاز المنازل المستخدم في الطبخ، رغم وجود الفروقات الكبيرة بينهما من حيث الاستخدام والمكونات وطريقة الإنتاج، ولكن عليك أن تعلم من خلال هذه المقالة بأن الغاز المنزلي ليس هو ذاته الغاز الطبيعي وإنما هو أحد المشتقات المستخرجة من خلال عملية معالجة الغاز الطبيعي.

الوحدة المستخدمة في احتساب كمية الغاز المستهلك

تعتبر وحدة الـ BTU هي الوحدة الحرارية المُعتمدة في احتساب الكمية المستهلكة من الغاز .

ما هي الـ BTU ؟

الـ BTU هي اختصار لـ British Thermal Unit أي الوحدة الحرارية البريطانية وهي وحدة تقليدية يتم تعريفها على أنها كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 3000 ملم (رطل واحد) من الماء بمقدار درجة فهرنهايت واحدة .  

محتويات الغاز الطبيعي وغاز البروبان من الطاقة

يحتوي الغاز الطبيعي وغاز البروبان على مستويات محددة من الطاقة الموجودة فيه، ويحتوي قدم واحد من الغاز الطبيعي على عدد 1075 وحدة حرارية بريطانية من الطاقة ،  ومع ذلك، فإن مواقد الغاز ليست فعالة بنسبة 100 في المائة، إذا كنت تعرف كفاءة الموقد، فيمكنك حساب استهلاك الوقود بدقة حسب ناتج الموقد، إذا لم تقم بذلك، فسوف يكون احتسابك بشكل تقريبي وليس دقيق بنسبة كبيرة .

محتويات غاز البترول المسال والغاز الطبيعي من الطاقة

 يحتوي  غاز البترول المسال والغاز الطبيعي على كميات مختلفة من الطاقة، لذلك فإن عامل التحويل مختلف في كلٍ منهما . 

حساب استهلاك الغاز التقريبي

تستهلك مواقد الغاز الوقود بناءً على ناتج BTU الخاص بها، فإذا ما رغبنا بالقيام بعملية احتساب استهلاك الغاز بشكل تقريبي فسوف نقوم بذلك باتباع ثلاث خطوات .

الخطوة الأولى (البحث عن تصنيف الإخراج)

بدايةً عليك أن تقوم بالبحث على تصنيف الإخراج لموقد الغاز أو سخان المياه، وقد تجد هذا التصنيف موجوداً في وثائق المستخدم أو ملصقاً على الجهاز كما هو الحال في سخانات المياه، علماً بأنه يتم سرد تصنيف الإخراج بوحدة الـ (BTU) الوحدة الحرارية البريطانية، وعلى سبيل المثال يكون تصنيف الإخراج يساوي ( 40000 وحدة حرارية بريطانية ) / الساعة  .

الخطوة الثانية (تحديد الوقود المستخدم ومعامل التحويل)

قم بتحديد الوقود المستخدم وتحديد معامل التحويل، علماً بأن مواقد (الغاز الطبيعي) تستخدم عامل تحويل تقريبي يبلغ 1000، وتستخدم مواقد غاز البروبان (غاز الطبخ ) عامل تحويل تقريبي قدره 2,516 ، هذا على فرض أن كفاءة الموقد أقل من 100%، ولكن عندما يقوم بتحويل الغاز إلى طاقة حرارية، فقد تكون كفاءة الموقد بنسبة 95% والفرن يعمل بكفاءة وفعالية بنسبة 85% .

الخطوة الثالثة (قسمة الناتج على عامل التحويل)

قم بقسمة ناتج الـ (BTU)  على عامل التحويل التقريبي الذي أشرنا إليهما سابقاً، وبناءً على ذلك فإن موقد الغاز الطبيعي الذي تبلغ قيمته مثلاً ( 40000 وحدة حرارية في الساعة )  مقسوماً على معامل التحويل ( 1000 وحدة حرارية ) لكل قدم مكعب، يستهلك حوالي 40 قدماً مكعباً من الغاز الطبيعي خلال ساعة واحدة . 

حساب استهلاك الغاز بشكل دقيق

الخطوة الأولى ( ضرب نسبة كفاءة الموقد في معامل التحويل )

اضرب كفاءة الموقد بواسطة محتوى الطاقة للغاز المستخدم، يحتوي الغاز الطبيعي على 1075 وحدة حرارية لكل قدم مكعب، ويحتوي غاز البروبان على 2570 وحدة حرارية لكل قدم مكعب .

الخطوة الثانية ( تحديد عدد وحدات الإخراج الحرارية للموقد )

تحديد عدد وحدات الإخراج الحرارية للموقد لكل وحدة حرارية بريطانية في الساعة، وذلك من خلال ملصق الجهاز أو وثائق المستخدم، وسيكون الإخراج بوحدة BTU (على سبيل المثال، 40000 وحدة حرارية بريطانية ).

الخطوه الثالثة ( قسمة الوحدات الحرارية على محتوى طاقة الوقود)

اقسم وحدات حرارية بريطانية في الساعة على محتوى طاقة الوقود، لدينا الموقد مع 40000 وحدة حرارية في الساعة الناتج مقسوما على 1.075 يساوي 37.21 قدم مكعب من الغاز في الساعة، هذا هو الاستهلاك في كفاءة 100 في المئة .

الخطوة الرابعة ( ضبط كفاءة الموقد )

اضبط كفاءة الموقد عن طريق قسمة الاستهلاك بنسبة 100 بالمائة على معدل كفاءة الموقد، بالنسبة للناسخ الذي يتميز بالكفاءة بنسبة 95 في المائة، قسّم القيمة 0.95. في المثال : 40000 وحدة حرارية مقسمة على 1،075 = 37.21 ، ضبط كفاءة الموقد : 37.21 مقسومًا على 0.95 = 39.17 قدم مكعب من الغاز الطبيعي المستهلكة في ساعة واحدة .

السابق
الطريقة السليمة لـ فرط عرانيس الذرة بسهولة للتخزين
التالي
تحويل الفيديو الى موسيقى

اترك تعليقاً