صحة

نصائح واحتياطات بعد تركيب اللولب

نصائح واحتياطات بعد تركيب اللولب

اللولب الرحمي لمنع الحمل

جهاز اللولب IUD هو من أفضل الوسائل وأكثرها فعالية لتحديد النسل، ويعتبر أسلوباً غاية في الفعالية لمنع الحمل، ويقوم الطبيب بإدخال هذا الجهاز إلى الرحم، وهو يكون على شكل حرف T وإما أن يكون محتوياُ على النحاس أو الهرمونات، ويوجد سلسلة بلاستيكية مرتبطة بنهاية اللولب تتدلى عبر عنق الرحم إلى المهبل، وهناك نوعين من اللولب إما نحاسي أو هرموني، ويصل مفعول اللولب النحاسي من 3 إلى 12 سنة ويصل مفعول اللولب الهرموني من 3 إلى 5 سنوات وذلك اعتماداً على اللولب المستخدم، يقلل اللولب الهرموني من نزيف الحيض والتشنج، ويتسبب كلا النوعين من اللولب بتلف أو قتل الحيوانات المنوية للرجل، بمعنى أن بويضة المرأة لا تلتقي مع الحيوانات المنوية، وتقوم اللوالب أيضاً بتغيير بطانة الرحم حتى لا تتواجد البويضة هناك.

متى يتم تركيب اللولب

يمكن تركيب اللولب وإدخاله إلى الرحم بأمان في أي وقت خلال الدورة الشهرية، وقد تم تدريب الأطباء على تركيب اللولب خلال فترة الحيض، ويعود ذلك إلى أنه من غير المرجح أن تكون المرأة حاملاً في هذا الوقت، ولأن الرحم في هذه الفترة يتوسع أثناء تدفق الدورة الشهرية، ما يتيح تركيب اللولب وإدخاله بسهولة.

احتياطات بعد تركيب اللولب

نصائح يجب الأخذ بها بعد تركيب اللولب

  • قد تواجهكِ بعض التشنجات الخفيفة والنزيف الخفيف لمدة يوم أو يومين، في هذه الحالة عليك استخدام زجاجة ماء ساخن أو وسادة بلاستيكية تحتوي على ماء ساخن بوضعها على بطنك لتخفيف الألم.
  • تناولي دواء للألم مثل الأسيتامينوفين (تايلينول) وإيبوبروفين إذا لزم الأمر، مع الحفاظ على عدم تناول دواءين أو أكثر من أدوية الألم في نفس الوقت ما لم يطلب منك الطبيب ذلك.
  • التحقق من سلسلة أو شرائط اللولب بعد كل فترة، وذلك بإدخال الإصبع الأوسط في المهبل حتى الشعور بعنق الرحم، الي يقع في أعلى المهبل، ويجب أن تكوني قادرة على الشعوروالإحساس بالسلاسل البلاستيكية الرفعية الخارجة من فتحة عنق الرحم، وفي حالة عدم ملامستها والشعور بها فيجب مراجعة الطبيب خوفاً من أن يكون اللولب قد تحرّك من مكانه الصحيح.
  • في حال الإحساس بخروج اللولب من قبلك أو من قبل الزوج (قد يشعر به خلال العلاقة الحميمة) فيجب إبلاغ الطبيب ومراجعته في ذلك.

استمرار نزول الدم بعد تركيب اللولب

قد يستمر النزيف بعد تركيب اللولب الرحمي لعدة أيام أو حتى أسابيع، ويرجع ذلك إلى كيفية تكيّف جسمك مع اللولب، وهذا يختلف من جسم إلى آخر، قد يحدث لديكِ نزيف حاد خلال يوم أو يومين، هذا أمر طبيعي، ولكن يجب أن يستقر ها النزيف في غضون 3 أشهر، وفي حال لم يستقر خلال هذه المدة يجب مراجعة الطبيب المختص، وفي حال كان النزيف حاداً يجب مراجعة الطبيب حتى قبل فترة الـ 3 أشهر.

ألم اسفل البطن بعد تركيب اللولب

يصاب بعض مستخدمي اللولب بعدوى خطيرة في الحوض تسمى مرض التهاب الحوض (PID) وهو من الأعراض النادرة الحدوث بعد تركيب اللولب، في حال الإحساس بألم منخفض في البطن (منطقة المعدة)، أو ألم خلال ممارسة العلاقة الحمية أو نزيف طويل الأمد وشديد، أو قشعريرة، أو حمى، فيجب عليك مراجعة الطبيب.

السابق
علامات تحرك أو سقوط اللولب
التالي
سبعة علامات في أيديكم تخبركم عن حالتكم الصحية

اترك تعليقاً