صحة

نقص الكالسيوم بعد استئصال الغدة الدرقية

نقص الكالسيوم بعد استئصال الغدة الدرقية

ما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة، تقع في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة، أسفل صندوق الصوت مباشرة، تفرز الغدة الدرقية الهرمونات التي يحملها الدم إلى كل نسيج في الجسم. تساعد الغدة الدرقية على تنظيم التمثيل الغذائي، عبارة عن العملية التي يحول الجسم من خلالها الطعام إلى طاقة. كما أنه يلعب دورًا في الحفاظ على عمل الأعضاء بشكل صحيح ومساعدة الجسم في الحفاظ على الحرارة.

في بعض الأحيان، تفرز الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات، قد تتطور أيضًا إلى مشاكل هيكلية، مثل التورم ونمو الأكياس أو العقيدات، قد تكون جراحة الغدة الدرقية ضرورية عند حدوث هذه المشاكل.

تتضمن جراحة الغدة الدرقية إزالة الغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها، سيقوم الطبيب بإجراء هذه الجراحة في المستشفى بينما يكون المريض تحت التخدير العام.

على الرغم من أن الجراحة ليست الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد تكون مرشحًا جيدًا بناءً على السبب المحدد لحالتك لذلك تحدث إلى طبيبك حول فوائد ومخاطر استئصال الغدة الدرقية.

ما هي أسباب إجراء جراحة استئصال الغدة الدرقية؟

السبب الأكثر شيوعًا لإجراء جراحة الغدة الدرقية هو وجود عقيدات أو أورام في الغدة الدرقية، معظم العقيدات حميدة، لكن بعضها قد يكون سرطانيًا أو حميداً، حتى العقيدات الحميدة يمكن أن تسبب مشاكل إذا كانت كبيرة بما يكفي لعرقلة الحلق، أو إذا كانت تحفز الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات (وهي حالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية)، يمكن للجراحة أن تعمل علي تصحيح فرط نشاط الغدة الدرقية، غالبًا ما ينتج فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب اضطراب المناعة الذاتية يسمى مرض جريفز، يتسبب مرض جريفز أن يجعل الجسم يخطئ في التعرف على الغدة الدرقية كجسم غريب وإرسال أجسام مضادة لمهاجمتها. تؤدي هذه الأجسام المضادة إلى التهاب الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى فرط إنتاج الهرمونات.سبب آخر لجراحة الغدة الدرقية هو تورم أو تضخم الغدة الدرقية، مثل وجود العقيدات الكبيرة، يمكن أن يؤدي تضخم الغدة الدرقية إلى انسداد الحلق والتدخل في الأكل والتحدث والتنفس.1

أنواع جراحة الغدة الدرقية

هناك عدة أنواع مختلفة من جراحة الغدة الدرقية. الأكثر شيوعًا هي :

  • استئصال الفص.
  • استئصال الغدة الدرقية الجزئي.
  • استئصال الغدة الدرقية الكلي.

استئصال الفص

في بعض الأحيان، تؤثر العقيدة أو الالتهاب أو التورم على نصف الغدة الدرقية فقط. عندما يحدث هذا، سيقوم الطبيب بإزالة واحدة فقط من الفصين حيث يجب أن يحتفظ الجزء المتبقي ببعض أو كل وظائفه.

استئصال الغدة الدرقية الجزئي

يزيل استئصال الغدة الدرقية الجزئي لكنه يترك وراءه كمية صغيرة من أنسجة الغدة الدرقية، هذا يحافظ على بعض وظائف الغدة الدرقية، يصاب العديد من الأفراد الذين يخضعون لهذا النوع من الجراحة بقصور الغدة الدرقية، وهي حالة تحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، لكن يتم علاج ذلك بالمكملات الهرمونية اليومية.

استئصال الغدة الدرقية الكلي

يزيل الاستئصال الكلي للغدة الدرقية بأكملها وأنسجة الغدة الدرقية، هذه الجراحة مناسبة عندما تؤثر العقيدات أو التورم أو الالتهاب على الغدة الدرقية بأكملها، أو عند وجود السرطان.

كيف يتم اجراء جراحة الغدة الدرقية؟

تتم جراحة الغدة الدرقية في المستشفى، من المهم عدم تناول أو شرب أي شيء بعد منتصف الليل قبل الجراحة.عند وصولك إلى المستشفى، ستسجل وصولك ثم تذهب إلى منطقة الاستعداد حيث ستخلع ملابسك وتلبس رداء المستشفى، ستقوم الممرضة بإدخال الوريد في معصمك أو ذراعك لإدارة السوائل والأدوية.

قبل الجراحة، ستلتقي بجراحك. سيقومون بإجراء فحص سريع والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك حول الجراحة، ستلتقي أيضًا بطبيب التخدير الذي سيقدم لك الدواء الذي يجعلك تنام طوال العملية.عندما يحين وقت الجراحة، ستدخل غرفة العمليات على نقالة. سيحقن طبيب التخدير الدواء في الوريد الخاص بك. قد تشعر بعد أخذ الدواء بالبرودة أو اللسع عند دخوله جسمك، لكنه سيضعك سريعًا في نوم عميق.سيقوم الجراح بعمل شق فوق الغدة الدرقية وإزالة الغدة بالكامل أو جزء منها. نظرًا لأن الغدة الدرقية صغيرة ومحاطة بالأعصاب والغدد، فقد يستغرق الإجراء ساعتين أو أكثر.

ستستيقظ في غرفة الإنعاش، حيث سيتأكد الموظفون من شعورك بالراحة. سيقومون بفحص العلامات الحيوية الخاصة بك وإعطاء مسكنات الألم حسب الحاجة. عندما تكون في حالة مستقرة، فسيتم نقلك إلى غرفة ستظل فيها تحت المراقبة لمدة 24 إلى 48 ساعة.2

مخاطر جراحة الغدة الدرقية

كما هو الحال مع كل عملية جراحية كبرى، تنطوي جراحة الغدة الدرقية على مخاطر حدوث رد فعل سلبي للتخدير العام، تشمل المخاطر الأخرى النزيف الشديد والعدوى.نادرًا ما تحدث مخاطر خاصة بجراحة الغدة الدرقية. ومع ذلك، فإن أكثر المخاطر شيوعًا هما:

  • تلف الأعصاب الحنجرية المتكررة (الأعصاب المتصلة بالأحبال الصوتية).
  • تلف الغدد الجار درقية (الغدد التي تتحكم في مستوى الكالسيوم في جسمك).

نقص الكالسيوم بعد استئصال الغدة الدرقية

يمكن للمكملات أن تعالج المستويات المنخفضة من الكالسيوم (نقص كالسيوم الدم)، يجب أن تبدأ العلاج في أسرع وقت ممكن. أخبر طبيبك إذا شعرت بالتوتر أو إذا بدأت عضلاتك في الارتعاش، هذه علامات على انخفاض الكالسيوم، من بين جميع المرضى الذين خضعوا لعملية استئصال الغدة الدرقية، فإن أقلية فقط أصيبوا بنقص كالسيوم الدم. من بين أولئك الذين يصابون بنقص كالسيوم الدم، سيتعافى ما يقرب من 75 في المائة في غضون عام واحد.3

المراجع

  1. https://www.healthline.com/health/thyroid-gland-removal#risks[]
  2. https://www.endocrineweb.com/conditions/hyperthyroidism/surgery-hyperthyroidism[]
  3. https://www.thyroid.org/patient-thyroid-information/ct-for-patients/july-2017/vol-10-issue-7-p-7-8/#targetText=The%20reported%20incidence%20of%20hypothyroidism,after%20lobectomy%20is%20approximately%2015%25[]
السابق
هل النكز يرفع الحظر
التالي
كيفية اخفاء قائمة المتابعين في الانستقرام

اترك تعليقاً