الوزن و الرشاقة

هل الحمص يزيد الوزن

هل الحمص يزيد الوزن

هل الحمص يزيد الوزن، هو التساؤل الذي سنتعرف على إجابته من خلال سرد تفاصيل موضوع مقالنا اليوم، تختلف الفوائد التي نحصل عليها من خلال حبوب الحمص سواء كانت تلك الحبوب مطحونة أو على حالتها، يعتبر الحمص أحد أهم المنتجات عالية الجودة التي تخلو من القمح، فهو أحد النباتات التي تحتوي على عناصر غذائية تدعم الجسم بصورة كبيرة، حيث يتكون الحمص المطحون علي ما يقارب 11 جرام من الألياف، علاوة على احتوائه بروتينات وكربوهيدرات وماغنسيوم وكالسيوم وحديد وبوتاسيوم، واحتوائه علي فيتامين أ و عدد آخر من العناصر المعدنية المختلفة مثل الزنك و الفسفور والنحاس.

الفوائد الصحية للحُمص المطحون

يعتبر الحمص أحد أهم العناصر الغذائية التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الجالسين، حيث يعتبر أحد أهم المأكولات لمرض السكر بالإضافة إلي بقائه في المعدة لفترة أطول، حيث يتم هضمه ببُطء، يمكننا سرد الفوائد الصحية للحمص من خلال بعض النقاط :

  •  يعمل على تعزيز الصحة العامة للقلب
  • مساعدة الجسم في تخسيس الوزن.
  • القدرة علي الموازنة بين الحالة النفسية و الشهية.
  •  القدرة على التخفيف من آثار التعب.
  • حمايته للجسم وتوفير أجسام مضادة تجاه السرطانات.
  • القدرة على تعزيز قوة العظام.
  • تحسين قدرة المعدة على هضم الطعام.
  •  أحد أهم علاجات فقر الدم و الأنيميا.

فوائد الحمص المطحون من أجل زيادة الوزن

هل الحمص يزيد الوزن؟ من أجل زيادة الوزن لابد من معرفة ما يحتويه الحمص المطحون من سعرات حرارية، حيث يحتوي كوب الحمص المطحون على ما يقارب 265 سعر حراري، فيمكن خلال اليوم تناول كوبين من الحمص التي تعمل على إضافة 500 سعر حراري إلي سعراتك الحرارية اليومية، فيكون الناتج من الوزن الذي تحصل عليه خلال أسبوع حوالي 1 رطل علاوة على تلك القيمة الغذائية التي نحصل عليها من خلاله.

اقرأ من هنا : علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب

فوائد البقوليات في تعزيز العضلات

لابد إلي جانب العمل على زيادة الوزن و الاهتمام بالسعرات الحرارية، لابد وأن تحتوي الخطة الزمنية لزيادة الوزن الاهتمام برفع كفاءة مستوي العضلات بهدف رفع وزن العضلات التي تساهم بصورة أساسية في رفع الوزن العام، وبالعمل بنصيحة المجلس الصحي الأمريكي بتناول وجبة خفيف بعد التمارين الرياضية تحتوي على بروتينات و كربوهيدرات بنسبة 1 للبروتين و 3 للكربوهيدرات حيث تعتبر البقوليات في ذلك الوقت هي أنسب الوجبات لحل تلك المعضلة، فبالنظر إلي مايحتويه كوب من تلك البقوليات مايصل إلي 15 جرام من البروتينات، حيث يصل حجم الكربوهيدرات ثلاثة أضعاف البروتين حيث يصل حجمها 47 جرام.

الطريقة المثالية لتناول الحمص من أجل زيادة الوزن

تتعدد طرق تناول الحمص من أجل زيادة الوزن فيمكننا سرد تلك الطرق في بعض النقاط كالآتي :

  • العمل على جعل البقوليات أحد الأطباق الأساسية إلي جانب أطباق ذات سعرات حرارية عالية.
  • إضافة الحمص و البقوليات المختلفة مثل الفاصوليا إلي الشوربة و السلطات المختلف.
  • إضافة بعض المكونات الأخرى التي تعمل على زيادة الوزن، مثل إضافة قطع من الأفوكادو وبعض من المكسرات والحُمص المطحون، حتي نحصل علي طبق صحي متكامل يعمل على زيادة الوزن.
  • إضافة مكون جديد يعرف بمهروس الحمص و الجُبْن معاً إلي المكرونة.
  • إضافة بعض من مخلوط الحمص و الجُبْن و الذرة و قطع البصل، حيث يقدم ذلك سعرات حرارية أكثر.
  • الحرص على إضافة بعض الإضافات إلي الأرز العادي، حيث يتم إضافة بعض من الفاصوليا المشوية و الحمص و جوز الهند والمشمش المجفف ومزجهم مع الأرز.

اقرأ من هنا : كم سعرة حرارية في علبة التونة

كيفية تحضير الحمص المطحون داخل وجبات السلطة

تعتبر أطباق السلطة المحتوي على الحمص أحد أهم أطباق السلطة التي يشتهيها الجميع حيث يمكننا الحصول على الفوائد التي توجد في الحمص المطحون من خلال بعض الوصفات، تلك الوصفات يمكن تفصيلها بالخطوات كالآتي :

  1.  يتم سلق حبات الحمص وهرسها وإضافتها كمكون إلي وجبات الطعام المختلفة.
  2.  إضافة بعض المكونات مثل زيت الزيتون وعصير الليمون إلي الحمص المطحون.
  3.  يمكن إضافة بعض الإضافات الأخرى إلي الحمص مثل الملح و التوابل مثل الكمون و الزنجبيل و الثوم.
  4. لتعزيز نكهة الحمص يمكن إضافة قطع من الفلفل الحلو.
  5.  في بعض الأحيان يمكننا استخدام تلك الوجبات التي يوجد بها الحمص كمقبلات قبل الوجبات الأساسية أو كطحينه للغمس مع الأنواع المختلفة للمقرمشات.
  6.  يمكن إضافة الحمص المطحون إلي بعض السندويتشات من أجل زيادة السعرات الحرارية وتعزيز النكهة.

 الخطوات المتبعة لإعداد سلطة الحمص الغنية

تعتبر سلطة الحمص أحد أطباق المقبلات التي لابد أن توجد على الطاولة أثناء الطعام لما لها من فوائد كبيرة واحتوائها على عناصر غذائية عديدة فمن خلال بعض الخطوات البسيطة يمكننا تحضير أشهي سلطة حمص كالآتي :

  1. نقوم بتحضير الطبق المناسب للسلطة.
  2.  نقوم بوضع كمية من الحمص في الطبق وخلطها معاً بصورة جيدة وتركها لتبرد.
  3.  بعد مرور ما يقارب الساعة نقوم بوضع باقي المكونات سواء كانت طماطم او بقدونس أو غيرها من الإضافات.
  4. نقوم بإعداد وجبة من اللحوم إلي جانب طبق سلطة الحمص.
  5. يمكن الاستفادة من سلطة الحمص إلي جانب الوجبات، حيث تؤدي إلي الإحساس بالشبع بالإضافة إلي القيمة الغذائية الكبيرة التي توفرها للجسم.

استخدام الحمص في التخسيس

بالتتابع وبذكر كافة التفاصيل عن الحمص وفوائده العديد للجسم سواء كان بهدف الحصول على عناصر غذائية في الوجبات اليومية او بهدف زيادة الوزن أو بهدف التخسيس، فالحمص له القدرة على القيام بكل تلك الوظائف في آن واحد لكن باختلاف طريقة الاستخدام تختلف النتيجة التي نحصل عليها من الحمص لذلك نتعرف الآن على دور الحمص في إنقاص الوزن حيث يمكننا توضيحها في بعض النِّقَاط كالآتي :

تعزيز الشعور بالشبع

الحمص من أكثر البقوليات احتواءً على الألياف و البروتينات، وتلك العناصر الغذائية تعمل على تعزيز الشعور بالشبع بالإضافة إلي قدرتها الكبيرة في سد الشهية، فالحمص يعمل على جعل عملية الهضم أقل في السرعة من البقوليات الأخرى، وبالتالي نشعر بالشبع وامتلاء المعدة على مدار اليوم.

قدرة الحمص علي التحكم في الوزن

من أهم الفوائد الموجودة في الحمص أنه يسهل عملية التحكم في الوزن، حيث يعمل على إضافة سعرات حرارية بسيطة نوعاً ما إلي الوجبات المعروفة،وذلك بمقارنته بعناصر غذائية أخرى، يعتبر فقدان الوزن من أسهل الأمور التي من الممكن أن تحدث نتيجة تناول أي نوع من الأطعمة و الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية بسيطة، لكن ببعض الدراسات التي أجريت في الآونة الأخيرة فإن الحمص هو المساعد الأكبر على خسارة الوزن.

 تعزيز مستوي الطاقة في الجسم

تعتبر الرياضة اليومية أحد أهم الأسباب التي يتم الأخذ بها من أجل خسارة الوزن، وتلك الرياضة لابد لها من طاقة حتي نستطيع المداومة عليها، ويعتبر الحمص أحد أهم العناصر الغذائية المانحة للطاقة بصورة كبيرة لتكونه من كربوهيدرات معقدة، لذلك هو أحد العناصر الغذائية الموفرة للطاقة.

 فائدة الحمص للعظام

يعتبر الحمص أحد العناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز قوة العظام لما يحتويه من مضادات أكسدة مثل :

  • الحديد
  • الزنك 
  • الكالسيوم
  • الفوسفات
  • الماغنسيوم
  • فيتامين ك

حيث تساهم تلك العناصر في تعزيز قوة العظام بصورة واضحة.

اقرأ من هنا : السعرات الحرارية في الشوفان

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة التفاصيل على عن الحمص التي من خلالها يمكننا الإجابة على سؤالنا هل الحمص يزيد من الوزن أم لا، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

السابق
هل الحمص مسموح في الكيتو
التالي
ما هي أفضل أنواع ملح الطعام

اترك تعليقاً