الطب البديل

هل الكمون يرفع الضغط

فوائد الكمون

الكمون واستخداماته

يعتبر الكمون من أشهر التوابل والتي يتم استخدامها في الكثير من الأطعمة في جميع أنحاء العالم، ويعتبر ثاني أشهر التوابل وأكثرها استخداماً بعد الفلفل الأسود، وتأتي بذور الكمون من نبات يُسمى cyminum، وتعتبر آسيا وإفريقيا وأوروبا موطناً لهذه النبتة.

يتم شراء الكمون إما على شكل بذور مجففة كاملة أو على شكل مسحوق، وهو عنصر رئيس في العديد من خلطات التوابل ويعتبر أساسياً في العديد من الأكلات الآسيوية والهندية والإفريقية والمكسيسكية، وقد تم استخدام بذور الكمون طبياً على مدار أعوامٍ طويلة وفي جميع أنحاء العالم حيث أنه يُحقق العديد من الفوائد الطبية.

هل الكمون يرفع الضغط

في الواقع فإن الكمون قد سبق استخدامه قديمه في مكافحة الالتهابات وخفض ضغط الدم، وليس هناك معلومات تشير إلى أن الكمون يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم، حيث أنه يعمل على خفض التوتر والتعزيز من استرخاء العضلات وتوسيع الأوعية الدموية الذي يكون من شأنه أن يعمل على التسبب بخفض ضغط الدم وليس العكس،

فوائد الكمون

خفض الكوليسترول في الكلى

وفقاً لإحدى الدراسات فإن الكوليسترول يؤدي إلى انخفاض الكوليسترول في الكلى، أو الكوليسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية، حيث أفادت هذه الدراسة أن تناول 3 غرامات من الكمون المطحون بشكل يومي يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.، وأن كل من تناول مسحوق الكمون خلال هذه الدراسة كان يتمتع بمستوى كوليسترول جيد.

فقدان الوزن

قد يكون الكمون ذو جدوى للأشخاص الذين يعملون على تخسيس أوزانهم، حيث أن الكمون ومن خلال الدراسات يعمل على إنقاص الوزن، إضافةً إلى التقليل من مستويات الأنسولين، ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 3 غرام من مسحوق الكمون مع اللبن وبشكل يومي لمدة 3 شهور، أدى إلى انخفاض كبير في أوزان أجسامهم وحجم الخصر والدهون في الجسم.

خفض مستوى السكر في الدم

يحتوي الكمون على العديد من المكونات التي تقاوم بعض الآثار مرض السكري طويلة الأمد، وأن استخدام الكمون بشكل روتيني كتوابل من الممكن أن يكون مساعداً في ضبط نسبة السكر في الدم في مرض السكري.

التقليل من الإجهاد

قد يكون الكمون مفيداً في مساعدة الجسم على معالجة التوتر، وأيضاً مكافحة آثار الإجهاد عن طريق عمله كمضاد للأكسدة.

العمل على تعزيز الهضم

من الإستخدامات الأكثر شيوعاً للكمون هي الحالات التي تعاني من عُسر الهضم، حيث أكدت الأبحاث الحديثة أنه يعمل كمساعد في رفع مستوى الهضم الطبيعي، من خلال زيادة نشاط الإنزيمات الهضمية التي من المحتمل أن تتسبب هذه الزيادة في تسريع عملية الهضم، ويعمل الكمون على زيادة في إفراز العصارة الصفراوية من الكبد، حيث تساعد هذه العصارة على هضم الدهون وبعض العناصر الغذائية الأخرى في الأمعاء.

مصدر غني للحديد

يعتبر الكمون أحد المصادر الغنية بعنصر الحديد، حيث تحتوي ملعقة واحدة صغيرة من الكمون المطحون على 1.4 ملي غرام من الحديد، أو ما نسبته 17.5% من الحديد، ويعتبر نقص الحديد أكثر أشكال نقص المغذيات شيوعاً، حيث يطال تأثيره ما نسبته 20% من سكان العالم.
يحتاج الأطفال بشكل خاص إلى الحديد لدم نموهم، إضافةً لذلك فإن النساء بحاجة شديدة إلى عنصر الحديد لتعويض الدم المفقود أثناء الدورة الشهرية أو الحيض.
القليل من الأطعمة التي تحتوي على كميات كثيفة من الحديد كالكمون، لذلك فهو يعتبر مصدراً جيداً للحديد حتى في حال استخدامه كتوابل وبكميات قليلة.

السابق
رابط الغاء طلبات الصداقة المعلقة
التالي
بكاء الطفل بالليل بدون سبب

اترك تعليقاً