الحمل و الولادة

هل تسمم الحمل يُسبب الوفاة؟

هل تسمم الحمل يُسبب الوفاة؟

تسمم الحمل حالة طبية خطيرة تصيب النساء أثناء الحمل، في حين أن الأعراض غالبًا ما تظهر أثناء الحمل كحالة تعرف باسم مقدمات ما قبل تسمم الحمل، يمكن أن تستمر الحالة دون أن تكتشف حتى تتطور إلى تسمم حمل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات إضافية أثناء الحمل.

ما هو تسمم الحمل؟

تسمم الحمل يتبع مقدمات ما قبل التسمم، وهي اضطراب في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

تسمم الحمل هو حالة تحدث فقط أثناء الحمل وتسبب النوبات، عادة في وقت متأخر من الحمل، إنها حالة نادرة، تصيب 1 من كل 2000-3000 حالة حمل كل عام، تتبع الحالة اضطراب ارتفاع ضغط الدم يسمى مقدمات ما قبل تسمم الحمل. في مقدمات التسمم، يقل مستويات ضغط الدم المرتفعة لدى الأم من إمداد الجنين بالدم، هذا يمكن أن يعني أن الجنين لا يتلقى الكثير من الأكسجين والمغذيات كما ينبغي.

العديد من حالات الحمل المصابة بتسمم الحمل هي حالات الحمل الأولى، حوالي 70 في المئة من الحالات في الولايات المتحدة هي حالات حمل لأول مرة.1

هل تسمم الحمل يُسبب الوفاة؟

في حين أن تسمم الحمل يمكن أن يكون مميتًا إذا لم يتم علاجه، فمن النادر جدًا أن تموت النساء الحوامل بسبب هذه الحالة في البلدان المتقدمة. على الصعيد العالمي، يمثل تسمم الحمل حوالي 14 بالمائة من وفيات الأمهات. في معظم الحالات، تكون أعراض تسمم الحمل خفيفة ولا تتطلب أي تدخل بخلاف المراقبة وربما تغيير النظام الغذائي.

مقدمات ما قبل تسمم الحمل مقابل تسمم الحمل

مقدمات ما قبل تسمم الحمل هي المرحلة الأخيرة من تسمم الحمل وتتطلب عناية طبية فورية، يتم الكشف عن معظم الحالات في وقت مبكر من الحمل قبل أن تتطور إلى تسمم، لا يوجد علاج لمقدمات ما قبل التسمم لذلك قد يصف الأطباء الأدوية لخفض ضغط الدم أو الأدوية المضادة للتشنجات لمنع النوبات.

مع كل من مقدمات ما قبل تسمم الحمل وتسمم الحمل، يكون العلاج الوحيد للأم المصابة. يمكن مراقبة الحالات الخفيفة من مقدمات ما قبل التسمم طوال فترة الحمل لتحديد ما إذا كان من الآمن ترك الحمل يستمر أم لا.

قد تتطلب الحالات الأكثر شدة تدخلًا فوريًا، غالبًا تكون في شكل ولادة قيصرية. الأكثر شيوعًا، ستكون الولادة القيصرية مطلوبة لمنع ارتفاع ضغط الدم الذي يُرى غالبًا أثناء الولادة.

الشروط المصاحبة لتسمم الحمل

تسمم الحمل لديه بعض الحالات المصاحبة التي يمكن أن تظهر إما كأعراض أو حالات قائمة بذاتها، تتضمن هذه الشروط:

  • الوذمة: تورم الأنسجة الناجم عن تراكم السوائل في الأنسجة، عادة ما يظهر هذا على أنه تورم في الأطراف.
  • الوذمة الرئوية: تسبب نفس تراكم السوائل في الرئتين، مما قد يؤدي إلى صعوبة في التنفس.
  • الصداع: ربما بسبب ارتفاع ضغط الدم الناتج عن تسمم الحمل.
  • سكري الحمل: أعراض داء السكري التي يسببها الحمل، والتي يمكن أن تتسبب في زيادة وزن الطفل أثناء الحمل، يمكن علاج سكري الحمل بمزيج من التغييرات في النظام الغذائي والأدوية.

كما ذكرنا من قبل، تختلف كل حالة من حالات التسمم حيث يمكن أن يصاب الناس بأي من هذه الأعراض أو لا تظهر على الإطلاق.2

أسباب تسمم الحمل

تعتبر كل حالة من حالات التسمم فريدة من نوعها ولكن عوامل الخطر قد تشمل العمر أو السمنة أو تاريخ العائلة، لم يكتشف الباحثون بعد سببًا نهائيًا لهذه الحالة. تعتبر كل حالة من حالات تسمم الحمل فريدة من نوعها، وقد تشارك المرأة الحامل القليل من الخصائص أو لا تشاركها مع غيرها من النساء اللاتي يصبن بهذه الحالة.

عوامل الخطر لتسمم الحمل

تختلف عوامل الخطر لتسمم الحمل من مريض لآخر، العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار هي:

  • تاريخ الحمل: تحدث معظم حالات مقدمات ما قبل التسمم في حالات الحمل الأولى، يمكن أن تزيد حالات الحمل السابقة ذات النتائج السيئة أيضًا من خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • عمر المريض: تزيد حالات حمل المراهقات وحالات الحمل لدى النساء فوق سن 35 عامًا من خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • تاريخ الأسرة: يمكن أن تشير حالات تسمم الحمل لدى أفراد الأسرة إلى الاستعداد الوراثي لهذه الحالة.
  • السمنة: النساء البدينات أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل من غيرهن.
  • ارتفاع ضغط الدم: يكون المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل من غيرهم.
  • كما تزيد الحالات الطبية الأخرى، بما في ذلك الذئبة ومرض السكري الحملي وأمراض الكلى من فرص الإصابة بتسمم الحمل.

أعراض تسمم الحمل

يمكن أن تظهر أعراض تسمم الحمل في أي وقت أثناء الحمل، قد يكون هناك أيضًا عدد قليل جدًا من الأعراض، مما يؤدي إلى إصابة المرأة بتسمم الحمل دون أن يكتشفها الأطباء، تشمل أعراض تسمم الحمل الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • صداع شديد.
  • زيادة الوزن الزائدة أثناء الحمل، أكثر من 2 رطل في الأسبوع.
  • الغثيان أو القيء أو آلام المعدة.
  • تورم اليدين والقدمين والوجه.

إذا تطورت مقدمات ما قبل التسمم إلى التسمم، فقد تشمل الأعراض أيضًا:

  • الألم العضلي.
  • النوبات.

لا يوجد علاج لمقدمات تسمم الحمل باستثناء ولادة الطفل. إذا تم اكتشافه مبكرًا بما فيه الكفاية، يمكن غالبًا إدارة الأعراض عن طريق الدواء والراحة في الفراش للحفاظ على انخفاض ضغط الدم. يمكن أيضًا استخدام الأدوية المضادة للنوبات لمنع حدوث النوبة في حالة تطور مقدمات تسمم الحمل الشديدة.

متى ترى الطبيب

إذا تم الكشف عن أي أعراض لمقدمات ما قبل تسمم الحمل أو التسمم، فيوصى الناس بمقابلة أخصائي رعاية صحية في أقرب وقت ممكن، يجب على النساء الحوامل زيارة الطبيب بانتظام للحصول على رعاية ما قبل الولادة، يجب تحديد موعد على الفور إذا ظهرت أي أعراض لتسمم الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على أي شخص يعاني من النزيف أو الصداع الشديد أو انخفاض حركة الجنين أن يرى مقدم الرعاية في أقرب وقت ممكن، خلال المواعيد المنتظمة قبل الولادة، سيقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحوصات الدم والبول للبحث عن:

يمكن أن يكون وجود مستويات بروتين مرتفعة في البول مؤشرًا مبكرًا على مقدمات ما قبل تسمم الحمل، كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض وظائف الكلى، اعتمادًا على شدة الأعراض قد يصف الطبيب تغييرات في النظام الغذائي أو الراحة في الفراش أو أدوية لخفض ضغط الدم ومنع النوبات.

علاج تسمم الحمل

في الماضي، تم توجيه النساء اللواتي يعانين من مضاعفات تسمم الحمل من قبل خبراء الصحة إلى تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا بعد 12 أسبوعًا من الحمل، لكن الطريقة الوحيدة لعلاج أعراض تسمم الحمل هي ولادة الطفل. في معظم الحالات، تزول أعراض التسمم في غضون 6 أسابيع بعد ولادة الطفل. في حالات نادرة، يمكن أن يكون هناك ضرر دائم للأعضاء الحيوية، وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية بالنسبة للنساء أن يبقي مقدم الرعاية على علم بأعراضهن.

إذا كان أي شخص يعاني من أي أعراض مشابهة لتلك المذكورة أعلاه، فمن الضروري تحديد موعد على الفور، يجب أن يعرف الناس عوامل الخطر لديهم والتأكد من ذكرهم للطبيب خلال موعدهم الأول حتى يكون الطبيب مستعدًا لاحتمال التشخيص.

فالهدف العام هو الحمل الصحي وإنجاب طفل سعيد وصحي لذلك الاهتمام بالصحة هو أفضل طريقة للقيام بذلك.1

المراجع

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/316255#Treatment[][]
  2. https://www.healthline.com/health/eclampsia#treatment[]
السابق
صوت الغسالة عالى عند العصر
التالي
كيفية التعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة

اترك تعليقاً