السرطان

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان؟

زراعة الأسنان وعلاقتها بالسرطان

ما هي جراحة زراعة الأسنان؟

جراحة زرع الأسنان هي إجراء لحل محل جذور الأسنان بالمعدن، ويشبه المسامير اللولبية ويستبدل الأسنان التالفة أو المفقودة بأسنان اصطناعية تبدو وكأنها حقيقية، تعتمد إجراء عملية زراعة الأسنان على نوع الزرع وحالة عظام الفك، قد تتضمن جراحة زرع الأسنان العديد من الإجراءات، فهي عملية تتطلب أن تلتئم العظام بإحكام حول الزرع لأن شفاء العظام هذا يتطلب وقتًا.

فوائد زراعة الأسنان

الفائدة الأكثر وضوحا لزراعة الأسنان هي أنها تُحل محل الأسنان المفقودة أو التالفة أو المصابة، حيث يتيح ذلك للمرضى العودة إلى تناول الطعام والتحدث بثقة وراحة مما يسمح لهم بالعيش حياة أكثر صحة، عمليات الزرع متينة وعادة ما تستمر مدى الحياة مع بعض التعديلات في بعض الأحيان.

مخاطر زراعة الأسنان

تماما مثل أي عملية جراحية هناك مضاعفات محتملة يمكن أن تحدث، و على الرغم من ندرتها إلا أن مشاكل عملية الزرع تكون بسيطة وقابلة للتثبيت، ولكن إذا كنت تحصل على زراعة أسنان ، فيجب أن تكون على دراية ببعض المخاطر وعوامل الخطر:

  • العدوى.
  • الأضرار التي قد تلحق بالأسنان والأوعية الدموية أو بالأعصاب الموجودة في المنطقة الجراحية.
  • رفض الجسم  لزراعة الأسنان.
  • مشاكل بالجيوب الأنفية.

هل زراعة الأسنان تُسبب السرطان؟

نتيجة لزيادة استخدام عمليات زراعة الأسنان لإعادة التأهيل الفموي ظهرت مضاعفات كثيرة لهذه الزراعة ومن بين هذه المضاعفات، و الأكثرها شيوعًا هي العمليات الالتهابية التي تؤثر على العظام والأنسجة الرخوة والتي تُعرف باسم التهاب السمحاق، فالالتهاب المزمن هو عامل خطر لتطوير سرطان الخلايا الحرشفية الفموية.

تم نشر عدد قليل جدا من الحالات المصابة بسرطان الخلايا الحرشفية عن طريق الفم بسبب زراعة الأسنان، ومع ذلك مع زيادة عدد عمليات الزرع، من المحتمل أن نرى زيادة في حالات سرطان الخلايا الحرشفية عن طريق الفم.

متي ابتعد عن زراعة الأسنان ؟

من أجل زيادة احتمالية نجاح زراعة الأسنان، يجب أن تكون الفم واللثة والفكين في حالة صحية جيدة. هناك بعض الحالات التي يتم فيها بطلان زراعة الأسنان لأن خطر الفشل أعلى بكثير عندما يعاني المريض من:

  • تسوس الأسنان الغير معالج.
  • أمراض اللثة النشطة.
  • مرض السكري الغير منضبط.
  • قوة وسمك عظم الفك مما يجعله غير قادر على دعم عملية الزرع.

هذا لأن الأشخاص الذين يعانون من هذه الظروف لديهم خطر متزايد للإصابة وفشل الزرع  أو من المرجح أن يفشل زرع الأسنان، يجب تشجيع المدخنين على الإقلاع عن التدخين قبل أن يتم منحهم زراعة أسنان لأن الإقلاع عن التدخين يزيد بشكل كبير من فرص النجاح.

كيفية حماية الأسنان بعد زراعتها ؟

 في بعض الأحيان يفشل العظم في الانصهار بما فيه الكفاية لزرع المعدن، فالتدخين على سبيل المثال قد يسهم في فشل ومضاعفات الزرع، إذا فشل العظم في الانصهار بما فيه الكفاية تتم إزالة الزرع ويتم تنظيف العظم ويمكنك تجربة العملية مرة أخرى في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا، يُمكنك الاعتناء بالأسنان بعد زراعتها عن طريق:

  • ممارسة نظافة الفم بطريقة جيدة كما هو الحال مع أسنانك الطبيعية .
  •  حافظ على نظافة الأسنان والأسنان الصناعية وأنسجة اللثة، يمكن أن تساعدك الفرش المصممة خصيصًا مثل الفرشاة بين الأسنان التي تنحدر بين الأسنان في تنظيف الزوايا حول الأسنان واللثة والأعمدة المعدنية.
  • راجع طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام، قم باستمرار بفحوصات الأسنان لضمان الصحة والأداء الصحيح لزراعة الأسنان واتباع نصيحة التنظيفات المهنية.
  • تجنب العادات الضارة بالابتعاد عن مضغ الأشياء الصلبة، مثل الثلج والحلوى الصلبة والتي يمكن أن تكسر التيجان الخاصة بك  أو بأسنانك الطبيعية.
السابق
أعراض سرطان الثدي عند المرضعات
التالي
الاعراض الجسدية للقلق والتوتر

اترك تعليقاً