السرطان

هل سرطان المثانة مميت ؟

هل سرطان المثانة مميت

سرطان المثانة

يعتبر مرض سرطان المثانة أو ورم المثانه الخبيث، أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً، ويحدث سرطان المثانة لدى الرجال أكثر من النساء، وقد يحدث في أي عُمر، لكنه غالباً ما يصيب البالغين الأكبر سناً.
وفي الغالب فإن سرطان المثانة يبدأ في الخلايا البولية التي تبطن المثانة، العضو الذي يقوم بتخزين البول، ويمكن لنفس هذا النوع من السرطان أن يحدق في أجزاء أخرى من نظام المسالك البولية، إلا أنه أكثر شيوعاً في المثانة.
حسب الإحصائيات فإنه حوالي 7 حالات من كل 10 حالات يتم تشخيصها في مرحلة مبكرة، وعندها يكون سرطان المثانة قابلاً للعلاج إلى حد كبير، ويحتاج الأشخاص المصابون بسرطان المثانة عادةً إلى اختبارات متابعة لعدة سنوات بعد العلاج خشيةً من عودة سرطان المثانة أو تقدمه إلى مرحلة أعلى.

بوليب المثانة

بوليب هي مفرد كلمة بوليبات، وهي كلمة إنجليزية تعني الأورام الحميدة Polyps، وتظهر هذه الأورام في المثانة وتكون صغيرة الحجم وتشبه حبة القرنبيط، وتنمو في بطانة المثانة البولية، وعادةً فإن هذه البوليبات أو الأورام الحميدة هي عبارة عن مجموعة من الخلايا الغير طبيعية التي تظهر على طول الأغشية المخاطية في الجسم ، ويمكن أن تتشكل في الأعضاء، وهي إما أن تكون ضارة أو أن تكون سرطانية خبيثة، والأورام الحميدة في المثانة قد لا تسبب الأعراض، ويجب مراقبتها بانتظام ومتابعتها جيداً حتى لو قام الاطباء في الباية بتشخيصها على أنها حميدة، وذلك لتجنب المضاعفات الخطيرة المحتملة.

أعراض وعلامات سرطان المثانة

قد تشمل أعراض وعلامات سرطان المثانة :

  • وجود دماء في البول.
  • وجود ألم في الحوض.
  • الشعور بألم أثناء التبوّل.
  • قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض سرطان المثانة من آلاف في الظهر، وكثرة التبول، لكن هذه الأعراض تحدث غالباً بسبب شيء آخر غير سرطان المثانة.

نسبة البقاء على قيد الحياة لمصابي سرطان المثانة

يتساءل الكثيرون عما إذا كان سرطان المثانة هو مرض مميت أم لا ،إن معدلات البقاء على قيد الحياة لمصابي سرطان المثانة هي عبارة عن تقديرات وغالباً ما تستند إلى إحصائيات وأبحاث أجريت على عدد كبير من الأشخاص المصابين بسرطان معين، ولكن لا يمكن التنبؤ بشكل دقيق بما سيحدث وينطبق على حالة معينة أو على شخص بعينه، في الغالب فإن الطبيب المختص هو من سيقوم بتطبيق هذه الإحصائيات على مريض سرطان المثانة لأنه سيكون على دراية وعلم أكبر بالحالة المرضية لهذا الشخص.

ما هي نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات

  • معدل البقاء على قيد الحياة أمر نسبي، يرجع تقديره بناءً على نوع ومرحلة سرطان المثانة، فعلى سبيل المثال من يعانون من مرحلة متوسطة في مرض سرطان المثانة تكون نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات تصل إلى 90% ، ويتم تقدير ذلك بناء على مرحلة المرض بناءً على مدى انتشاره، ويتم تقسيم هذه المراحل إلى مرحلة محلية ومرحلة إقليمية ومرحلة بعيدة.
  • المرحلة المحلية : ما يدلل على هذه المرحلة هو عدم وجود أي علامات تشير غلى أن السرطان قد انتشر خارج المثانة.
  • المرحلة الإقليمية : ما يدلل على هذه المرحلة هو وجود انتشار لسرطان المثانة وتمدده إلى البنى القريبة والعقد اللمفاوية، وتكون نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات في هذه المرحلة تعادل 35%.
  • المرحلة البعيدة : وهي تشمل السرطانات التي انتشرت إلى أجزء بعيدة من الجسم مثل الرئتين او الكبد أو العام، وتكون نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات في هذه المرحلة تعادل 5% فقط.
  • تنطبق هذه المعدلات على مرحلة السرطان عند تشخيص المرض لأول مرة، ولا تنطبق في وقت لاحق في حال كان السرطان ينمو أو ينتشر أو يعود بعد العلاج.
  • تختلف هذه المعدلات من شخص إلى آخر اعتماداً على العمر والصحة العامة ومدى الاستجابة للعلاج بالإضافة إلى عوامل أخرى.
السابق
كيف تصنع الشوكولاتة و ما هي مكوناتها و فوائدها الصحية؟
التالي
علامات تحرك أو سقوط اللولب

اترك تعليقاً