الحمل و الولادة

هل يشعر الجنين بلمسات أمه على بطنها

إحساس الجنين عند اللمس على بطن الأم

قام عدد من العلماء بتصوير بعض الأجنة في بطون أمهاتهم بعد أن قامت أمهاتهم بلمس منطقة الرحم والبطن، مما يدلل على أنهم قد يتعلمون التعرف على أمهاتهم قبل الولادة، وسجّل العلماء أجنة تمد يدها لتلمس جدار الرحم استجابةً لأمها التي تداعبها أثناء الحمل .
تمكن العلماء من مشاهدة ردة فعل الأجنة الذين لم يولدوا بعد لأشخاص مختلفين يلمسون بطن أمهم، ووجودا أن أقوى استجابة كانت عندما قام الأمهات بفرك بطونها، مقارنةً بوقت قيام شخص غريب أو حتى أب الطفل ذاته، مما يشير إلى أن الأجنّة قد أدركوا من الذي كان يلمس، وقد يساعد ذلك في توضيح سبب شعور الأمهات في كثير من الأحيان بأن أطفالهن يتحركون عندما يلمسون بطونهم، ويتوقفون عن الحركة عند محاولة آخرين لمس بطن الأم .
ووفقاً لعلماء، فإن أول ما يأتي من الحواس هي حاسة اللمس، حيث يبدأ الجنين بالاستجابة للمس شفتيه وخديه ، في غضون ثمانية أسابيع من الحمل، وبحلول الأحد عشر أسبوعاً فإنه يبدأ يستكشف جسده وعشه الدافيء بفمه ويديه وقدميه .

الاحساس بحركة الجنين

متى تشعر الام بحركة الجنين داخل البطن

يختلف ذلك من أمٍ إلى أخرى، ومن جنين إلى آخر ، ولكن غالباً ما تبدأ الأم بالشعور بحركات جنينها في الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع العشرين بشكل تقريبي ، وتقل حركة الجنين في الشهر التاسع حيث أن حجمه يزداد ويحتل حيزاّ أكبر من بطن الأم، فيصعب عليه الحركة والدوران والركل بقدميه، كما كان الحال في أشهر الحمل الأولى، ولا ينبغي الشعور بالقلق تجاه ذلك.


السابق
لماذا يصعب علينا الاحتفاظ بالأسرار
التالي
تحميل متجر موبوجيني Mobogenie لتحميل تطبيقات الأندرويد

اترك تعليقاً