صحة

أخطر أعراض نقص فيتامين د

أخطر أعراض نقص فيتامين د

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على العديد من أنظمة الجسم، على عكس الفيتامينات الأخرى، يعمل فيتامين (د) مثل الهرمون، وكل خلية في جسمك لديها مستقبلات له، يصنعه جسمك من الكوليسترول عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، يوجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة، نقص فيتامين د شائع جدا.وفقًا لدراسة أجريت عام 2011، فإن 41.6٪ من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من نقص فيتامين د، يرتفع هذا الرقم إلى 69.2٪ في ذوي الأصول الأسبانية و 82.1٪ في الأمريكيين الأفارقة، فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد فى المقام الأول على امتصاص الكالسيوم، ويعزز نمو العظام وتشارك أيضًا فى وظائف مختلفة للجهاز المناعي والجهاز الهضمي والدورة الدموية والجهاز العصبى، حيث يساعد على الوقاية من بعض الأمراض مثل الاكتئاب والسكري والسرطان وأمراض القلب.1

عوامل الخطر لنقص فيتامين د

  • وجود بشرة داكنة.
  • أن تكون مسناً.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • عدم تناول الكثير من الأسماك أو منتجات الألبان.
  • استخدم واقي الشمس دائمًا عند الخروج.
  • البقاء في الداخل.

الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء ويتعرضون لأشعة الشمس بشكل متكرر هم أقل عرضة للإصابة بالنقص، لأن بشرتهم تنتج ما يكفي من فيتامين د لتلبية احتياجات أجسامهم، لا يدرك معظم الناس أنهم يعانون من نقص فيتامين د، لأن الأعراض خفية بشكل عام. 

أخطر أعراض نقص فيتامين د

الإصابة بالأمراض دائماً في كثير من الأحيان

أحد أهم أدوار فيتامين (د) هو الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض، فيتامين د يتفاعل مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى.

إذا كنت مريضًا غالبًا، خاصةً مع نزلات البرد أو الأنفلونزا فقد يكون انخفاض مستويات فيتامين د عاملاً مساهماً، أظهرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة وجود صلة بين نقص فيتامين د والتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، لقد وجد عدد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين (د) بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.2

التعب والإرهاق

يمكن أن يكون للشعور بالتعب أسباب عديدة، وقد يكون نقص فيتامين (د) أحدها.لسوء الحظ، غالبًا ما يتم التغاضي عنه كسبب محتمل، أظهرت دراسات الحالة أن مستويات الدم المنخفضة للغاية يمكن أن تسبب التعب الذي له تأثير سلبي شديد على نوعية الحياة.

آلام العظام والظهر

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدة طرق.أولاً، يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم، قد تكون آلام العظام وآلام أسفل الظهر علامات على نقص مستويات فيتامين د في الدم، وجد الباحثون أن أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بآلام الظه ، بما في ذلك آلام الظهر الشديدة التي تحد من أنشطتهم اليومية.

الاكتئاب

قد يكون المزاج المكتئب أيضًا علامة على نقص فيتامين د.في بعض الدراسات، ربط الباحثون نقص فيتامين (د) بالاكتئاب، خاصة عند كبار السن.

ضعف التئام الجروح

قد يكون التئام الجروح بطيء بعد الجراحة أو الإصابة قد تكون علامة على أن مستويات فيتامين د لديك منخفضة للغاية، تشير نتائج دراسة أجريت على أنبوب الاختبار إلى أن الفيتامين يزيد من إنتاج المركبات الضرورية لتكوين جلد جديد كجزء من عملية التئام الجروح، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الأسنان أن بعض جوانب الشفاء تعرضت للخطر بسبب نقص فيتامين (د)، كما تم اقتراح أن دور فيتامين د في السيطرة على الالتهاب ومكافحة العدوى مهم للشفاء المناسب.

فقدان العظام

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، يعتقد العديد من كبار السن الذين تم تشخيص إصابتهم بفقدان العظام أنهم بحاجة إلى تناول المزيد من الكالسيوم. ومع ذلك، قد يكون لديهم نقص في فيتامين (د) أيضًا، يُعد انخفاض كثافة المعادن في العظام مؤشرًا على فقدان عظامك للكالسيوم والمعادن الأخرى. هذا يضع كبار السن، وخاصة النساء في خطر متزايد من الكسور.

تساقط الشعر

غالبًا ما يحدث تساقط الشعر بسبب الإجهاد، وهو بالتأكيد سبب شائع.ومع ذلك، عندما يكون تساقط الشعر شديدًا، فقد يكون نتيجة لمرض أو نقص في المغذيات، تم ربط تساقط الشعر عند النساء بانخفاض مستويات فيتامين (د)، على الرغم من قلة الأبحاث حول هذا الأمر حتى الآن، داء الثعلبة هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يتميز بتساقط الشعر الشديد من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم. إنه مرتبط بالكساح، وهو مرض يسبب ليونة العظام عند الأطفال بسبب نقص فيتامين د، يرتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) بداء الثعلبة وقد يكون عامل خطر للإصابة بهذه المرض.

آلام العضلات

غالبًا ما يصعب تحديد أسباب آلام العضلات، هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين د قد يكون سببًا محتملاً لآلام العضلات لدى الأطفال والبالغين.في إحدى الدراسات، وجد أن 71 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن يعانون من نقص فيتامين د.يوجد مستقبلات فيتامين د في الخلايا العصبية التي تسمى مستقبلات الألم، والتي تشعر بالألم، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن النقص أدى إلى الألم والحساسية بسبب تحفيز مستقبلات الألم في العضلات، لقد وجدت بعض الدراسات أيضاً أن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين (د) قد يقلل أنواع مختلفة من الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 120 طفلاً يعانون من نقص فيتامين د والذين يعانون من آلام في النمو أن جرعة واحدة من الفيتامين قللت من درجات الألم بمتوسط ​​57٪ .3

الفوائد الصحية المحتملة لفيتامين د

فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لفيتامين د:

  • تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والسقوط والكسور، يمكن أن تساعد الجرعات العالية من فيتامين د في الوقاية من هشاشة العظام والسقوط والكسور لدى كبار السن .
  • قوة أفضل، يمكن أن يزيد فيتامين (د) من القوة البدنية في كل من الأطراف العلوية والسفلية .
  • الوقاية من السرطان، قد يساعد فيتامين د في الوقاية من السرطان. أشارت إحدى الدراسات إلى أن 1100 وحدة دولية يوميًا – إلى جانب الكالسيوم – قللت من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 60٪.
  • إدارة الاكتئاب، تشير الدراسات إلى أن فيتامين (د) قد يخفف الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب السريري .
  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، ربطت إحدى الدراسات التي أجريت على الأطفال الرضع أن 2000 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميًا تعمل علي انخفاض خطر الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري بنسبة 78٪.
  • تحسن معدل الوفيات، تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين (د) يقلل من خطر وفاة الأشخاص، مما يشير إلى أنه قد يساعدك على العيش لفترة أطول .4

المراجع

  1. https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section8[]
  2. https://my.clevelandclinic.org/health/articles/15050-vitamin-d–vitamin-d-deficiency[]
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/321673[]
  4. https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-101#intro[]
السابق
كيف أعرف أن الجنين ميت في الشهر الرابع
التالي
تأثير رائحة الدهان على الحامل

اترك تعليقاً