صحة

أسباب حرارة القدمين والساقين

أسباب حرارة القدمين والساقين

أسباب حرارة القدمين

يمكن أن تتسبب بعض الحالات التالية بالإحساس بالحرارة في القدمين، ومن ضمن الحالات:

الحمل

القدم الساخنة شائعة أثناء الحمل بسبب عدد من العوامل، تؤدي زيادة الوزن على القدمين إلى تورم القدمين، هناك أيضًا عدد من التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل والتي يمكن أن تسبب زيادة في درجة حرارة الجسم.

سن اليأس

يمكن أن يسبب لك انقطاع الطمث الكثير من الأعراض المختلفة، واحدة منهم هي القدم الساخنة، يحدث هذا نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.

إدمان الكحول

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكحول إلى تلف أعصابك الطرفية ويؤدي إلى حالة تسمى الاعتلال العصبي الكحولي. بعض العناصر الغذائية ضرورية لوظيفة العصب المناسبة لكن الكحول يتداخل في الجسم مع مستويات هذه العناصر الغذائية داخل الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى الإضرار بوظيفة الأعصاب.

قدم الرياضي

تحدث قدم الرياضي عندما يبدأ بعض الفطريات في النمو على سطح جلد القدم، القدم التي تسبب الحكة واللسع والحرق هي أعراض شائعة لقدم الرياضي.

نقص الفيتامينات

عندما يفتقر الجسم إلى بعض العناصر الغذائية، تتأثر وظيفة الأعصاب، مثل اعتلال الأعصاب الكحولي. في هذه الحالة، يمكن أن يسبب نقص حمض الفوليك والفيتامينات B-6 و B-12 قدمًا حارقة ومؤلمة.

مرض شاركو ماري توث

مرض شاركو ماري توث (CMT) هو اضطراب عصبي طرفي موروث، يتسبب هذا الاضطراب العصبي في تلف الألياف العصبية الحسية. يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الشعور بوخز أو حرقان في اليدين والقدمين.

التسمم بالمعادن الثقيلة

يمكن أن يؤدي التسمم بالرصاص أو الزئبق أو الزرنيخ إلى الإحساس بالحرارة في اليدين والقدمين، حتى في الحالات الخفيفة. عندما يتراكم ما يكفي من هذه المعادن في الجسم لتكون سامة، فإنها تبدأ في استبدال العناصر الغذائية الأساسية الأخرى الضرورية لعمل العصب السليم.

التهاب الأوعية الدموية

يمكن أن يتسبب التهاب الأوعية الدموية في حدوث تلف من خلال إضعاف جدران الأوعية الدموية. عندما يتم حظر تدفق الدم نحو القدمين، فقد يتسبب ذلك في الشعور بالألم والوخز وتلف الأنسجة.

الساركويد

الساركويد هو مرض التهابي تتشكل فيه أورام حبيبية أو تكتلات من الخلايا في أعضاء مختلفة وتسبب الالتهاب. تختلف أعراض المرض بناءً على الجزء المصاب من الجسم، إذا تأثر جهازك العصبي، فقد تعاني من القدمين الساخنة والمحرقة بالإضافة إلى النوبات وفقدان السمع والصداع.

المرض السكري العصبي

اعتلال الأعصاب السكري هو أحد مضاعفات مرض السكري من النوع 1 والنوع 2. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأعصاب، مما يؤدي إلى إحساس الدبابيس والإبر في قدميك. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من أقدام حارة ليلًا.

الحثل الانعكاسي الودي

الحثل الانعكاسي الودي (RSD) هو حالة تحدث عندما يتعطل الجهاز العصبي الودي، يتطور عادة بعد الإصابة أو بسبب حالة طبية أخرى. يحدث RSD في الأطراف، وقد يتطور حتي يصل إلي الاحساس بالحرارة والألم في قدميك.

ألم الاحمرار

ألم احمرار الدم هو حالة نادرة ولكنها مؤلمة، وينتج عنها “هجمات” في القدمين وأحياناً اليدين. تتكون هذه الهجمات من الاحمرار والدفء وتورم الأطراف، مما قد يؤدي إلى حرقان وإحساس حار في القدمين.

قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، يمكن أن تسبب هذه الحالة تلف الأعصاب وحرارة في القدمين.

متلازمة النفق الرسغي

تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يكون هناك تلف في العصب الظنبوبي الخلفي، الذي يقع بالقرب من الكاحل، الشعور بالدبابيس والإبر في قدميك هو أحد الأعراض الرئيسية لهذه المتلازمة.1

أسباب حرارة الساقين

قد يكون للإحساس بالحرارة في ساقيك تفسير واضح، مثل إصابة في الساق أو أثناء أو بعد التمرين المكثف، يمكن أن يكون أيضًا نتيجة للتلف أو التعرض للحرارة الشديدة أو البرودة أو مادة سامة.

غالبًا ما يصاحب الشعور بالحرارة في ساقيك ما يلي:

  • تنمل في ساقيك (وخز).
  • خدر.

بعض أسباب الشعور بالحرارة في ساقيك ليست واضحة وتحتاج إلى تشخيص الطبيب، تتضمن هذه الأسباب:

ألم الفخذ المذلي

يحدث ألم الفخذ المذلي عندما يتم ضغط العصب الذي يوفر الإحساس بالجلد على فخذك، ويشار إليها أيضًا بمتلازمة برنهاردت روث، غالبًا ما تظهر الحالة على أنها ألم حارق على سطح الفخذ الخارجي. قد يرتعد الفخذ الخارجي أو يشعر بالخدر.

ارتجاع وريدي

يحدث الارتجاع الوريدي عندما لا تقوم الأوردة في الساق بتوزيع الدم بشكل صحيح إلى القلب، ويشار إليه أيضًا بالقصور الوريدي.

إذا فشل وريد الساق، يمكن للدم أن يتراجع ويتجمع ويتسرب إلى أنسجة الساق. هذا يؤدي إلى الإحساس بالحرارة وغالباً ما يكون مصحوبًا بتغير اللون والحكة.

الاعتلال العصبي المحيطي

الاعتلال العصبي المحيطي هو فقدان وظيفة الأعصاب التي تنقل الإشارات من الجسم إلى النخاع الشوكي والدماغ، غالبًا ما يرتبط بـ:

  • داء السكري.
  • اضطراب استخدام الكحول.
  • متلازمة غيلان باريه.
  • التصلب المتعدد (MS).

تشمل أعراض التصلب المتعدد اضطرابات حسية يمكن أن تؤدي إلى ألم حارق بالإضافة إلى خدر ووخز في الساقين. غالبًا ما تكون هذه الأعراض نتيجة لإشارات عصبية خاطئة بسبب آفات التصلب المتعدد في الحبل الشوكي والدماغ.2

كيف يتم علاج حرارة القدمين؟

يختلف علاج الأقدام الساخنة أو الحارقة اعتمادًا على السبب الأساسي. في معظم الحالات، يمكن أن يساعد علاج الحالة الكامنة إلي علاج القدم الساخنة. على سبيل المثال، في حالة اعتلال الأعصاب السكري، يتضمن العلاج تنظيم مستويات السكر في الدم.

إذا كانت القدم الساخنة بسبب تلف الأعصاب، فمن المهم إيقاف تلف الأعصاب من التقدم. يمكن أن يصف طبيبك عددًا من الأدوية لعلاج الأحاسيس المؤلمة التي يسببها الاعتلال العصبي، بما في ذلك مسكنات الألم.3

كيف يتم علاج حرارة الساقين؟

يعتمد علاج حرارة الساقين على السبب الأساسي.

ألم الفخذ المذلي

يمكن لمعظم الناس أن يتوقعوا الشفاء التام من هذه الحالة خلال أربعة إلى ستة أسابيع. يمكن أن تتضمن علاجات الخط الأول ما يلي:

  • يمكن للأدوية مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين (تايلينول) أو النابروكسين (أليف) أو الأيبوبروفين (أدفيل) أن تُساعد في تخفيف الألم.
  • اخسر الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.
  • ارتد ملابس فضفاضة.
  • يمكن للعلاج الطبيعي أن يبني قوة الساق.

إذا كان الألم شديدًا أو استمرت الأعراض لأكثر من ثمانية أسابيع، فقد يوصي طبيبك بما يلي لتقليل الألم:

  • حقن الكورتيكوستيرويد.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • الأدوية المضادة للتشنجات، مثل جابابنتين (Neurontin)، الفينيتوين (Dilantin)، أو pregabalin (Lyrica).
  • قد يوصى بإجراء جراحة لفك ضغط العصب إذا كان الألم شديدًا ومستمرًا، ولكن هذا نادر.

الارتجاع الوريدي

قد يوصي طبيبك بما يلي عند تشخيص الارتجاع الوريدي مبكرًا:

  • استخدام الجوارب الضاغطة على ساقيك للمساعدة في تحريك الدم. 
  • التحرك الدائم عن طريق تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة لتقليل الضغط على ساقيك، قد تساعدك التمارين أيضًا على ضخ الدم.
  • يمكن لمخففات الدم منع تكوين جلطات الدم.
  • إذا تقدمت الحالة، فقد يوصي طبيبك بإجراء لإغلاق وريد المشكلة. القيام بذلك يجبر الدم على التدفق عبر الأوردة الصحية.

الاعتلال العصبي المحيطي

يمكن أن تشمل علاجات الاعتلال العصبي المحيطي ما يلي:

  • مسكنات الألم، يمكن لمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية تخفيف الأعراض الخفيفة، يمكن وصف مسكنات الألم القوية للأعراض الأكثر شدة.
  • استخدام الأدوية المضادة للنوبات والأدوية المضادة للصرع، التي تم تطويرها لعلاج الصرع، مثل جابابنتين (Neurontin) و Lyrica قد يعملان علي تخفيف آلام الأعصاب.
  • العلاجات الموضعية، قد يخفف كريم Capsaicin من أعراضك إذا كنت تبحث عن خيار طبيعي. 2

المراجع

  1. https://www.healthline.com/health/hot-feet#treatment[]
  2. https://www.healthline.com/health/burning-legs#treatment[][]
  3. https://www.mayoclinic.org/symptoms/burning-feet/basics/definition/sym-20050809[]
السابق
سخونة الأطفال بعد تطعيم الشهرين
التالي
كيف أعرف أن الشخص يتعاطى حبوب؟

اترك تعليقاً