تعليم

أسباب طقطقة المفاصل عند الشباب

صوت الطقطقة لدى الذكور

صوت الطقطقة في المفاصل لدى الرجال

طقطقة المفاصل أو كما تُعرف باسم فرقعة المفاصل هي إحدى الحالات التي تتسبب في تحرك المفاصل من مكانها الطبيعي، مما يؤدي إلى إصدار صوت طقطقة شديدة، يمكن أن تحدث طقطقة المفاصل عند الشباب لأي سبب من الأسباب مثل وجود السوائل الطبيعي والغازات في المفاصل، و عند فرك العظام أو الغضاريف في مفاصلك ضد بعضها البعض، وحركات الأوتار والأربطة، في حين أن هذا نادراً ما يسبب أي ألم ولكنه قد يكون مقلقاً إذا حدث بشكل متكرر ومستمر.

بشكل عام لا يتسبب ظهور طقطقة المفاصل عند الشباب لمرض فهو ليس علامة على وجود مرض طبي خطير أو غير خطير ولكن في الحالات النادرة، قد تحتاج إلى استشارة طبيبك بشأن طقطقة المفاصل، يمكن أن يحدث طقطقة في أي مفصل من الجسم، خاصةً عند ثني الكاحل أو تدويره، أوفتح وإغلاق يدك أو عند تحريك رقبتك، في بعض الحالات، يكون ظهور شيء ما قد تشعر به أكثر من سماعه، خاصةً في ركبتك.

أسباب طقطقة المفاصل عند الشباب

  • فقاعات النيتروجين: نسيج المفاصل يصنع عادة السائل الزلالي لتليين المنطقة المحيطة به، وحمايته من التآكل أثناء الحركة، فقاعات النيتروجين هي أحد مكونات هذا السائل، يمكن أن تتشكل في مفاصلك، عندما تنجو تلك الفقاعات في عملية تُعرف باسم التجويف، فإنها تحدث طقطقة للمفاصل لديك، عندما تقوم بطقطقة مفاصلك، فأنت تقوم بإجبار فقاعات النيتروجين داخل السائل المفصلي الزلالي أن تقوم بعملية التجويف، يمكن أن يحدث هذا أيضاً عن غير قصد عند المشي أو ممارسة الرياضة أو الاستيقاظ من وضعية ثابتة، يستغرق تكوين فقاعات النيتروجين بعض الوقت، وهذا هو السبب في أنه لا يمكنك طقطقة نفس المفصل بشكل متكرر حتى تمر حوالي 10 إلى 30 دقيقة.
  • حركة الأربطة: تتكون الأربطة من نسيج ضام قوي يربط العظام ببعضها البعض، قد تكون أربطة ضيقة وقد تظهر عندما تتحرك فجأة أو تدور بزاوية غير عادية، هذا يمكن أن يسبب بعض من الألم، أو قد لا يسبب الألم على الإطلاق.
  • الإجراءات العلاجية: قد تؤدي الإجراءات العلاجية والتدليكية أيضًا إلى ظهور أصوات عند تحرير المفاصل الضيقة وتحريك الهياكل، يجب أن يتم هذه الإجراءات فقط من قبل المحترفين ذوي الخبرة والثقة.
  • أسطح المفاصل الخشنة: يمكن أن تصبح أسطح المفاصل خشنة على نحو متزايد بسبب فقدان الغضروف أو تطور هشاشة العظام (تحفيز العظام) المرتبطة بالتهاب المفاصل، هذا يمكن أن يؤدي إلى ضوضاء عالية قادمة بسبب طقطقة المفاصل الخاصة بك عند التحرك، مثل في التهاب المفاصل العظمي ففيه قد تظهر الطفرة بشكل متكرر أكثر كلما تقدم المرض.
  • انقطاع الأوتار: الأوتار تتكون من نسيج ضام ليفي يربط العضلات بالعظام.،يمكن أن تحدث ضجيجا عند انقطاعها عند العظام.
  • الجراحة أو الإصابة: يمكن أن يكون تفرقع الجلد أكثر تواتراً بعد جراحة المفاصل أو إصابة المفاصل.
  • تمزق الرباط: قد يظهر صوت يظهر في تمزق الرباط الفعلي، مما يسبب الألم والتورم.

متي تذهب إلي الطبيب؟

على الرغم من أن طقطقة المفاصل قد يكون شيئاً عادياً وليس مرضياً إلا أن في بعض الحالات، يمكن أن يحدث طقطقة بسبب تعرض المفصل لمشكلة ما.

لا داعي للقلق إلا إذا كان مصحوبًا بمزيد من الأعراض المتعلقة بالألم والتورم، ومن هذه الأعراض:

  • وجود ألم.
  • تورم في الجسم.
  • وجود كدمات.
  • وجود إصابة ما.
  • نطاق محدود من الحركة.

تشخيص وعلاج طقطقة المفاصل عند الشباب

إذا تم اكتشاف طقطقة المفاصل عند الشباب، يمكن أن تختلف عملية التشخيص اعتماداً على الموقع الذي تأتي منه الأصوات وشدة الأعراض المصاحبة لها، ففي بعض حالات طقطقة المفاصل، قد يكون ظهور صوت الطقطقة أكثر إزعاجاً من وجود مرض ما، وبالتالي قد لا يتطلب إجراء تشخيص أو علاج، لكن إذا كان هناك ألم أو التهاب أو تقييد للحركة، فقد يطلب طبيبك إجراء اختبارات لتحديد السبب، ومن هذه الاختبارات:

  • اختبارات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية أو التصوير المقطعي (CT) للكشف عن إصابة العظام أو المفاصل أو تصوير الرنين المغناطيسي (MRI) لاكتشاف تلف الأنسجة الرخوية.
  • اختبارات الدم للتحقق من وجود عدوى أو التهاب.
  • اختبارات الأجسام المضادة لتأكيد اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • اختبارات للمفصل نفسه، حيث يتم استخراج السائل من المفاصل عن طريق إبرة ليتك تحليلها في المختبر.

قد يتضمن العلاج استخدام الثلج والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) لتخفيف الالتهاب والألم الخفيف إلى المعتدل، قد تتطلب الحالات الشديدة للحقن مثل حقن الستيرويد التي قد تؤخذ داخل المفصل للمساعدة في تقليل الالتهاب.

غالبًا قد يكون بسبب التهاب المفاصل الجرثومية وقد تتطلب دورة قصيرة من المضادات الحيوية، وقد تُستخدم العقاقير المناعية في بعض الأحيان لعلاج أمراض المناعة الذاتية الالتهابية.

قد تتطلب الإصابات الشديدة (مثل الأوتار الممزقة أو الأربطة أو الغضاريف) إجراء عملية جراحية، وعادة ما يتم ذلك بالمنظار، إذا كانت حركتك أو نوعية حياتك قد تعرضت لضعف كبير، فقد يتم النظر في جراحة لاستبدال المفصل، مصحوبة بإعادة تأهيل واسعة وعلاج طبيعي.

نصائح للوقاية من طقطقة المفاصل عند الشباب

  •  تخفيف الوزن الزائد، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والعظام.
  • عدم إهمال طقطقة المفاصل المصحوبة بأعراض أخرى، فهذا  قد يدل على الإصابة بمشاكل صحية.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي لا تشكل ضغطاً على المفاصل، مثل تمارين التمدد، والقوة، يعد المشي والسباحة من الأنشطة الجيدة لتقوية عضلات الجسم وهذا بدوره سيسهم في تحسين صحة الجسم ويقلل من صوت طقطقة المفاصل عند الشباب.
السابق
هل يحدث حمل مع الالتهابات المهبلية؟
التالي
كيف أعرف ان عندي التهاب في الحوض؟

اترك تعليقاً