معنى رمز الخطأ E8 في المكيف وكيفية إصلاحه

توفر مكيفات الهواء في المنزل الراحة والأجواء اللطيفة الباردة، وبشكلٍ خاص في فصل الصيف وتساعد أيضاً على الشعور بالراحة خلال النوم وتعمل على التحسين من أداء عملك. إذا كان مكيف الهواء الخاص بك لا يعمل بشكلٍ صحيح، فسوف يكون الشعور بالازعاج وعدم الراحة سيد الموقف. مكيف الهواء مثله مثل أي جهاز كهربائي يتعرّض لبعض الأخطاء التي قد تتسبب بتوقفه تماماً عن التبريد أو ضعف التبريد أو خلاف ذلك من مشكلات مكيفات الهواء. سنتتحدّث في هذه المقالة عن حل مشكلة E8 في المكيف.

رموز الأخطاء في جهاز المكيف

على الرغم من أن دلالات هذه الرموز تختلف من علامة تجارية إلى أخرى في أجهزة التكييف، وقد تختلف من طراز إلى طراز آخر لمكيفات الهواء التي تحمل ذات العلامة التجارية. إلا أنه غالباً ما تكون دلالات رموز الأخطاء هذه متشابهة بين أجهزة التكييف المختلفة. هناك العديد من الأمثلة على رموز الأخطاء هذه، والتي يشير كل منها إلى تشخيص المشكلة أو الخلل الذي أصاب مكيف الهواء، مثل الخطأ E8، أو رمز الخطأ F3، أورمز الخطأ E1 ، أو خلاف ذلك من الرموز المختلفة. للتحقق من دلالة رمز الخطأ على وجه الدقة، لابد من الاطلاع على الدليل الإرشادي لمكيف الهواء الخاص بك، أو العثور عليه عبر الإنترنت، وفقاً للطراز والعلامة التجارية لمكيف الهواء لديك. تعمل هذه الرموز على إشعارك وتنبيهك أن شيئاً ما في مكيف الهواء لا يعمل بالشكل الصحيح. تظهر هذه الرموز والعلامات على الشاشة الخاصة بوحدة التكييف الداخلية ويمكن ملاحظتها من قبل مستخدمي مكيف الهواء بسهولة.

معنى رمز الخطأ E8 في مكيف الهواء

إذا كان لديك مكيف هواء منفصل “صغير”، فسيحدث خطأ E8 عندما يكون هناك عطل في سرعة المروحة. تحتوي مكيفات الهواء المنفصلة (سبلت) على وحدة معالجة هواء داخلية أو مبخر ومكثف خارجي أو ضاغط. إذا تباطأت المروحة الخارجية أو المروحة الداخلية لفترة طويلة جداً، فسوف يتوقف مكيف الهواء عن العمل ويقوم بعرض رمز الخطأ Error 8.

أسباب حدوث الخطأ E8

كما ذكرنا. فإن سبب ظهور الخطأ E8 ناتج عن حدوث خلل في سرعة المروحة. سنتحدّث هنا على وجه الخصوص عن الأسباب الأكثر شيوعاً، والتي تؤدي إلى إصابة المروحة بهذا الخلل، وبالتالي ظهور الخطأ E8

اتساخ في مرشح (فلتر) الهواء الداخلي

تعمل مرشحات الهواء الداخلية المتسخة على تقييد تدفق الهواء في مكيف الهواء، مما يؤثر سلباً على المراوح. يمكن أن يؤدي هذا إلى إنسداد في نظام التكييف أيضاً، مما يعني أن المكيف لا يمكنه سحب كمية كافية من الهواء لإبقاء الغرفة في درجة الحرارة المناسبة.

عيب في مروحة المحرك

إذا كان محرك المروحة لا يعمل، سينتج عن هذا عطل في سرعة المروحة أو في عملها. قد يفشل محرك المروحة في حالة وجود مشكلة في الجهد الكهربائي، أو إذا كان مكثف التشغيل لا يعمل، أو نتيجة تراكم الثلوج عليه. ستواجه أيضاً مشاكل في محرك المروحة إذا كان هناك فقد في التشحيم في محامل محرك الحزام. يجب الاستعاني بفني تكييف مختص ليعمل على صيانة وحدة التكييف إذا كان لديك محرك معيب. سيتمكّن الفني المختص من تحديد سبب المشكلة على وجه الدقة وإصلاحها.

مشاكل الأسلاك والتوصيلات الكهربائية

يمكن أن يؤدي التثبيت غير الصحيح لوحدة تكييف الهواء لديك إلى مشاكل في توصيلات الأسلاك تؤثر على طريقة عمل مكيف الهواء. ستؤدي هذه المشكلات إلى فشل في الضاغط (كومبريسور) أو تلف في لوحة التحكم الخاصة بمكيف الهواء، وبالتالي الحاجة إلى استبدالها. يجب عند تركيب وحدة تكييف الهواء الاستعانة بفني مختص ومدرب وذو خبرة في هذا المجال.

تلف في لوحة التحكم

تحتوي مكيفات الهواء المنفصلة (سبليت) على لوحتين أو ثلاث لوحات تحكم. قد تفشل بعض هذه اللوحات أو إحداها وتكون بحاجة إلى استبدال. عند فشل إحدى هذه اللوحات أو جميعها. فقد تواجه الخطأ E8 في مكيف الهواء.

حل مشكلة الخطأ E8 في مكيف الهواء

قبل القيام بأي إجراء. قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء ومن ثم فصله عن مصدر التيار الكهربائي. ثم انتظر لمدة 3-5 دقائق قبل تشغيله مرة أخرى. إذا قمت بذلك ولاحظت ظهور رمز الخطأ مرة أخرى. فستحتاج إلى استكشاف أخطاء وحدة التكييف من خلال فني مختص للعثور على المشكلة وتشخيصها وصيانتها بشكلٍ صحيح.

استكشاف أخطاء مكيف الهواء (سبليت) وإصلاحها

لاستكشاف أخطاء وحدة تكييف الهواء المنفصل (سبليت) وإصلاحها، يجب التحقق من مرشحات الهواء ومن محرك المروحة. إذا كانت مرشحات الهواء متسخة، فقد يكون هذا هو سبب المشكلة. قم بفحص محرك المروحة وإجراء الاختبار عليه إذا كانت لدي الخبرة اللازمة. يجب التحقق من لوحة التحكم الخاصة بوحدة التكييف من خلال فني مختص.