الطب البديل

استخدامات الخردل الاصفر

فوائد الخردل الاصفر
Table Of Contents

الخردل الأصفر واستخداماته المتعددة

اكتسب الخردل الأصفر في الآونة الأخيرة شيوعاً وانتشاراً كبيرين، ويعود ذلك للنكهة الفريدة والقوية والحارة ويتم استخدام الخردل الأصفر كبهارات في الهوتدوج (أكلة شهيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية) والسلطات والسندويشات والهمبورجر وغيرها من الأطعمة، وذلك في جميع أنحاء العالم، يتميّز الخردل الأصفر بأنه يعتبر غنياً بالبروتينات وفيتامين C والألياف، إضافةً إلى العديد من فيتامينات ب المعقدة ، كما أن الخردل الأصفر يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم مثل العمل على التخفيف من الآلام التي تصيب العضلات، والقوباء الحلقية(عدوى جلدية) ، واضطرابات الجهاز التنفسي وتساعد أيضاً في علاج مرض السكري ومرض السرطان.

الفوائد الصحية للخردل الأصفر

  • يشتهر الخردل بالعديد من الخصائص الجيدة التي تعمل على المساعدة في تخفيف التشنجات العضلية، إن تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل الأصفر يُساعد في الحفاظ على قوة العظام والعضلات والمفاصل، وذلك لاعتباره مصدر جيد للكالسيوم والبوتاسيوم.
  • يُعتبر الخردل الأصفر أحد مزيلات الاحتقان الرائعة، حيث أنه يعمل كمساعد في تطهير المخاط في الشُعب الهوائية، يساعد استنشاق بٌخار بذور الخردل المغلية أو الغرغرة مع شاي الخردل على إخراج المخاط من الحلق والرئتين.
  • يعمل زيت الخردل المُستخرج من بذور الخردل الصفراء كمساعد في التخفيف السريع من الألم مهما اختلف نوع الألم هذا، بما في ذلك الآلام الناتجة عن التهابات المفاصل، ويتم ذلك بالقيام بتدليك المنطقة المؤلية بزيت الخردل لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة، مع تكرار ذلك مرتين إل ثلاث مرات يومياً، وذلك للحصول على نتائج سريعة.
  • يعتبر الخردل الأصفر من النبابتات الغنية بالدهون غير المشبعة الأحادية، والدهون وغير المشبعة التي تساعد على تحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول في الدم، فهو يعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار، ورفع الكوليسترول الحميد في الجسم، ما يؤدي إلى التقليل من اخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يُعتبر الخردل الأصفر علاجاً منزلياً فعالاً للتخلص من الرائحة الكريهة للفم، ويتم ذلك باسخدام ملعقة صغيرة من زيت الخردل في الفم ومن ثم شطف الفم بها لمدة دقيقة باستخدام الماء.
  • يحتوي الخردل الأصفر على كمية وفيرة من المواد الكيميائية النباتية التي تُدعى “الجلوكوزينات” والتي تعمل على محاربة العديد من الأنواع المختلفة من السرطان، مثل سرطان عنق الرحم وسرطان القولون وسرطان المثانة، وفقاً لما هو ثابت علمياً.
  • يُعد الخردل الأصفر أحد المصادر الممتازة للمغنيسيوم، والذي يعتبر عنصراً مهماً في عمليات التمثيل الغذائي، وتخليق البروتين، حيث يُساهم المحتوى الفسفوري للخردل الأصفل في الستقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات في الجسم.
  • يُعد الخردل الأصفر غنياً بالبروتين والحديد والبيتا كاروتين والكالسيوم، وتساعد هذه العناص في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحة الشعر، يتم ذلك بالقيام بتدليك فروة الرأس بشكل منتظم باستخدام زيت الخردل الأصفر، حيث يساعد ذلك في التعزيز من نموو الشعر بشكل سريع، وذلك من خلال عمله على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يعتبر الخردل الأصفر غيناً بالفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم، ما يؤدي لاعتباره أمراً حيوي لنمو وتطور الأسنان والعظام، إن استخدام الخردل الأصفر في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان.
  • يساعد زيت الخردل في علاج حالات السعال والبرد والسعال، وذلك عن طريق إزالة احتقان الأنف وكذلك احتقان الصدر، ويعود ذلك لفضل رائحته النفّاذة، للقيام بذلك ضع معجول الخردل أو الزيت المُستخرج من بُذوره على الصدر، وقم بتغطيته بقطعة قماش دافئة.

المركبات الكيميائية والعناصر الموجودة في الخردل

تحتوي بذور الخردل على الكثير من من المكونات والعناصر الكيميائية، بما في ذلك فيتو إليكسين (سينالينكسين ، سينالبينز أ و ب) ، استرات إستيريل و ستيرول ، والفلافونويدات، إن المسحوق الخام من الخردل يحتوي على ما نسبته 80% إلى 94% من عنصر الكربوهيدرات، ويحتوي على ما نسبته 1.7% إلى 15% من الرماد، إضافةً لاحتوائه على 2.2% إلى 4.4% من البروتينات.

السابق
نغزات القلب المتكررة
التالي
أعراض الدودة الدبوسية

اترك تعليقاً