السرطان

التهاب الغدد الليمفاوية خلف الرأس

الغدد اللمفاوية خلف الرأس

التهابات الغدد الليمفاوية

التهاب الغدد الليمفاوية خلف الرأس، الغدد الليمفاوية هي جزء من الجهاز الليمفاوي، وتُعتبر مكون من مكونات الجهاز المناعي للجسم، فعندما يظهر توّرم في الغدد الليمفاوية قد يُشير هذا إلي وجود التهاب.

الغدد الليمفاوية هي عقيدات صغيرة ناعمة تكون علي شكل حبة، ويتكون الجهاز الليمفاوي من العقد والقنوات المنتشرة في جميع أجزاء الجسم، فهي عبارة عن مجموعات صغيرة من الخلايا محاطة بكبسولة، هذه الخلايا تنتج أجساماً مضادة وتكون عبارة عن جزيئات بروتينية تعمل علي هضم الأجسام الغريبة التي تدخل جسم الإنسان، فهي بمثابة خلايا منظفة لجسم الإنسان.

من هذه الغدد هي الغدد الليمفاوية القذالية، فهي جزء مهم في الجهاز الليمفاوي وتقع خلف الرأس في الجانب الخلفي من الجمجمة، هذه العقد مفيدة في الدفاع عن الجسم ضد المواد الضارة التي تتجه نحو فروة الرأس .

أعراض التهاب الغدد الليمفاوية القذالية الموجودة خلف الرأس

مع ظهور توّرم في الغدد الليمفاوية الموجودة خلف الرأس، يُعتبر حينها أنها قد تكون علامة علي أن صحة الجسم ليست علي ما يُرام، فإنها تُشير إلي وجود خطأ ما داخل الجسم، مع بداية التوّرم تظهر بعض الأعراض ومنها:

  • ألم في الغدد الليمفاوية الموجودة خلف الرأس
  • توّرم خلف الرأس وقد يكون التورم عادة بحجم حبة البازلاء أو حبة الفاصوليا ويمكن أن يكون أكبر من ذلك
  • سيلان في الأنف
  • التهاب في الحلق
  • ارتفاع في درجة الحرارة

اقرأ من هنا : أعراض حصى الكلى اليسرى

أسباب التهاب الغدد الليمفاوية القذالية الموجودة خلف الرأس

في أغلب الأوقات يحدث التوّرم بسبب وجود التهاب ما، وقد يكون من وراء هذا الالتهاب أسباب كثيرة مُسببة لهذا الالتهاب، ومنها:

عدوي بكتيرية

السبب الأكثر شيوعاً وراء توّرم الغدد الليمفاوية القذالية هي الالتهاب البكتيري، فالبكتيريا هي مكورات عنقودية تعمل علي إصابة الغدد وتُسبب توّرم، يُعتير التهاب الأذن من أكثر الأسباب المسببة لالتهاب الغدد الليمفاوية القذالية ومع وجود التهاب بكتيري أيضا علي فروة الرأس قد تتسبب أيضاً في التهاب الغدد القذالية وهذا بسبب تراكم المواد السامة بها، قد يؤدي انتشار القشرة والقمل في الشعر علي التهاب الغدد الليمفاوية القذالية وتوّرمها.

الجنس

الأمراض المنقولة عن طريق الجنس تُعد من أسباب توّرم الغدد الليمفاوية القذالية، فالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي هي أكثر الأمراض المسببة لتوّرم الغدد الليمفاوية في الجسم كله.فالتقبيل يُصيب الغدد الليمفاوية القذالية بصورة كبيرة وتُسبب أيضاً حالات مرضية أخري مثل التهاب الحلق والحمي ووجود بقع بيضاء علي اللوزتين نتيجة للعدوي البكتيرية خلال التقبيل.

الالتهابات الفطرية

العدوى الفطرية لفروة الرأس يُمكن أن تتسبب في توّرم الغدد الليمفاوية القذالية مُسببة لبعض الأعراض الأخري مثل قشرة الرأس والحكة وتساقط الشعر وتكوّن قشرة صفراء في فروة الرأس.

التهاب اللوزتين

تقع اللوزتين في الجزء الخلفي من الفم وفي الجزء العلوي من الحلق، اللوزتين عبارة عن نوع من الغدد الليمفاوية فيُمكنها أن تتورم وتتضخم نتيجة للالتهاب،ففي بعض الأحيان نتيجة للعدوي المتكررة للوزتين يطب الطبيب استئصالها من جسم الإنسان من أجل سلامته، نتيجة لتوّرم اللوزتين قد تتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية القذالية ويمكن أن يُصاحبها أعراض مثل الحمي وآلام في الأذن وصعوبة في البلع.

التهاب الحلق

عندما تُصاب حنجرة الإنسان، تزيد من فرص الإصابة بالعقد الليمفاوية القذالية المتعددة، تكون مصاحبة لبعض الأعراض مثل التهاب الحلق والشعور بعدم الراحة وصعوبة في البلع وعادة تحدث هذه الالتهابات نتيجة لجرثومة أو فيروس.

التهابات الأذن والعين

نتيجة لانتشار البكتيريا والفيروسات قد تُصاب الأذن بالعدوي ومنها تنتقل العدوي إلي الغدد الليمفاوية القذالية إذا لم يتم علاجها، أيضاً التهاب العين يتسبب في توّرم الغدد القذالية.

زراعة الأعضاء

من أجل نجاح عمليات زراعة الأعضاء، يجب أن يكون المتلقي والمانح لهما نفس الخصائص المناعية حتي لا يهاجم الجسم المناعي العضو الجديد، فإن لم يكونوا متوافقين يحدث تضخم للعقد الليمفاوية الموجودة خلف الرأس.

مرض تخزين الدهون الجينية

بسبب وجود بعض الاضطرابات الجينية عند بعض الناس بسبب وجود المواد الدهنية الإضافية مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية فقد تتأثر الغدد الليمفاوية بذلك وخاصة الغدد الليمفاوية الموجودة خلف الرأس، وقد يُسبب هذا المرض الجيني في أمراض القلب وتصلّب الشرايين.

السرطان

يُمكن أن تكون الغدد الليمفاوية متضخمة بسبب وجود سرطان في الجهاز الليمفاوي ولكنه نادر الحدوث.

مرض الغرناوية

مرض الغرناوية أو الساركويد هو حالة نادرة تتميز بوجود مجموعات من الخلايا الالتهابية وتحدث غالباً في الرئتين والغدد الليمفاوية والجلد والعين ولا يوجد علاج لهذا المرض إلي الآن.

اقرأ من هنا : أسباب سرعة ضربات القلب

تشخيص التهاب الغدد الليمفاوية الموجودة خلف الرأس

يعتمد الطبيب علي عدة عوامل لتشخيص المريض الذي لديه توّرم في الغدد الليمفاوية القذالية، فمن هذه العوامل:

  • التاريخ الطبي:سيحتاج الطبيب إلي السجل الطبي الكامل للمريض ليعرف مدي تطور توّرم الغدة الليمفاوية ومدة تورمها
  • الفحص البدني:سيقوم الطبيب بفحص المريض عن طريق التحسس علي الغدة الليمفاوية لمعرفة مدي حجمها وملمسها وحرارتها
  • اختبارات الدم:اختبار الدم هو الخطوة التالية، ففي هذا الاختبار الطبيب يحدد الحالة الصحية العامة للمريض وعدد الخلايا الليمفاوية الموجودة في الدم
  • الأشعة السينية: قد يستخدم الطبيب الأشعة السينية ليكشف عن طبيعة وشكل الغدد الليمفاوية المتوّرمة
  • مسحة من الغدة المتوّرمة: يعمل الطبيب علي أخذ عينة من الغدة الليمفاوية لاختبارها ليستبعد أو ليتأكد من وجود أي سرطان أم لا .

علاج التهاب الغدد الليمفاوية الموجودة خلف الرأس

أفضل طريقة لعلاج الغدد الليمفاوية القذالية هي العلاجات الطبية التي يصفها الطبيب بعد تشخيص الحالة، ويوجد بعض العلاجات المنزلية التي قد تُخفف من توّرم وآلام الغدد القزالية مثل:

  • تناول فيتامين”ج”:المشاكل التي تحدث للجهاز الليمفاوي هو نتيجة لنقص المناعة، فتناول فيتامين”ج” هو أفضل وسيلة لتقوية جهاز المناعية لديك.
  • الثوم:يُستخدم الثوم لعلاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية والفيروسية فيُمكنك أن تضيف الثوم يومياً في نظامك الغذائي.
  • التدليك بالزيت:يُمكن أن يُساعدك التدليك بالزيت في الاسترخاء، فهذه الزيوت لها خصائص مميزة مضادة للالتهابات مثل زيت الأوريجانو.
  • المكملات الغذائية: استخدامك للمكملات الغذائية يقوّي من مناعة الجسم والحفاظ علي سلامته ضد أي التهابات.
  • خل التفاح: خل التفاح هو علاج رائع للعديد من المشاكل الصحية،ففي حالة توّرم الغدد الليمفاوية القذالية، يُمكن استخدامه خارجيا وداخليا. من أجل استخدامها على سطح الغدد الليمفاوية المتورمة، يمكنك نقع قطعة قماش قطنية نظيفة في الخل ووضعها على المنطقة، مما يخفف من الألم والضغط. للأغراض الغذائية، امزج ملعقتين من الخل في الماء واشربه مرتين في اليوم فسوف يقوي جهاز المناعة لديك.

فعليك أن تعلم أن في أغلب الأوقات تخف الغدد الليمفاوية القذالية بمجرد اختفاء السبب الأساسي لتوّرمها، وإذا استمر تورمها أكثر من أسبوعين فعليك بالذهاب إلي الطبيب في أسرع وقت ممكن.

السابق
قرنية العين ومشاكلها
التالي
تحويل ملف الوورد لصورة

اترك تعليقاً