أمراض الأطفال

التواء مشط القدم عند الاطفال

التواء مشط القدم عند الاطفال

التواء القدم

يطلق البعض عليها لفظ تقوس مشط القدم عند الأطفال ولكن هذه التسمية ليست سليمة تماماً يحث أن الالتواء مختلف عن التقوس، فالتسمية الصحيحة لهذه الحالة هي التواء مشط القدم وهو عبارة عن تمزق في الأربطة، وهي الأشرطة القاسية من الأنسجة الليفية التي تربط العظام بعضها ببعض داخل المفصل، وغالباً ما يحدث الالتواء عندما يقفز الطفل أو يغير اتجاهه بسرعة،قد يحدث هذا عندما يلعب طفلك كرة السلة أو كرة القدم أو رياضة الجري أو غيرها من الألعاب الرياضية، ، وتتراوح الالتواءات في شدتها من الدرجة الأولى وحتى الدرجة الثالثة.

تشخيص التواء القدم

بعد مراجعة الأعراض، سيتم سؤالك من قبل الطبيب المختص عن كيفية حدوث الإصابة بالضبط، ويقوم بسؤالك عن مشاركتك في الألعاب الرياضية أو في حال وجود اصابات سابقة لديك، ومن ثم يقوم بفحص القدم المصابة ومقارنتها بالقدم السليمة ويلاحظ أي تورمات أو كدمات موجودة، وكذلك أي تغييرات في المرونة أو مدى الحركة.
إذا لم تستطع تحمل وزنك على قدمك المصابة أو إذا كانت نتائج الفحص البدني تشير إلى إصابة بالغة في القدم، فقد يتم استخدام الأشعة السينية لفحص القد، وقد يتم إجراء التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي لبعض المرضى حسب الحالة.

درجات التواء القدم

الدرجة الأولى تكون الإصابة خفيفة إلى حد ما ، مما تسبب في تزق أو تمزق الأربطة.
الدرجة الثانية قد تكون الأربطة ممزقة جزئياً، وتكون أكثر شدة.
الدرجة الثالثة تتمزق فيها الأربطة تماماً، للك قد تكون القدم غير مستقرة ولم تعد قادرة على تحمل الوزن.

أعراض التواء القدم

  • تورم في منطقة القدم لديك.
  • بعض الكدمات البسيطة
  • في حالات الالتواء الشديدة قد لا تكون قادراً على تحمل وزنك المصاب.
  • إذا كان لديك التواء في مفصل إصبع القدم الكبير فإن قاعدة أصبع قدمك الكبير ستكون منتفخة ومؤلمة.

أسباب حدوث التواء القدم

نظراً لأن القدم تتحمل وزن الجسم بالكامل مع كل خطوة وتحتوي على العديد من العظام والمفاصل، فقد تتوقع أن تكون القدم أكثر عرضة لحدوث الالتواء، ومع ذلك، فإن الالتواءات في القدم نادرة إلى حد ما، باستثناء الأشخاص الذين يشاركون في بعض الألعاب أو المهن التي تعرض القدمين إلى حركات قاسية تؤدي إلى ثني غير طبيعي في القدم.

علاج التواء القدم عند الأطفال

  • دع طفلك يمشي أو يضع ثقله على القدم التي حدث فيها الالتواء طالما أن ذلك لا يؤلمه.
  • إذا تم اعطاء الطفل جبيرة أو مشد للقدم من قبل الطبيب فيجب أن يلبسها حسب توجيهات الطبيب، وإذا تم إعطاؤه عكازات فيجب استخدامها وفق توجيهات الطبيب أيضاً.
  • بعد إصابة طفلك خلال اليومين الأولين، أطلب من طفلك تجنب الاستحمام بالماء الساخن،أو أحواض الاستحمام الساخنة، لأن ذلك قد يزيد من التورم.
  • ضع ثلجاً أو عبوة باردة على قدم طفلك لمدة تتراوح بين 10 أو 20 دقيقة في كل مرة لوقف التورم، وقم بتكرار ذلك كل ساعة إلى ساعتين لمدة 3 أيام (عندما يكون طفلك مستيقظاً)، أو لحين انخفاض التورم، وضع قطعة قماش رقيقة بين قطع الثلج وبشرة طفلك، وحافظ على بقاء الجبيرة جافة .
  • في حال اختفاء التورم بعد يومين أو ثلاثة أيام، ضع زجاجة ماء دافيء أو قطعة قماش دافئة على قدم طفلك، سيساعده ذلك على الحفاظ على قدم مرنة.
  • قم بوضع وسادة أسفل القدم عند القيام بتثليجها أو في أي وقت آخر يجلس فيه طفلك أو يستلقي عليه خلال الأيام الثلاثة التالية.
  • حاول أن تبقي قدم الطفل أعلى من مستوى قلبه، حيث أن هذا سوف يساعد في تقليل التورم.
  • لا تقم بإعطاء طفلك أدوية إلا تحت إشراف الطبيب، وفي حال تم إعطاؤه علاج دوائي فيجب استخدامه وفق التعليمات وفي ميعاده الصحيح.
  • ساعد طفلك على القيام بأي تمارين يقترحها عليك الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي.

المدة المتوقعة للشفاء من التواء القدم

عادةً ما تلتئم الالتواءات الخفيفة والمتوسطة في غضون أسابيع قليلة، بينما قد تستغرق الالتواءات الشديدة أكثر من شهرين، أما آلام التواء اصبع القدم الكبير قد ينحصر شفاؤها في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

السابق
كيف اعرف ان طفلي عنده تقوس في الساقين؟
التالي
شرح ريموت المكيف جري Gree

اترك تعليقاً