القهوة الخضراء للرجيم

حبوب البن الأخضر أو القهوة الخضراء أو كما تسمى باللغة الانجليزية Green Coffee جرين كوفي ، هي عبارة عن حبوب البن، من ثمار القهوة التي لم يتم تحميصها بعد، إن عملية تحميص القهوة تقلل من كميات حمض الكلوروجينيك الكيميائي، لذلك، تحتوي حبوب البن الخضراء على مستوى أعلى من حمض الكلوروجينيك مقارنةً بحبوق البن التي تم تحميصها، والاعتقاد السائد أن هذا الحمض له فوائد صحية، أصبحت القهوة الخضراء في الآونة الأخيرة شائعة لإنقاص الوزن، بعدما تم ذكرها في عرض الدكتور “أوز” في العام 2012، واعتبر الدكتور بأن حبوب القهوة الخضراء تقوم بحرق الدهون بسرعة، وهو يدّعي أنه لا توجد حاجة لممارسة الرياضة أو النظام الغذائي، يتناول الناس القهوة الخضراء عن طريق شربها، وتستخدم للسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم ومرض الزهايمر والالتهابات البكتيرية، ويعتقد أن مادة الكلوروجينيك مفيدة لمرضى ضغط الدم، قد يؤثر على الأوعية الدموية بحيث يتم تقليل ضغط لدم.

رجيم القهوة

لفقدان الوزن، يُعتقد أن حمض الكلوروجينيك في القهوة الخضراء يؤثر على كيفية تعامل الجسم مع نسبة السكر في الدم والتمثيل الغذائي، واعتبر الدكتور”أوز” في دراسته التي أجراها في العام 2012، بأن حبوب القهوة الخضراء تقوم بحرق الدهون بسرعة، وهو يدّعي أنه لا توجد حاجة لممارسة الرياضة أو النظام الغذائي، يتناول الناس القهوة الخضراء عن طريق شربها، وتستخدم للسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم ومرض الزهايمر والالتهابات البكتيرية، ويعتقد أن مادة الكلوروجينيك مفيدة لمرضى ضغط الدم، قد يؤثر على الأوعية الدموية بحيث يتم تقليل ضغط لدم.

طريقة عمل وتحضير القهوة الخضراء لانقاص الوزن والتخسيس

1- قم بشراء حبوب القهوة الخضراء ” جرين كوفي” وابحث عن الحبوب عالية الجودة.
2- ضع مقدار كوب واحد من حبوب القهوة الخضراء أو ما يعادل 170 جم، في مصفاة شبكية وقم بغسلها.
3- قم بنقل الحبوب إلى وعاء وضعه على موقد الغاز.
4- قم بإضافة 3 أكواب من الماء بما يعادل (710مل) ودعه حتي يبدأ الماء في الغليان ومن ثم قم بخفض نار المقود إلى نار متوسطة واتركه لمده 12 دقيقة وقم بتقليبها بلطف حتى لا ترخوا القشور من حينٍ إلى آخر.
5- قم بتصفية الماء من الحبوب وبذلك يصبح المشروب جاهز للشرب على الفور، وإذا كانت النكهة قوية قم بتخفيفها بقليل من الماء.
6- بإمكانك أيضاً تغطية وتبريد هذا المستخلص لمدة تصل إلى 3 إلى 4 أيام واستخدامها .

فوائد القهوة الخضراء

وفق الاعتقاد والأبحاث المبكرة فإن القهوة الخضراء “جرين كوفي” لها عدة استخدامات وتعمل كعلاج لعدة أمراض، ولكن لا توجد دلائل كافية حتى الآن على صحة ذلك

1- ارتفاع ضغط الدم

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول مستخلصات القهوة الخضراء التي تحتوي على 50 ملغ إلى 140 ملغ من أحماض الكلوروجينيك يومياً ولمدة 4 أسابيع إلى 12 أسبوعاً، يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف وغير المعالج، يبدو أن ضغط الدم الانقباضي(الرقم العلوي) قد انخفض بمقدار 5 مم إلى 10 مم زئبق، وأن ضغط الدم الانبساطي(الرقم السفلي) قد انخفض بمقدار 3مم إلى 20 مم زئبق .

2- البدانة

تظهر الأبحاث المبكرة أن البالغين الذين يعانون من السمنة والذين يتناولون مستخلصاً معيناً من القهوة الخضراء خمس مرات يومياً لمدة 8 أسابيع إلى 12 أسبوعاً ، يفقد متوسط الوزن من 2.5 إلى 3.7 كجم أكثر من الأشخاص الذين يتناولون الواء الوهمي أو القهوة العادية.

3- مرض الزهايمر

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات من القهوة الخضراء

4- داء السكري من النوع الثاني الغير وراثي .

الجرعات

تعتمد الجرعة المناسبة من القهوة الخضراء”جرين كوفي” على عوامل عدة، مثل العمر والصحة للشخص الذي يتناولها، ولا يوجد حتى الآن معلومات ودلائل كافية لتحديد كمية مناسبة من جرعات القهوة الخضراء عند البالغين أو الأطفال ، ولكن يجب أن تأخذ في الاعتبار بأن المنتجات الطبيعية ليس آمنة دائماً وأن قياس الجرعات والتحكم بها مهماً، لذلك تأكد من اتباع الارشادات من متخصصي الرعاية الصحية وعدم الإفراط في تناولها.

الآثار الجانبية لاستخدام القهوة الخضراء

تعتبر القهوة الخضراء “جرين كوفي” آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم وبالشكل المناسب، تم استخدام مستخلصات البن الأخضر التي يتم تناولها بجرعات تصل إلى 480 ملغ يومياً بأمان لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً، أيضاً تم استخدام خلاصة القهوة الخضراء بأمان في جرعات تصل إلى 200 ملغ خمس مرات يومياً لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً أيضاً

تحتوي القهوة الخضراء على مادة الكافيين كما في القهوة السوداء العادية، لذلك من الممكن أن تتسبب القهوة الخضراء في آثار جانبية مرتبطة بالكافيين.
الكافيين يمكن أن يسبب الأرق والعصبية، واضطراب في المعدة، وغثيان وقيء، وزيادة في معدل ضربات القلب والتنفس، وغيرها من الآثار الجانبية ، واستهلاك كمية كبيرة من القهوة قد يسبب الصداع والقلق والرنين في الأذنين، وعدم انتظام في ضربات القلب.

الحمل والرضاعة الطبيعية

لا يوجد معلومات كافية وموثوقة حول سلامة تناول القهوة الخضراء للحوامل أو المرضعات، فمن الأفضل البقاء على الجانب الآمن وعدم استخدامها من قبلهن.

مستويات مرتفعة من الحمض الأميني

تناول جرعة عالية من حمض الكلورجينيك لفترة قصيرة قد يؤدي إلى زيادة في مستويات الحمض الأميني في البلازما والتي قد تترافق مع حالات مثل أمراض القلب.

اضطرابات القلب

قد يزيد الكافيين الموجود في القهوة الخضراء من القلق.

اضطرابات النزف

هناك أيضاً بعض المخاوف من أن الكافيين الموجود في القهوة الخضراء قد يزيد من اضطرابات النزيف.

داء السكري

تشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين الموجود في القهوة الخضراء “جرين كوفي” قد يغير الطريقة التي يعالج بها مرضى السكر، لذلك يجب استعمال الكافيين بحذر في حال كنت مصاباً بمرض السكري ومراقبة نسبة السكر في الدم بشكل متواصل.

الإسهال

تحتوي القهوة الخضراء على مادة الكافيين وهذه المادة قد تسبب الإسهال في حال تناولها بكميات كبيرة.

الجلوكوما

تناول الكافيين الموجود في القهوة الخضراء ” جرين كوفي” يمكن أن يزيد الضغط داخل العين، وتبدأ الزيادة ي عضون 30 دقيققة وتستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل .

ضغط دم مرتفع

تناول الكافيين الموجود في القهوة الخضراء قد يزيد من ضغط الم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك قد يكون هذا التأثير أقل لدى الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين من القهوة او من مصادر أخرى بانتظام.

ارتفاع الكوليسترول في الدم

أظهرت بعض مكونات القهوة غير المرشحة زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، ويمكن العثور على هذه المكونات في القهوة الخضراء أيضاً ، ومع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كانت القهوة الخضراء يمكن أن تسبب أيضاً زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

متلازمة القولون العصبي

تحتوي القهوة الخضراء على مادة الكافيين التي يمكن أن تزيد من الإسهال وقد يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

هشاشة العظام

الكافيين من القهوة الخضراء ومن أي مصادر أخرى يمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها عن طريق البول، وهذا قد يتسبب في ضعف وترقق العظام، إذا كنت تتناول أكثر من كوبين من القهوة العادية، ويساعد تناول مكملات الكالسيوم في تعويض الكالسيوم المفقود، ويجب على النساء اللاتي لديهن حالة وراثية تمنعهن من معالجة فيتامين (د) بشكل طبيعي بعد انقطاع الطمث أن يتوخين الحذر عند استخدام الكافيين .

المراجع

https://www.webmd.com