تربية الأطفال

تطورات الطفل في الشهر الرابع

تطورات الطفل في الشهر الرابع

التغيرات والتطورات التي تطرأ على الطفل في الشهر الرابع من عمره

نتحدث في هذه المقالة عن التغيرات والتطورات التي تبدأ بالظهور على الطفل المولود عند بلوغه الشهر الرابع من عمره، حيث تطرأ عليه في هذا العمر العديد من التغيرات المفصلية في حياته .

تطورات الطفل في الشهر الرابع

ينمو الطفل البالغ من العمر 4 أشهر في حال تأهب أكثر فأكثر كل يوم، ويحب الأطفال في هذا الوقت التعبير عن أنفسهم من خلال الابتسامة والضحك والغرغرة والهدل.

نمو الطفل في الشهر الرابع

بحلول الشهر الرابع من المحتمل أن يتضاعف وزن طفلك عن وزنه عند الولادة، إذا كنت تشعر بالقلق من أن طفلك لا يرضع بشكل جيد ولا يكتسب وزناً كافياً، فيجب التحدث إلى طبيب الأطفال.

مهارات الطفل الحركية في الشهر الرابع

يصبح طفلك في هذا الوقت أكثر حنكة ويكون كثير الحركة بيديه، يحاول الطفل في هذه المرحلة أن يمسك أي شيء بيده ويحاول الضغط عليها وشدها وتحريكها في كل مكان، يجب إزالة أية قلادات تخشى أن يقوم طفلك بقطعها أو بشدها والتسبب بآلام حول رقبتك.
ومن المحتمل أن يقوم الطفل بالإمساك بأية قطع والتقاطها في فمه لتذوقها واستكشافها، ومن الأهمية البالغة عدم ترك أية أشياء صغيرة ملقاة حول الطفل خشية تناولها والتسبب بالاختناق، وحاول الابتعاد عن أي شيء قد يكون في متنول طفلك البالغ من العمر 4 شهور.

يتمتع الأطفال بعمر 4 أشهر بالتحكم الجيد في الرأس أثناء الجلوس، ويمكنهم تثبيت رأسهم وصدرهم في وضع مستقيم أثناء الاستلقاء على بطونهم، يقومون أيضاً بالدفع بأيديهم والركل بأقدامهم، وقد يقوم بعض الأطفال بهذا العمر بالتدحرج والإنقلاب من البطن إلى الخلف، فيجب الحذر من ذلك والامتناع عن وضع الطفل على الأماكن المرتفعة مثل السرير والكنب دون أن يكون هناك مانعاً يمنع الطفل من الإنقلاب أو السقوط.

نوم الطفل في الشهر الرابع

بحلول الشهر الرابع من عمر الطفل، يمكن للأب والأم الاستمتاع بنوم هاديء لليلة كاملة دون قلق أو إزعاج، حيث أن الأطفال في هذا العمر قد ينامون من سبع إلى ثماني ساعات متتالية، وينبغي أن ينام الطفل لساعات تبلغ في مجموعها من 14 حتى 16 ساعة في اليوم.

حواس الطفل في الشهر الرابع

يعاني الأطفال خلال الأشهر الثلاثة الأولى، من صعوبة كبيرة في التمييز بين تباينات الألوان، وهذا هو سبب تفضيل المولود الجديد للألوان الزاهية والأجسام البيضاء والسوداء، أما بحلول عمر 4 أشهر ترتفع رؤية الطفل حوالي 20/40 ، ويمكن للأطفال في هذا العمر اختيار المزيد من التباينات اللطيفة في الألوان، مثل الزر الأصفر الموجود على قميص أصفر، ويمكنهم أيضاً الرؤية في جميع أنحاء الغرفة، رغم أنهم لا يزالوا يفضلون النظر إلى الأشخاص عن قرب.

سوف تلاحظ تحرك عيون طفلك بسلاسة وقيامه بتتبع الأشياء والأشخاص الموجودين من حوله، في حال لاحظت وجود عيون متقاطعة أو أي مشاكل أخرى في الرؤية فيجب التأكد من ذلك من خلال استشارة الطبيب.

متى يثبت لون عيون الطفل

متى يظهر لون عيون الطفل الحقيقي

قد تلاحظ أيضاً أن لون عيون طفلك في الشهر الرابع من عمره قد بدأ يتغيّر، قد تمر العيون ذات الألوان الفاتحة بعدة تغييرات قبل أن تستقر على ظلالها النهائية خلال حوالي 6 أشهر.

أكل الطفل الرضيع فى الشهر الرابع

بعض أطباء الأطفال لا يوصون ببدء تقديم الأطعمة الصلبة حتى بلوغ الطفل لعمر 6 أشهر، ولكن اعتماداً عل حجم طفلك – قد لا يتقبل الأطفال الأكبر حجماً حليب الأم أو اللبن الصناعي وحده – فقد يشير طبيبك إلى أنه من الجيد بدء تقديم المواد الصلبة في عمر 4 أشهر، قبل أن تتم التغذية الأولى يجب التأكد من أن طفلك يتمتع بتحكم جيد في رأسه وعنقه ويمكنه الجلوس منتصباً عند وجود الدعم اللازم لإسناده.

يجب أن يكون طعام الرضيع الأول عبارة عن حبوب أرز مقواة بالحديد مخلوطة إما بالحليب العادي أو حليب الام، ويجب الحفاظ على أن تكون الحبوب رفيعة جداً في البداية – ليس أكثر كثافة من التركيبة العادية – حتى يعتاد عليها الطفل، ثم انظر إلى ردة فعل الطفل وتفاعله مع ملعقة الطعام، يكون لدى الأطفال في هذا العمر رد فعل قوي في اللسان، فإذا قمت بوضع ملعقة من الحبوب في فم طفلك وقام بدفعها للخلف مباشرة، فقد تحتاج إلى الانتظار مدة أسبوع أو أسبوعين قبل تجربة المواد الصلبة مرة أخرى.

تواصل واستجابة الطفل في الشهر الرابع

يبدأ الأطفال في عمر 4 أشهر في اكتشاف أنفسهم، كما يبدأون بملاحظة أن الأشخاص من حولهم يستجيبون لأفعالهم، على سبيل المثال عندما يبكي الطفل تحضر الأم لرؤية سبب بكائه، وعندما يقوم الطفل بإسقاط شيء ما على الأرض فإنك تستلمه، ويسعد العديد من الأطفال بإسقاط نفس الشيء مراراً وتكراراً فقط لمشاهدة تكرار الفعل وردة الفعل.

يتعلم الأطفال في هذا العمر أن يكونوا متواصلين فعالين، وهم يعبرون عن أنفسهم من خلال الروايات الصوتية والأصوات المتحركة والصراخ والغرغرة والضحك، ستلاحظ أن طفلك يمكن أن يستخدم وجهه للتعبير عن مشاعره، بدءً من الابتسامة المليئة بالحيوية والوجه الغاضب، يبدأ الطفل في هذا الشهر من تعلم كيفية قراءة وفهم المشاعر من تعبيرات صوتك وتعبيرات وجهك.

متى يبدأ الطفل بالمناغاة

المناغاة هي صوت يصدره الطفل يشبه صوت الغرغرة، ويبدأ الطفل المناغاة عادةً منذ بداية الشهر الثاني وحتى نهاية الشهر الثالث من عمره، ويعتمد ذلك على الطفل حيث يختلف كل طفل عن الآخر، وقد تعتبر المناغاة بداية استجابة الطفل لبعضٍ مما يدور حوله.

السابق
13 خطأً يعيق عملية الأيض و يسبب السمنة
التالي
7 نصائح لكيفية التعامل مع تسنين الأطفال

اترك تعليقاً