العادات الصحية للأطفال

يعد تعليم العادات الصحية السليمة أمراً في غاية الأهمية بالنسبة للأطفال، وذلك لمساعدتهم على التممتع بحياة جيدة في المستقبل. مع مرور الأيام، فإن طفلك الصغير يتعلّم العديد من الأشياء الجديدة ويتطوّر جسدياً وعاطفياً. بصفتك أحد الوالدين، فإن المسؤولية تقع على عاتقك لتعليم طفلك القيم والعادات الجيدة. تعتبر مرحلة الطفولة الوقت الأفضل لبدء غرس هذه العادات الصحية السليمة في الأطفال. علاوةً على ذلك، فإن تعليم العادات الصحية السليمة للأطفال سيساعدهم على الابتعاد عن الأمراض وتجنب العدوى. سنتحدّث خلال هذه المقالة عن تعليم الأطفال على العادات الصحية السليمة التي ستنمو وتكبر معهم وتبقى تلازمهم طوال حياتهم.

إقرأ أيضاً : الأساليب الصحيحة في تربية الأطفال

أهم العادات الصحية للأطفال

لتبسيط الأمور، قمنا خلال هذا المقالة بإعداد قائمة تشتمل على أهم العادات الصحية للأطفال، والتي يحتاجونها في حياتهم وروتينهم اليومي.

وجبة الإفطار

يعد إدخال الطفل في روتين منتظم من الإفطار والغداء والعشاء أمراً في غاية الأهمية. سيسعاده هذا على تجنب تناول وجبات خفيفة غير ضرورية منذ البداية. ربما تكون هذه المرحلة الأكثر أهمية عندما يتعلّق الأمر بمساعدة طفلك على تبني عادات الأكل الصحية. تعتبر وجبة الإفطار التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الطعام وجبة مغذية وكاملة ستساعد طفلك على البقاء نشيطاً وحيوياً طوال اليوم.

إقرأ أيضاً : كيفية التعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة

غسل اليدين بالماء والصابون

لا شك أن غسل اليدين يتصدّر القائمة عندما يتعلّق الأمر بجعل طفلك في عادة صحية، يجب عليك شرح أهمية غسل اليدين لطفلك الصغير ومدى أهمية هذه العادة في القضاء على الجراثيم والميكروبات التي تحملها يديه خلال ممارسة عاداته اليومية. يعتبر غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أمراً في غاية الأهمية للقضاء على الجراثيم والميكروبات وطريقاً فعالاً في منع إصابة الأطفال بالعديد من الأمراض. يجب تعليم الطفل أيضاً على التشطيف جيداً بالماء بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام. يجب اتباع الشيء ذاته بعد عودة الطفل من المنزل.

استخدام المناديل والتخلُّص الصحي منها

يجب التأكد من أن أطفالك يقومون باتباع آداب استخدام المناديل الورقية عندما يحتاجون إلى السعال أو العطس. يمكنك أيضاً جعلهم يعتادون على التخلص من هذه المناديل على الفور وإلقائها في سلة المهملات في المنزل أو خارج المنزل. من شأن هذا أن يساعد على منع انتشار العدوى بين أطفالك أو انتقالها إلى أشخاص آخرين. يجب إخبار طفلك أيضاً بضرورة غسل يديه مباشرةً بعد العطس للقضاء على انتشار أي فيروس معدي. قم بتعليم أطفالك كيف يمكن للجراثيم أن تنتقل من طفل إلى آخر مع إخبارهم بأن هذا سيمنع أو على الأقل سيؤدي إلى الحد من ذلك.

إقرأ أيضاً : كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات

استخدام المرحاض بالطريقة الصحية

يجب تعليم طفلك كيفية القيام بالعادات الصحية بعد قيامه بدخول المرحاض وتنظيف وغسل المرحاض جيداً بعد قيامه باستعماله.

الخروج للتنزه

يعتبر هذا العصر هو عصر استخدام الأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف الذكية. في كثيرٍ من الأحيان، قد تجد طفلك متعلقاً في جهازه اللوحي أو جهاز التلفاز. إذا كان الأمر كذلك، لابد من القيام بتشجيع الطفل على إيجاد السعادة في الأنشطة الخارجية، مثل الذهاب إلى مناطق زراعية أو مناطق تحتوي على الحيوانات الأليفة أو القيام بتنظيف الفناء أو غسل السيارة، يؤدي هذا إلى بقاء الطفل في حالة نشاط وخروج من الملل الذي يتسبب به التعلُّق بهذه الأجهزة.

وقت العائلة

يعتبر وقت الأسرة مهم للغاية بالنسبة للطفل. غالباً ما يكون وقت العشاء هو الوقت الأفضل، حيث يمكن للعائلة بأكملها الجلوس لتناول الطعام والتحدث مع بعضهم البعض. بهذه الطريقة، سيكون الطفل أقل عرضة لتناول الوجبات الخفيفة والأطعمة الغير صحية، وسوف يستمتع أيضاً بالوقت مع والديه وبقية أفراد الأسرة، وسيؤدي هذا إلى التواصل معهم بشكلٍ أفضل.

القراءة

كشفت العديد من الدراسات أن مساعدة طفلك على قراءة القصص بمفرده، أو قراءة القصص له، يمكن أن تساعد في تطوير مهارات قراءة قوية بالنسبة له، وسوف تساعده على النجاح في المدرسة وفي العمل مستقبلاً.

الاستحمام

لابد من تعليم طفلك على أهمية الاستحمام بشكلٍ دوري وإفهمامه أهمية الاستحمام التي تنعكس إيجاباً على نظافة الشخص وعلى نشاطه وحيويته.

التخلص من المشروبات الغازية

من الأمور المروعة هي وقوع الأطفال الصغار فريسةً لعادات الأكل وتناول المشروبات غير الصحية. وجدت العديد من الدارسات بأن استهلاك المشروبات الغازية في حالة ازدياد لدى الأطفال. يجب التأكد من أن طفلك يبتعد عن تناول هذه المشروبات الضارة على المستوى البعيد، وإفهمامه بضرورة شرب المياه بشكلٍ دوري ومستمر للحفاظ من عدم حدوث الجفاف لديه.

عدم الاستلقاء على الأريكة

يجب إقناع طفلك بعدم ممارسة عادة الاستلقاء على الأريكة لفترة طويلة جداً. قد يؤدي الجلوس على الأريكة بشكلٍ زايد عن الحديد بالكثير من المخاطر، وخاصة المخاطر المتعلقة بمشاكل النمو. قد يؤدي هذا أيضاً إلى ضعف الأداء والتحصيل الدراسي في المدرسة نتيجة لاعتياد الطفل على الكسل.

تنظيف الأسنان

يجب تعزيز عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين خلال اليوم. تعتبر صحة الأسنان أمراً حيوياً. يجب إفهام طفلك بأهمية تنظيف أسنانه يومياً منذ طفولته. يميل الأطفال إلى تناول الكثير من الحلوى والوجبات الخفيفية، لذلك فهم بحاجة ماسة إلى تعليمهم عادة تنظيف أسنانهم لمنع حدوث تسوس الأسنان. يجب تعليم الطفل كيفية تنظيف أسنانه باستخدام محجون أسنان يحتوي على نسبة قليل من الفلورايد لمحاربة تسوس الأسنان، وعدم تناولهم للأطعمة بعد تنظيف أسنانهم بالفرشاة ليلاً وقبل النوم.

إقرأ أيضاً : أعراض التهاب عصب الأسنان

النوم الجيد والصحي

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاماً إلى النوم لمدة تتراوح بين 9-12 ساعة من النوم ليلاً، وذلك للحفاظ على صحتهم. يجب أن ينام أطفالك في نفس الوقت كل يوم. يمكن أن تساعدهم أنماط النوم المنتظمة على جعلهم أكثر انتباهاً في الفصول الدراسية، والبقاء في مزاج أفضل أثناء النهار وبناء مناعتهم. بالنسبة للأطفال الصغار.

إقرأ أيضاً : عدد ساعات النوم الصحي للاطفال

تطعيم الطفل

يجب التأكد من الاحتفاظ بسجلات محدثة لتطعيم طفلك. قم باستشارة طبيبك للتأكد من أنك تقوم بتقديم التطعيم المناسب في التاريخ المناسب للوقاية من الأمراض.

تجنُّب الاحتفاظ بالزواحف وبعض الحيوانات الأليفة

تحتوي بعض الزواحف على بكتيريا ضارة يطلق عليها اسم “السالمونيلا” والتي تعيش في أجسام هذه الزواحف، يمكن لهذه البكتيريا أن تكون قاتلة لأطفالك. لا تسمح لأطفالك بامتلاك السلاحف أو السحالي أو الضفادع حتى لو كانت من سلالات غير ضارة.

تحديد وقت استخدام التلفاز والهواتف الذكية

يحب الأطفال دائماً بمشاهدة عرض الرسوم المتحركة المفضلة لديهم، أو مباريات كرة القدم أو الأفلام المفضلة لديهم لساعات طويلة. يمكن أن يؤدي الاستخدام المتواصل لشاشة التلفاز أو الهواتف الذكية إلى الإضرار بعيون الأطفال وحرمانهم من النوم، كما تجعل العينين أكثر عرضة للإصابة ببعض الالتهابات. يجب تحديد وقت معين لممارس مثل هذه الأنشطة وفق جدول زمني.

الرعاية الوقائية الدورية

تعتبر الرعاية الوقائية ضرورية للحفاظ على صحة طفلك. يجب القيام بفحص صحة طفلك بانتظام كل عام، واختيار فحوصات الأسنان السنوية لمنع مشاكل الأسنان واللثة لدى الأطفال أو التقليل من المخاطر المرتبطة بها.

العناية بصحة طفلك العقلية

على الرغم من أن جميع الآباء يسعون جاهدين لتلبية جميع احتياجات أطفالهم، إلا أن معظمه لا يهتمون كثيراً بصحتهم العقلية. إذا كان طفلك يعاني من مشاكل منزلية مزعجة أو كان يعاني من حالة طبية ما، فقد يؤثر هذا على صحته العقلية. يجب البقاء على اتصال دائم مع معلم طفلك وتتبع أنشطة طفلك لاكتشاف أي مشاكل في مراحلها المبكرة.

استخدام معدات السلامة

يجب أن يتعلّم طفلك كيفية ارتداء حزام الأمان أثناء استقلاله للسيارة، أو ارتداء نظارات واقية أثناء التواجد في حمام السباحة، أو ارتداء خوذة أثناء ممارسة بعض الرياضات. من شأن هذا أن يمنعهم من التعرض للإصابة في حال واجهوا حادثاً ما.

تنظيف الأعضاء الخاصة

يجب تعليم الطفل الصغير كيفي تنظيف الأعضاء الحساسة في جسمه باستخدام الماء والصابون، وتعليم الأطفال الإناث الطريقة الصحيحة لاستخدام منديل المسح من الأمام إلى الخلف وليس العكس. قم بتعليمهم بضرورة إخبارك في حال كان لديهم أي آلام أو حرقان في المنطقة الحساسة.