الحمل و الولادة

حبوب منع الحمل للمرضع

حبوب منع الحمل للمرضع

حبوب منع الحمل واستخدامها كوسيلة لتحديد النسل لدى المرضِع وغير المرضِع

تعتبر حبوب منع الحمل وسيلة معروفة وفعالة لمنع وقوع الحمل، ورغم ذلك، فإن بعض العوامل، يمكن أن تقلل من فعالية هذه الحبوب وقد تؤدي إلى حالات حمل غير مقصودة، ومن أمثلة هذه العوامل، نسيان تناول حبوب منع الحمل في بعض الأيام، وفقدان حبوب الحمل، والتقيؤ .

في هذه المقالة نتكلم عن مدى فعالية حبوب منع الحمل أو كما تسمى حبوب تحديد النسل، وعدد من الأسباب التي تؤدي لفشل هذه الحبوب في وظيفتها، إضافةً إلى نصائح عدة نقدمها للحيلولة دون فشل حبوب منع الحمل في أداء وظيفتها .

هل يمكن للأم المرضع تناول حبوب منع الحمل

على عكس الاعتقاد السائد، فإن حبوب منع الحامل للمرأة المرضع آمنة تماماً لاستخدامها كوسيلة لتحديد النسل، وفي الواقع هناك العديد والكثير من الخيارات المختلفة، ويعود ذلك للرغبة والتفضيلات الشخصية والتكلفة.

مدى فعالية حبوب منع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على هرمونات تقوم بمنع حدوث التبويض، وهي عندما تطلق المبايض البويضة للتخصيب، وهناك نوع آخر يعرف بإسم عنق الرحم وبطانة الرحم، يتسبب في زيادة سُمك مخاط عنق الرحم وبطانة الرحم، يعمل على التقليل من احتمال وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

حبوب منع الحمل فعالة بشكل ممتاز إذا كان الشخص يتناولها بشكل صحيح، دون أن يقوم بتفويت أي يوم من أيام حبوب منع الحمل، ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض فإن فعالية حبوب منع الحمل تصل لما نسبته 99.7% مع الاستخدام الأمثل، بمعنى أن إمرأة واحدة من كل 100 إمرأة قد تُصبح حاملاً .
على أي حال، مع الاستخدام النموذجي لحبوب منع الحمل فإن نسبة نجاحها قد لا تقل عن 91%، بمعنى أن 9 نساء من 100 إمرأة قد يصبحن حوامل، وهي نسبة قليلة جداً.

أسباب فشل حبوب منع الحمل

على الرغم ما تقدّم من فعالية حبوب منع الحمل بشكل عام، إلا أن هناك بعض الحالات والمواقف التي يمكن أن تقلل من فعاليتها أو انعدام فعاليتها والتسبب في حملِ غير مقصود.

1- فوات يوم دون تناول حبوب منع الحمل

تعتزم الشركات المنتجة لهذه الحبوب أن تجبِر النساء على تناول حبوب منع الحمل بشكل يومي حتى يكون أكثر فعالية، وإذا فات مُتناولها يوماً واحداً، فقد لا تبقى مستويات الهرمون لديه عند مستويات ثابتة كافية لمنع الحمل، وفي حال وجود صعوبة في الالتزام بتناول الحبوب بشكل يومي، فيُنصح بالبحث عن وسائل أخرى لتحديد النسل.

2- التقيؤ

قد تصاب المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل بالمرض عندما تتناول هذه الحبوب، وعندما يتقياً الشخص، يمكن أن تخرج الحبة مع القيء، أو قد لا يكون الجسم قد امتصها بشكل كامل، وفي هذه الحالة فإنه يجب على المرأة التي تعاني من القيء عند تناول حبوب منع الحمل أن تتناول حبوب أخرى في أقرب وقت ممكن، ثم تناول حبة منع الحمل التالية كالمعتاد.

3- عدم تناول الحبوب في نفس الوقت كل يوم

إضافةً إلى تناول حبوب منع الحمل يومياً، يجب على المرأة أيضاً تناولها في نفس الوقت تقريباً كل يوم، وذلك للحفاظ على مستويات الهرمون لديها بشكل أكثر اتساقاً.

4- عدم بدء حزمة حبوب جديدة

بمجرد انتهاء حزمة أو شريط الحبوب الذي تستخدمه عليك بدء حزمة جديدة من الحبوب، وذلك لضمان عدم التغيب عن تناول الحبوب، ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، يجب على أي شخص يتوقف عن تناول قرصين أو أكثر على التوالي أن يقوم باستخدام طريقة احتياطية لمنع الحمل أو أن يتجنّب الجماع الجنسي حتى يأخذ حبوب منع الحمل لمدة 7 أيام متتالية.

5- تداخل بعض الأدوية مع حبوب منع الحمل

هناك بعض الأدوية التي قد تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل بجعلها أقل فعالية، وتشمل هذه الأدوية بعض المضادات الحيوية والعقاقير المضادة للفطريات.
لذلك يجب في هذه الحالة أن تستخدم المرأة وسائل منع احتياطية أثناء تناول هذه الأدوية ولمدة 48 ساعة، أو تجنّب الجماع الجنسي، إضافةً لذلك، فقد تؤثر الأدوية والمكملات الأخرى طويلة الأمد على مدى فعالية حبوب منع الحمل، مثل أدوية الصرع، والأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية، يجب قراءة الآثار الجانبية والتفاعلات بين الأدوية على المنشور المرفق مع العلاج الذي ستتناوله .

نصائح لتجنب فشل حبوب منع الحمل

حتى تحصلين على النتيجة المرجوة من تناولكِ لحبوب منع الحمل لابد لكِ من التقيّد بالتعليمات والنصائح أثناء تناول حبوب منع الحمل لعدم الوقوع في الحمل غير المقصود.

  • قراءة عبوة حبوب منع الحمل والتقيُّد بالتعليمات الواردة فيها بعناية وحرص كبيرين.
  • تناوُل حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم وضبط المنبّه في هاتفكِ النقّال أو أحد التطبيقات الأخرى الخاصة لإشعارِك وتذكيرك بموعد تناول القرص.
  • الحرص بشكل دائم على الحصول على حزبة حبوب جديدة قبل أيام كافية من انتهاء ونفاذ حزمة الحبوب التي تستخدمينها.
  • تناوُل حبوب منع الحمل بأقرب وقت ممكن في حال نسيان تناولها في الموعد الصحيح مع تجنّب تكرار ذلك.
  • استخدام طريقة احتياطية أخرى لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري في حال فات المرأة تناول حبتين أو أكثر على التوالي.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل

1- استخدام حبوب منع الحمل خلال الدورة الشهرية

يمكنكِ القيام بذلك منذ اليوم الأول من دورتك وتناول حبة واحدة كل يوم وفي نفس الوقت، وبهذه الطريقة، لا تحتاجين لاستخدام أي وسيلة احتياطية لمنع الحمل،ويجب أن يتم الجماع بعد 7 أيام في حال كانت مدة الدورة تقل عن 7 أيام .

2- استخدام حبوب منع الحمل في اليوم الذي يناسبكِ

يتم تناول حبوب منع الحمل لمدة 7 أيام على التوالي ودون انقطاع، ويمكنكِ ذلك في أي يوم مع مواصلة تناولها مرة واحدة كل يوم، وفي نفس التوقيت و الساعة التي تناولت الحبة السابقة بها، يجب عليك خلال الـ 7 أيام هذه استخدام وسيلة منع حمل احتياطية إذا كان هناك رغبة بالجماع.

السابق
هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل
التالي
العلامات المبكرة على أن قلبك لم يعد يتحمل المزيد من الحِمل

اترك تعليقاً