صحة

سخونة الأذن من الداخل

سخونة الأذن من الداخل

ما هي سخونة الأذن؟

من المحتمل أنك قد سمعت أشخاصًا، قاموا بوصف حالتهم بأنهم “يخرج دخان من آذانهم”، لكن بعض الأشخاص يعانون في الواقع من آذان ساخنة حرفيًا، والتي تكون دافئة عند لمسها، عندما تشعر بالحرارة في الأذنين، غالبًا ما يتحول لونها إلى الحمرة وقد يصاحبها إحساس بالحرقان. إذا كانت أذنك ساخنة، فقد تشعر بألم عند لمسها. يمكن أن تؤثر هذه الحالة على إحدى الأذنين أو كلتيهما.

أسباب سخونة الأذن من الداخل

ضربة الشمس

يمكن أن تصاب الأذنين بحروق الشمس، تمامًا مثل أي جزء آخر من جسمك. إذا حدث سخونة في أذنيك بعد التعرض لأشعة الشمس، وإذا أصبحت المنطقة حمراء أو قشرية، فقد يكون السبب هو حروق الشمس، يُمكن أن تشمل سخونة الأذن من الخارج أو من الداخل؟

تغير في درجة الحرارة

يمكن أن يؤدي التواجد في درجات حرارة شديدة البرودة إلى تضيق الأوعية، مما يقلل من تدفق الدم إلى سطح الجسم. يمكن أن يعاني كل من خديك وأنفك وأذنيك من تضيق الأوعية، أولئك الذين يتزلجون على الجليد أو يمارسون أنشطة خارجية أخرى قد يعانون من آذان حمراء، حيث يتكيف الجسم مع درجة الحرارة ويحاول تنظيم تدفق الدم بشكل ذاتي.

عدوى الأذن

كل من الأطفال والبالغين عرضة للإصابة بعدوى الأذن، مع أعراض مختلفة لكل منهما، قد يعاني البالغون عمومًا من ألم في الأذن، وتصريف من الأذن، وضعف في السمع.

ومع ذلك، يمكن أن يعاني الأطفال من هذه الأعراض بالإضافة إلى الحمى والصداع ونقص الشهية وفقدان التوازن، تحدث التهابات الأذن في الأذن الوسطى وينتج عنها فيروس أو بكتيريا مما تتسبب في سخونة الأذن من الداخل.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تكون الأذن الساخنة نتيجة لانقطاع الطمث أو تغيرات هرمونية أخرى، مثل تلك التي تسببها الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي.

متلازمة الأذن الحمراء (RES)

متلازمة الأذن الحمراء (RES) هي حالة نادرة تتضمن ألمًا حارقًا في الأذن. يمكن أن تحدث بسبب الأنشطة اليومية العادية، مثل الإجهاد وحركات الرقبة واللمس والجهد وغسل شعرك أو تمشيطه، يمكن أن يصيب إحدى الأذنين أو كلتيهما، ويصاحب أحيانًا صداع نصفي. يمكن أن يستمر RES من دقائق إلى ساعات ويمكن أن يحدث عدة مرات في اليوم أو يعاود الظهور بعد عدة أيام.

الاحمرار

التهاب الاحمرار (وتسمى أيضًا erythromelalgia أو EM) حالة نادرة أخري، تتميز باحمرار وألم حارق في واحد أو أكثر من الأطراف. في حالات نادرة، يحدث فقط في وجه الشخص وأذنيه. غالبًا ما ينتج عن تمرين خفيف أو درجات حرارة دافئة، عادة ما يكون الألم شديدًا لدرجة أنه يؤثر على الحياة اليومية. 1

علاج الآذان الساخنة

نظرًا لأن علاج الأذن الساخنة يعتمد على السبب، سيحتاج طبيبك إلى تحديد الحالة الأساسية قبل الشروع في الإجراء. إذا لم تكن متأكدًا من سبب سخونة أذنيك، وإذا كانت تؤثر على حياتك اليومية، فاطلب المشورة من الطبيب، بعض طرق العلاج:

ضربة شمس

استخدم واقٍ من الشمس أو قبعة للوقاية. بعد حدوث حروق الشمس، يمكن أن يساعد الصبار وكريم الهيدروكورتيزون وعبوات الثلج على الشفاء. تعرف على العلاجات المنزلية للحروق الطفيفة.

تغير في درجة الحرارة

احمِ أذنيك بغطاء أو غطاء للأذن، تذكر أن حروق الشمس يمكن أن تحدث في الطقس البارد أيضًا، خاصةً إذا انعكست الشمس عن الثلج أو الجليد.

عدوى الأذن

قد تهدأ عدوى الأذن من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام. قد تساعد الكمادات الدافئة أو مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، قد يصف طبيبك المضادات الحيوية إذا كانت العدوى بكتيرية. إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الأذن، فإليك بعض العلاجات المنزلية الأخرى التي يمكنك تجربتها.

التغيرات الهرمونية

ارتدِ طبقات حتى يمكنك خلع الملابس وارتدائها حسب الحاجة. تجنب الكافيين والكحول والأطعمة الحارة.2

المراجع

  1. https://www.healthline.com/health/hot-ears#outlook[]
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/320344[]
السابق
متي يبدأ نزول الوزن أثناء الريجيم؟

اترك تعليقاً