الحبر في الملابس وطريقة إزالته

سواء قمت بنسيان إزالة القلم من جيب البنطال الخاص بك، أو تعرضت لحادث مؤسف خلال عملك في المكتب، أو لاحظت قيام طفلك الصغير باستخدام أقلام الحبر على قميصك، فإن بقع الحبر لا يمكن تقبل وجودها على الإطلاق. لحسن الحظ، من الممكن القيام بإزالة بقع الحبر من الملابس باستخدام العديد من المنتجات الشائعة وباستخدام بعض الطرق المختلفة. لا تغل الملبس وتجففها أبداً قبل إزالة البقعة، فهذا سيجعل من إزالة بقعة الحبر أكثر صعبوبة. سنتحدّث تفصيلاً عن هذا وعن طريقة إزالة الحبر عن الملابس من خلال هذه المقالة.

إقرأ أيضاً : طريقة إزالة الحبر من الكنب

المعدات والأدوات اللازمة لعملية إزالة الحبر عن الملابس

نحتاج خلال عملية إزالة الحبر عن الملابس للعديد من الأدوات، والتي لابد من تواجدها بحوزتنا قبل البدء بتطبيق هذه الطريقة، تتمثّل هذه المعدات والأدوات في الآتي:

  • مناشف أو أقمشة جافة ونظيفة.
  • وعاء غير عميق.
  • منشفة بيضاء نظيف.
  • منظف الغسيل السائلة.
  • بعض المواد الأخرى لاستخدامها في عملية إزالة بقع الحبر.

تعليمات قبل البدء في إزالة بقع الحبر

تتمثّل الخطوة الأولى في عملية إزالة بقع الحبر عن الملابس في تحديد نوع الحبر المتسبب في هذه البقعة. تعتبر بقع الحبر ذات الأساس السائل، من أسهل البقع في الإزالة. يمكن أن تشكل بقعة الحبر الدائمة والتي تتضمّن (أقلام التحديد Highlihter) تحدياً أكبر. يستجيب الحبر الجاف غالباً لمعظم طرق ازالة الحبر التي سنتحدّث عنها.

تعتبر بقع الحبر الجديدة أسهل في عملية الإزالة من البقع الجافة. إذا كنت محظوظاً بما يكفي لاكتشاف بقعة الحبر قبل جفافها، فق بتغطية البقعة بالملح، ثم قم بالتربيت على البقعة برفق من خلال منشفة ورقية مبللة، ثم قم بمسح الملح وتكرار هذه العملية حتى اختفاء بقعة الحبر أو تقليلها قدر الإمكان.

طريقة إزالة الحبر السائل من الملابس

1- المسح والتربيت على بقعة الحبر

قم بوضع الملابس الملطخة بالحبر فوق منشفة أو قطعة قماش نظيفة وجافة. ضع الماء على المنطقة المتسخة ومن ثم قم بالمسح على بقعة الحبر من خلال قطعة قماش نظيفة أخرى. أثناء عملية التجفيف، ستبدأ البقعة في الانتقال إلى قطعة القماش النظيفة التي تقوم بالمسح من خلالها وقطعة القماش الموجودة أسفل الملابس المتسخة بالحبر.

2- إضافة المنظفات على بقعة الحبر

قم بإضافة كمية صغيرة من منظف الغسيل السائل على بقع الحبر، ومن ثم اترك القماش لمدة ثلاث إلى خمس دقائق.

3- غسل الملابس بالماء الساخن

قم باستخدام الماء الساخن قدر الإمكان، وذلك حسب نوع القماش الملطخ بالحبر ودرجة حرارة الماء المُوصى باستخدامها في عملية غسل هذا النوع من القماش. يجب التأكد من إزالة البقعة بشكلٍ كامل قبل ترك الملابس المتسخة بالحبر حتى تجف، إذا بقي أي أثر للمنطقة الملطخة بالحبر، يجب تكرار خطوات التنظيف حتى إزالة البقعة بشكلٍ كامل.

طريقة إزالة الحبر الدائم من الملابس

غالباً ما يكون الكحول المحمر فعالاً في إزالة بقع الحبر الدائمة (والتي تتضمّن أقلام التحديد)، قد لا يؤدي استخدامه إلى إزالة البقعة تماماً، لكنه سيساعد على الأقل في تلاشي البقعة بدرجة كبيرة.

1- اختبار القماش

قبل البدء باستخدام الكحول على القماش، قم بالإمساك بمنشفة بيضاء نظيفة وضع قطعة الملابس الملطخة بالحبر الدائم فوقها. قم باختبار الكحول المحمر على قطعة مخفية من القماش بكمية قليلة جداً والتأكد من عدم تسبب الكحول بالضرر لقطعة القماش هذه.

2- مسح البقعة بالكحول

قم باستخدام منشفة ورقية أو قطع قماش نظيفة لمسح الكحول المحمر على بقعة الحبر. سيعمل هذا على التخفيف من تلك البقعة وتسهيل إزالتها في الغسالة. قد تصبح المنشفة الموجودة أسفل القماش الذي يحتوي على بقعة الحبر مبللة ويتغير لونها من تسرب الحبر. في حال حدذث ذلك، قم بنقل قطعة الملابس الملطخة بالحبر إلى قطعة قماش نظيفة وجافة أخرى لمنع المنطقة من إعادة امتصاص الحبر الذي تمت إزالته. استمر في هذه العملية حتى تختفي بقعة الحبر. قد يكون من الضروري شطف المنطقة الملطخة بالحبر عدة مرات لإزالة البقعة.

3- فحص القماش وغسل الملابس

اذا اختفت بقعة الحبر، قم بغسل ملابسك في دورة منتظمة باستخدام المياه الأكثر سخونة والتي تكون آمنة على نوع القماش. إذا لاحظت أن البقعة لا زالت موجودة، قم بمزج محلول “مُبيِّض الأكسجين” مع الماء البارد. يعتبر مبيض الأكسجين الاسم العلمي لمادة سائلة تستخدم في عملية تبييض الملابس، وهي أقل تأثيراً في تآكل الألياف والآثار الضارة الأخرى من مادة الكلور. قم باتباع ارشادات عبوة “مبيض الأكسجين” لمعرفة نوع ولون الملابس التي يمكن استخدام هذه المادة عليها. والتأكد من الكمية التي يمكن استخدامها لكل لتر من الماء. بعد ذلك قم بغمر الثوب بالكامل وتركه لمدة ثماني ساعات على الأقل. اذا استمرت بقعة الحبر، قم بتكرار الخطوات بمزج محلول جديد مع تكرار العملية ومن ثم التأكد من إزالة البقعة تماماً قبل تجفيف الملابس.

طرق أخرى لإزالة بقع الحبر الصعبة على الملابس

مزيل طلاء الأظافر

على الرغم من أن استخدا مزيل طلاء الأظافر يعمل على إزالة بقع الحبر الدائمة، إلا أنه ممكن أن يتسبب بتلف في الأقمشة. قم باختبار مزيل طلاء الأظافر على منطقة داخلية أو مخفية من الملابس أولاً. إذا لاحظت أن هذا لا يتسبب بأي ضرر في الملابس، قم بمسح بقعة الحبر بذات طريقة استخدام الكحول. تأكد من أن بقعة الحبر بدأت تنتقل إلى قطعة القماش الجافة الموجودة أسفل الملابس المتسخة. عند الانتهاء، قم بشطف مزيل طلاء الأظافر تماماً من القماش وغسل الملابس في الغسالة بالطريقة المُوصى بها.

مثبت الشعر

تحتوي العديد من مثبتات الشعر على نسبة من الكحول التي تساعة في إذابة الحبر وإزالة البقع. حاول العثور على مثبت شعر يحتوي على نسبة عالية من الكحول، غالباً ما تكون العلامات التجارية الأقل تكلفة هي الأفضل. قم بوضع قطعة قماش نظيفة أسفل بقعة الحبر، ومن ثم رش البقعة جيداً باستخدام مثبت الشعر ومسحها بمنشفة نظيفة حتى اختفاء البقعة.

الحليب

قم بملء وعاء غير عميق بكمية كافية من الحليب لضمان تغطية بقعة الحبر عند غمر القماش، ومن ثم نقعه طوال الليل لأطول فترة ممكنة، قم بإزالة الملابس في اليوم التالي وغسل الملابس في الغسالة.

الخل ونشا الذرة

قم بتبليل بقعة الحبر بالخال أولاً، ثم قم بصناعة عجينة بنسبة 1 ملعقة من الخل إلى ثلاثة ملاعق من نشا الذرة، ومن ثم فرك قطع الحبر بهذه العجينة وتركها تجف تماماً قبل القيام بغسل الملابس.