صحة

علاج آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ

علاج آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ

الاستيقاظ مع وجود ألم في الرقبة أمر غير جيد وبالتأكيد لا تريد أن تبدأ به يومك، يمكن أن يؤدي ذلك بسرعة إلى مزاج سيئ وإجراء حركات بسيطة، مثل قلب رأسك وجعلها مؤلمة.في معظم الحالات، تكون آلام الرقبة ناتجة عن وضعك الغير صحيح في النوم، أو نوع الوسادة التي تستخدمها، أو مشاكل النوم الأخرى، في هذه المقالة سوف نلقي نظرة فاحصة على ما يمكنك القيام به لوضع حد لآلام رقبتك في الصباح.

ما الذي يسبب آلام الرقبة عند الاستيقاظ؟

قد لا تفكر كثيرًا في وضع جسمك أثناء النوم أو نوع الوسادة التي تستخدمها، لكن كلا من وضع النوم والوسادة يمكن أن يؤدي إلى تيبس وألم في الرقبة، كما يؤدي أيضًا إلى آلام الظهر وأنواع أخرى من الألم.

تظهر الأبحاث أن مشاكل النوم قد تكون السبب الجذري لما يصل إلى 5 بالمائة لحالات جديدة من الألم المزمن. يمكن التحكم في العديد من هذه العوامل، مما يعني أنه من خلال إجراء بعض التغييرات، قد تتمكن من تخفيف آلام الرقبة والأنواع الأخرى من الألم أيضًا، من المشاكل التي تتسبب في آلام الرقبة:

وضعك في النوم

كل شخص لديه وضع نوم مفضل، ولكن إذا كان وجهك على معدتك، فأنت لا تفعل أي شيء لصالح رقبتك. عندما تنام على بطنك، قد تلتوي رقبتك إلى جانب واحد لساعات في المرة الواحدة. هذا يمكن أن يجهد عضلات رقبتك ويجعلها تشعر بألم وتيبس في الصباح، يمكن أن يؤدي النوم على البطن أيضًا إلى إجهاد ظهرك، خاصةً إذا كنت تنام على مرتبة بدون الكثير من الدعم. يمكن أن يتسبب ذلك في غرق بطنك في السرير، مما قد يضغط على عمودك الفقري وعضلات ظهرك.1

وسادتك

تقضي رأسك ورقبتك عدة ساعات كل ليلة على وسادتك، وهذا هو السبب في أن اختيار الوسادة المناسبة هو مفتاح الحصول على رقبة صحية خالية من الألم. الوسادة التي لا تدعم رأسك ورقبتك بشكل صحيح يمكن أن تسبب توترًا في عضلات رقبتك وتسبب ألمًا في الرقبة، قد تسمح الوسائد المصنوعة من الريش أو الإسفنج الميموري برأسك “بالهدوء” ليلاً، مما يتيح للعمود الفقري والرقبة بالراحة.

حركة مفاجئة

يمكن أن تؤدي الحركات المفاجئة، مثل الجلوس بسرعة أو تحريك أطرافك في المنام، إلى إجهاد عضلات رقبتك. يمكن أن يتسبب الاستدارة أثناء النوم أو محاولة النوم أيضًا في إحداث توتر وتيبس في رقبتك.

الإصابات السابقة

بعض أنواع الإصابات، مثل الإصابات الرياضية قد لا تؤذي دائمًا في البداية، إذا تعرضت للإصابة بطريقة قد تؤذي رقبتك، فقد تذهب إلى الفراش وأنت تشعر بأنك بخير، لكنك تستيقظ في صباح اليوم التالي مع وجود ألم شديد في الرقبة.

أسباب أخرى لألم الرقبة عند الاستيقاظ

هناك بالتأكيد أسباب أخرى يمكن أن تساهم أيضًا في استيقاظك من آلام الرقبة. في بعض الحالات، قد تصاب بألم في الرقبة أثناء النهار أيضًا، تتضمن بعض الأسباب الشائعة لألم الرقبة ما يلي:

  • الوضع السيئ خلال النهار.
  • العمل لفترة طويلة على جهاز الكمبيوتر، أو مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة دون تغيير موضعك.
  • هشاشة العظام في أحد مفاصل العمود الفقري العلوية.
  • ضغط العصب الناجم عن انزلاق غضروفي أو نتوء عظمي في رقبتك.2

العلاجات المنزلية لآلام الرقبة

إذا استيقظت مصابًا بألم في الرقبة، فهناك العديد من العلاجات التي يمكنك تجربتها للمساعدة في تخفيف الألم. من المحتمل أنك لست بحاجة إلى زيارة الطبيب، خاصة إذا لم يكن لديك أي أعراض أخرى، ولم تكن تعاني من التهاب في الرقبة لفترة طويلة. فيما يلي بعض خيارات الرعاية الذاتية التي يمكنك تجربتها:

  • ضع ثلجًا أو كيسًا باردًا على الجزء المؤلم من رقبتك لمدة 20 دقيقة في كل مرة، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الالتهاب في عضلات رقبتك.
  • إذا كنت تعاني من الألم لمدة يوم أو أكثر، ضع كمادات حرارية على المنطقة المؤلمة لمدة 20 دقيقة في كل مرة، هذا يمكن أن يساعد في تهدئة واسترخاء العضلات.
  • جرب المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل) أو نابروكسين (أليف) أو أسيتامينوفين (تايلينول).
  • قم ببعض التمارين الخفيفة، مثل المشي أو اليوجا ،يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على تدفق الدم إلى رقبتك. 
  • لا تتوقف عن الحركة تمامًا، يمكن أن يؤدي عدم الحركة إلى شد عضلاتك.

كيفية منع آلام الرقبة؟

للمساعدة في منع آلام الرقبة عند الاستيقاظ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لدعم رقبتك وتقليل الضغط على عضلات رقبتك، من هذه الخطوات:

  • إذا كنت تنام عادةً على بطنك، فحاول النوم على جانبك أو ظهرك بدلاً من ذلك.
  • إذا كنت تنام على جانبك، فحاول وضع وسادة بين ساقيك. يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على محاذاة رقبتك مع عمودك الفقري.
  • عند النوم على جانبك، تأكد من أن الوسادة ليست أعلى من رأسك حتي لا تعمل علي إجهاد عضلاتك.
  • جرب استخدام وسادة من الريش، والتي يمكن أن تتناسب بسهولة مع شكل رقبتك ورأسك. تميل الوسائد المصنوعة من الريش إلى فقدان شكلها بمرور الوقت، لذلك من الأفضل استبدالها كل عام أو عامين.
  • تجنب استخدام الوسادة شديدة الصلابة أو العميقة جدًا. يمكن أن يتسبب ذلك في ثني عضلات رقبتك طوال الليل.
  • إذا كانت مرتبتك مترهلة من المنتصف، ففكر في استبدالها بمرتبة متوسطة الصلابة والتي يمكنها أن تدعم ظهرك ورقبتك.
  • أثناء النهار، حاول الحفاظ على وضعية مناسبة عند الوقوف والمشي والجلوس، خاصةً عند الجلوس على المكتب أو استخدام الكمبيوترمع تجنب ثني كتفيك وثني عنقك كثيرًا للأمام.
  • حاول أن تمسك هاتفك بمستوى العين بدلًا من ثني رقبتك للأمام للنظر إليه.
  • تجنب وضع هاتفك بين أذنك وكتفك.
  • اتمرن بانتظام، يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقوية عضلاتك، بما في ذلك عضلات رقبتك، يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين وضعك وتخفيف التوتر الذي قد يتسبب في تيبس العضلات.
  • تمارين لتقوية رقبتك، يمكن أن يساعد تمرينان بسيطان في الحفاظ على عضلات رقبتك قوية ورشيقة، مما قد يقلل من خطر الاستيقاظ مع ألم في رقبتك.
  • قف بشكل مستقيم مع وضع يديك على جانبيك، مع رقبتك وظهرك مستقيمين، أدر رأسك ببطء إلى اليسار حتى تشعر بتمدد خفيف، استمر لمدة 10 إلى 20 ثانية ثم أدر رأسك ببطء إلى اليمين وافعل نفس الشيء، كرر 3 أو 4 مرات على كل جانب. يمكنك القيام بهذا التمرين كل يوم.

متى ترى الطبيب؟

غالبًا ما يُشفى ألم الرقبة من تلقاء نفسه، إذا لم تتحسن آلام رقبتك بعد بضعة أيام من الرعاية الذاتية، أو إذا تفاقم الألم، ففكر في زيارة طبيبك لمعرفة سبب الألم، من المهم الاتصال بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من آلام في الرقبة وأي من هذه الأعراض:

الاستيقاظ مع وجود ألم في الرقبة مشكلة شائعة، ولكن هناك طرق للمساعدة في حل هذه المشكلة لذلك يجب أن تضع في اعتبارك إجراء تغييرات على الوسادة والمرتبة ووضع النوم، وتأكد من أن بيئة نومك مريحة قدر الإمكان.

أثناء النهار، انتبه إلى وضعيتك وحاول تغيير وضعيتك كثيرًا حتى تظل عضلاتك مسترخية ورشيقة. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم أيضًا في الحفاظ على عضلات رقبتك صحية وقوية.3

المراجع

  1. https://www.thermacare.com/pain-management-tips/how-to-relieve-neck-pain-from-sleeping[]
  2. https://www.healthline.com/health/neck-pain/waking-up-with-neck-pain#bottom-line[]
  3. https://www.spine-health.com/conditions/neck-pain/how-treat-stiff-neck-after-sleeping[]
السابق
هل ارتفاع ضغط الدم يسبب الوفاة
التالي
كيف اعرف اني محظور في الانستقرام

اترك تعليقاً