أمراض الأطفال

في اي شهر يجلس الرضيع

متى يبدأ الطفل في الجلوس

كيف أساعد طفلي على المشي

يبدأ الطفل الرضيع بالجلوس بمجرد أن تكون عضلات الظهر والرقبة قوية بما فيه الكفاية لإمساكه في وضع مستقيم ومعرفة المكان الذي سوف يضع فيه الطفل ساقيه حتى لا ينقلب، جلوس الطفل يعطيه رؤية جديدة للحياة حيث أنه لم يعتد على ذلك، وبعد بدء جلوس الطفل فإن الطفل سوف يتمكن من الزحف والوقوف والمشي بعد فترة ليست كبيرة من الوقت.

في أي عمر يجلس الطفل

من المتوقّع أن يتعلم الطفل الرضيع الجلوس بين عمر 4 إلى 7 أشهر، ويمكن لمعظم الأطفال الجلوس بشكل جيد ومستقل دون دعم من أحد ولعدة دقائق بحلول الشهر 8 من عمره، في نهاية المطاف سوف ينقلب الطفل بعد دقائق من جلوسه، حتى وإن كان يتقن الجلوس، لأنهم لا يزالون في هذه المرحلة يفقدون الاستقامة.

تعليم الرضيع الجلوس

لا يبدأ الطفل في الجلوس الحقيقي إلى بعد أن يصبح قادراً على التحكم برأسه وإسناده جيداً، عند بداية الشهر الرابع من عمر الطفل الرضيع فإن عضلاته وعنقه يتقويان بسرعة، وسوف يتعلم رفع رأسه خلال استلقائه على بطنه، وسوف يتعلم بعد ذلك ويكتشف كيفية إسناد نفسه على ذراعيه ورفع صدره عن الأرض خلال الاستلقاء، بحلول الشهر الـ 5 من عمره سوف يكون قادراً على الجلوس لعدة لحظات دون مساعدة من أحد، لا بد من البقاء بالقرب من الطفل وإحاطته بالوسائد لوقايته من احتمال سقوطه.

سوف يكتشف الطفل خلال فترة قريبة كيفية الحفاظ على توازنه خلال جلوسه،عن طريق الضغط على أحد ذراعيه أو كلاهما في وضعية حامل ثلاثي القوائم، من المحتمل أن يكون الطفل بحلول الشهر الـ 7 من عمره قادراً على الجلوس دون دعم، وسوف يتمكن من تحرير يديه وعدم استخدامهما أثناء الجلوس، أحد الطرفين أو كلاهما في وضع حامل ثلاثي القوائم، إضافةً إلى أنه سوف يبدأ تعلُّم كيفية الالتفاف والدوران للوصول إلى شيء ما أثناء جلوسه.
ربما يصبح الطفل بعد ذلك بفترة قصيرة قادراً على الانتقال من بطنه إلى وضعية الجلوس من خلال الضغط على ذراعيه، ومن المحتمل بحلول الشهر 8 من عمره أن يتمكن من الجلوس بشكل جيد دون إسناده أو دعمه من أحد، ولكن في جميع الأحوال يجب إحاطته بالوسائد ومراقبته خشيةً من الإنقلاب، حيث أن انقلاب الطفل قد يشكل في كثير من الأحيان أخطاراً من خطر الإختناق.

مساعدة الطفل على الجلوس

ترك الطفل يقوم برفع رأسه وصدره يساعد في تقوية عضلات رقبته وتطوير لتحكم في الرأس وبالتالي مساعدته وتعزيز قدرته على الجلوس، يمكن أيضاً المساعدة بتشجيع الطفل على اللعب وجهاً لوجه خلال استلقائه ومن ثم حثّه على محاولة الجلوس.

قم بوضع الألعاب حول الطفل بعيداً عن متناول يديه، سوف يجعله ذلك يقوم بالالتفات نحوها ومحاولة موازنة ذراعيه، يجب الحرص خلال ذلك على التواجد بالقرب من الطفل وعدم تركه لوحده خشيةً من تعررضه للانقلاب أو السقوط.

ماذا تفعل إذا كان طفلك لا يجلس

بحلول الشهر 4 من عمر الطفل وإذا لوحظ عدم قدرته على رفع رأسه بشكل ثابت، ولم يبدأ في تعلم إسناد نفسه بذراعيه بعد ذلك بفترة قصيرة، أو لم تكن لديه القدرة على الجلوس دون إسناد في عمر 9 أشهر، فيجب مراجعة الطبيب واستشارته في ذلك.

تتطور مهارات الأطفال الرضّع بشكل مختلف ومتسارع، لكن قدرته في التحكم في رأسه يعتبر ضرورياً لتمكينه من الجلوس بشكل مستقل، ويعتبر الجلوس مفتاحاً للزحف والوقوف ومن ثم تعلّم المشي.

تأخر الجلوس عند الاطفال الخدج

الأطفال الخدج هم الأطفال التي تتم ولادتهم قبل حلول الموعد المتوقّع للولادة بثلاثة أسابيع على الأقل، وعادة ما يعاني هؤلاء الأطفال من مشاكل طبية وصحية تستلزم عنايةً خاصة بهم، وكلما كانت الولادة مبكرة كلما زادت هذه المشاكل وتطورت، يجب العلم أن الأطفال الخدج قد يبدأون في الجلوس والزحف والمشي في وقت لاحق من أقرانهم الغير خدج، والذين تمت ولادتهم في الموعد الطبيعي.

مرحلة ما بعد تمكّن الطفل من الجلوس

بعد أن يصبح الطفل قادراً على الجلوس والتوازن لى يديه وركبتيه، فإنه قد يصبح قادراً على الزحف في عمر الـ 10 أشهر، يصبح الطفل في هذه الفترة فضولياً للغاية للتحرك ولمس الأشياء من حوله، ويجب أن تتم مراقبته بشكل جيد.

السابق
فوائد الثوم الاخضر
التالي
علامات انتهاء صلاحية اللولب

اترك تعليقاً