السرطان

كم تعيش مريضة سرطان الثدي

كم تعيش مريضة سرطان الثدي

ماهو سرطان الثدي

سرطان الثدي هو ورم خبيث يتكون من مجموعة من الخلايا السرطانية وتبدأ من خلايا الثدي، وعلي الرغم أن سرطان الثدي يحدث في الأغلب عند النساء ولكنه قد يصيب الرجال أيضاً.

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء، ويعتبر السبب الرئيسي الثاني للوفيات عند النساء بعد سرطان الرئة، وأدت التطورات في الفحص والعلاج إلي تحسين معدلات البقاء علي قيد الحياة بشكل كبير. ومن المتوقع حدوث حوالي 710252 تشخيصاً جديداً لسرطان الثدي لدي النساء ومن المحتمل أن يموت حوالي 40610 امرأة بسبب المرض.

يبدأ سرطان الثدي عندما تبدأ خلاياه في الخروج عن السيطرة، وعادة ما تُشكل هذه الخلايا ورماً يُمكن رؤيته غالباً علي الأشعة السينية أو الشعور به ككتلة. يمكن القول أن الورم يكون خبيثاً عندما ينتقل من مكانه ويغزو أماكن أخري في الجسم، فسرطان الثدي يُمكن أن يبدأ من أماكن مختلفة من الثدي، فمعظم سرطانات الثدي تبدا في القنوات التي تحمل الحليب إلي الحلمة وتسمي بالسرطانات الغازية، ويبدأ البعض في الغدد التي تصنع الحليب وتسمي بالسرطانات المفصصة وهناك أيضاً بعض الأنواع الأخري ولكنها أقل شيوعاً.

أسباب الاصابة بسرطان الثدي

لا يوجد سبب واضح وراء الإصابة بسرطان الثدي ولكن حدد بعض الباحثين أنها قد تكون بوجود بعض العوامل المرتبطة بنمط الحياة والعوامل الهرمونية، ولكن السبب الحقيقي لا يزال غير واضح .

ولكن يوجد بعض العوامل التي تجعله أكثر احتمالاً لحدوثه مثل العمر فيزيد خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي بعد عمر ال 20 ويتزايد أكثر فأكثر بعد عمر ال 70، والعامل الوراثي فعند وجود فرد في العائلة سبق له بالإصابة بسرطان الثدي فهذا قد يكون مؤشر لإصابة فرد آخر خصوصاً أصحاب الجينات BRCA1,BRCA2,TP53، وتاريخ المرض أيضاً يلعب دوراً مهماً كمؤشر للإصابة بالمرض فمن تعرض له من قبل قد يكون أكثر عرضة للتعرض له مرة ثانية، ووجود أنواع كتل الثدي الحميدة تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، والتعرض للاستروجين لفترة أطول يبدو أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي مثل استخدام أنواع حبوب منع الحمل التي تحتوي علي الاستروجين، وقد ظهر أن الرضاعة الطبيعية تلعب دوراً مهماً في تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي لأنها تقلل من التعرض للاستروجين بعد الحمل، ومن ضمن العوامل المؤثرة :زيادة الوزن، و استهلاك الكحول، والتعرض للإشعاع .

وفي عام 2007 قال بعض العلماء أن العمل الليلي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ولكن بعض الأبحاث الحديثة توصلت إلي أن هذا غير مرجح .

أنواع سرطان الثدي

لسرطان الثدي أنواع منها : سرطان الأقنية وهو يبدأ في قنوات الحليب وهو الأكثر شيوعاً، ونوع يبدأ في الفصيصات واسمه السرطان المفصص، ونوع يغزو من داخل الفصيصات وينتشر إلي الأنسجة القريبة ويسمي بالسرطان الغازي، وآخر السرطان الغير غازي الذي يزال في مكانه ولكن في نهاية المطاف قد يتحول إلي السرطان الغازي .

أعراض سرطان الثدي

عادة ما تكون الأعراض الأولي لسرطان الثدي هي ظهور كتل في الثدي أو في الإبط، وتشمل الأعراض الأخري مثل ألم في الإبطين والثدي ولا يتغير الألم مع الدورة الشهرية، واحمرار في جلد الثدي مثل جلد البرتقالة، وطفح جلدي علي الحلمات، وافرازات من الحلمة قد تكون دم، وظهور الحلمة المقلوبة غير المعتاد عليها، وتقشير في جلد الثدي أو الحلمة .

يجب معرفة أن معظم الكتل ليست سرطان ولكن يجب فحصها عن طريق الأخصائي.

مراحل سرطان الثدي

تنقسم مراحل سرطان الثدي إلي خمس مراحل، المرحلة الصفرية وفيها يكون معروف بسرطان الأقنية أي أنه يقتصر وجوده علي الخلايا داخل القناة ولم يغز أي أنسجة مجاورة، والمرحلة الأولي في بداية هذه المرحلة يصل الورم إلي 2 سم ولكنه لا يؤثر علي أي عقد ليمفاوية، والمرحلة الثانية يبلغ الورم 2 سم وقد بدأ بالفعل في الانتشار إلي العقد القريبة، والمرحلة الثالثة يصل حجم الورم إلي 5 سم وينتشر إلي بعض الغدد الليمفاوية، والمرحلة الرابعة ينتشر فيها الورم إلي أماكن بعيدة وخاصة المخ والكبد والعظام والرئتين .

كيفية علاج سرطان الثدي

المرضي الذين يعانون من سرطان الثدي لديهم العديد من خيارات العلاج، ويقوم الطبيب بتحديد نوع العلاج المناسب لهم علي حسب حالتهم، فمن الممكن بالقيام بعمليات جراحية عن طريق استئصال جزء من الثدي ،أو استئصال الورم فقط، أو استئصال الثدي كاملاً، أو إزالة الغدد الليمفاوية الإبطية بالاضافة إلي أنسجة الثدي، أو استخدام العلاج الاشعاعي أو الكيميائي وغيرها من العلاجات.

كم تعيش مريض سرطان الثدي

تعد معدلات البقاء علي قيد الحياة وسيلة هامة في مجال الرعاية الصحية تدعو دائماً للمناقشة للتنبؤ بمدة بقاء مريض سرطان الثدي، فكان الرقم الأكثر مناقشه هو الخمس سنوات بعد تشخيصهم بالمرض وقد يوجد من يعيش أقل أو يعيش أكثر.

هذه الأرقام لا تؤخذ  في الاعتبارفيتم تصنيف معدلات البقاء على قيد الحياة بناءً على مدى انتشار السرطان، لكن عمرك والصحة العامة ومدى استجابة السرطان للعلاج ودرجة الورم ووجود مستقبلات هرمون على الخلايا السرطانية وعوامل أخرى قد يزيد معاها معدل البقاء أو يقل.

المرحلة الصفرية والأولى من سرطان الثدي

كم يعيش مريض سرطان الثدي في المرحلة الصفرية والأولى باستخدام العلاج

مع استخدام العلاج والأدوية سوف يعيش مريض سرطان الثدي في هذه المرحلة وحسب الاحصاءات ما بين 100 من كل 100 شخص سوف يعيشون لمدة 5 سنوات .

المرحلة الثانية من سرطان الثدي

كم يعيش مريض سرطان الثدي في المرحلة الثانية باستخدام العلاج

مع استخدام العلاج والأدوية سوف يعيش مريض سرطان الثدي في هذه المرحلة وحسب الاحصاءات ما بين 93 شخص من كل 100 شخص سوف يعيشون لمدة 5 سنوات.

المرحلة الثالثة من سرطان الثدي

كم يعيش مريض سرطان الثدي في المرحلة الثالثة  باستخدام العلاج

مع استخدام العلاج والأدوية سوف يعيش مريض سرطان الثدي في هذه المرحلة وحسب الاحصاءات ما بين 72 شخص من كل 100 شخص سوف يعيشون لمدة 5 سنوات.

المرحلة الرابعة “الأخيرة” من سرطان الثدي

كم يعيش مريض سرطان الثدي في المرحلة الرابعة باستخدام العلاج

مع استخدام العلاج والأدوية سوف يعيش مريض سرطان الثدي في هذه المرحلة وحسب الاحصاءات ما بين 22 شخص من كل 100 شخص سوف يعيشون لمدة 5 سنوات.

ويجب معرفة أن النساء المصابات بسرطان الثدي التجميلي أكثر عرضة للوفاة من المرض وفرصة أكبر بنسبة 25٪ للتشخيص في مرحلة لاحقة، مقارنة بالنساء اللاتي  لا يزرعن قد يكون هذا بسبب أن الزرع يخفي السرطان أثناء الفحص، أو لأنه يعمل علي  إحداث تغييرات في أنسجة الثدي.

الوقاية من سرطان الثدي

لا توجد وسيلة مضمونة للوقاية من سرطان الثدي، ولكن من الممكن مراجعة عوامل الخطر وتعديل السلوكيات الخاطئة فقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ويجب الكشف المبكر علي الخلايا السرطانية فهذا يسهل علاجها، ويجب تقييم النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي قوي بسرطان الثدي، وأيضاً العمل علي الوقاية الكيميائية باستخدام العقارين التاموكسيفين والرالوكسيتين اللذان يقللا من تأثير هرمون الاستروجين علي أنسجة الثدي ولكن باستشارة الطبيب.

السابق
نسبة الشفاء من سرطان الكلى
التالي
فوائد حليب الماعز للعقم

اترك تعليقاً