الحياة والمجتمع

كيفية التعامل مع الزوج العصبي والعنيد

التعامل مع الزوج العصبي

كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والعنيد

إن التعامل مع شخص عصبي يعد من بين أكثر الأمور صعوبة، كما أن العصبية تفسد العديد من العلاقات لأن الشخص العصبي لا يستطيع التحكم في أعصابه، كما أن ردة فعله تكون هجومية نوعا ما، الأمر الذي يؤدي إلى نشوء خلاف بينه وبين الطرف الآخر، لكن ماذا إن كان هذا الشخص العصبي هو شخص تكن له الكثير من الحب مثل الزوج مثلا، كيف يجب التصرف في هذه الحالة، تتساءل العديد من النساء حول كيفية التعامل مع الزوج العصبي والعنيد، باعتبار أن العند صفة ملازمة للعصبية لأن أغلب الأشخاص العصبيون لابد أن يكونوا عنديين، مما يعقد الأمر أكثر ويصعب على المرء التعامل مع هذا النوع من الأشخاص، لهذا خصصنا هذا المقال لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج العصبي والعنيد لإبقاء الود بين الزوجين، مهما كانت المشاكل كثيرة.

طرق التعامل مع الزوج العصبي والعنيد

قبل البحث عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج العصبي والعنيد يجب تحديد إن كانت عصبيته وعناده مرتبطان بشخصيته أو بمعنى آخر أن طبعه عصبي وعندي، أم أن هاتين الصفتين لم تظهرا عليه إلا مؤخرا، لأن طريقة التعامل سوف تختلف حسب وضعه لهذا سوف نتطرق فيما يلي إلى مجموعة من الأساليب والطرق التي سوف تسهل على الزوجة معرفة السبب الرئيسي وطريقة التعامل معه :

  • تأكدي إن كان عنيدا فعلا : أحيانا تعتقد الكثير من الزوجات أن زوجها ذو طبع عنيد فقط لأنه يخالفها في الرأي، لكن هذا الحكم خاطئ لأن الزوجة والزوج هما شخصان منفصلان، لكل واحد منهما قناعاته الخاصة ومعتقداته التي يعتقد بأنها الأصح، بالإضافة إلى أن الاختلاف في الرأي أو عدم التوافق حول رأي معين لا يعني على الاطلاق أنه عنيد، أما إن كان هدفه فقط عدم موافقتك في الرأي أو منعك من القيام بشيء معين، دون أن يخبرك بالسبب أو يحاول إقناعك فهذا يدل على أنه عنيد.
  • توقفي عن إثارة غضبه : لا شك أنك تعلمين جيدا ما هي التصرفات التي تزعج زوجك، لهذا لا يجب عليك إثارة غضبه ثم تتساءلين عن السبب، فالسبب واضح وغضبه أو عناده في هذا الوضع طبيعي جدا.
  • اعتذري منه عندما تخطئين : الاعتذار يصلح جميع المشاكل بين الأزواج، لهذا لا تتردي في الاعتذار منه عندما تخطئين بحقه، هذا الأمر سوف يقلل من نسبة غضبه بشكل كبير.
  • الرجل طفل كبير : كلما أدركت بأن الرجل طفل كبير كلما أصبح من السهل عليك التعامل معه، إنه بحاجة للاهتمام والشعور بالحب من طرفك هذا سوف يهدئ من روعه ويقلل نسبة عناده، إنه بحاجة للاحتواء فلا تبخلي عليه بمشاعرك الايجابية لأنها تؤثر عليه بشكل كبير جدا.
  • لا تعانديه عند الغضب : إن أغبى ما يمكن أن تقوم به أي امرأة هي معاندة زوجها وهوغاضب، إذ أن عنادها في هذا الوقت سوف يزيد الطين بلة، وسوف تتصاعد المشاكل بشكل كبير جدا وقد يصعب حلها بعد ذلك، لهذا أفضل حل في هذا الوضع هو تجنب معاندته والسماح له بأخذ وقته الكافي ليخرج من نوبة غضبه، ثم بعد ذلك يمكنك مناقشته في أي موضوع.
  • اهتمي به : ونقصد هنا بالاهتمام أن تراعي مشاعره وتهتمي بها، بالإضافة إلى الاهتمام بطعامه وكل ما يخصه، لأن طريقة اهتمامك به تؤثر عليه بشكل كبير جدا، وتشكل بالنسبة له فرقا كبيرا جدا.
  • صارحيه بما يزعجك : لا بأس بمصارحته بما يزعجك يكفي أن تصارحيه بطريقة لا تؤذي مشاعره وتحترم كيانه، وبالتأكيد سوف ينصت لك باهتمام لأنه يقدر صراحتك ويهتم لمصير علاقتكما.
  • تقربي منه وكوني صديقته : لا تقومي دوما بدور الزوجة التي لا تهتم سوى بالقيام بواجباتها المنزلية أو الزوجية، لأن الرجل بحاجة لصديق دائم ليشاركه لحظاته السعيدة، أو ليشاركه اهتماماته لهذا من الجيد أن تهتمي لاهتماماته ولكل ما يحبه، ولا شك أنه سوف يقدر مجهوداتك كثيرا.
  • امتصي غضبه : من الضروري أن تكون الزوجة قادرة على امتصاص غضب زوجها ومساعدته على الخروج من وضعه مهما كان عنيدا، لكن لا يجب أن تضغط عليه أبدا لأنه أحيانا يحتاج فقط أن يبقى بمفرده لبضع ساعات ثم يعود إلى طبيعته.
  • انتظري : إن الرجل العصبي والعنيد يحتاج إلى الوقت ليعود إلى وضعه الطبيعي، لهذا من الضروري جدا أن تنتظريه إلى أن يعود من تلقاء نفسه دون تعريضه لأي ضغط، لأن الضغط عليه قد يزيد من عناده وعصبيته، لهذا كل ما عليك فعله في هذه الحالة هو تركه وشأنه وانتظاره إلى أن يعود إلى طبعه.
  • اتخذي موقفا ضده : عندما يتصرف معك بعصبية كبيرة دون سبب أو بالأحرى دون القيام بأي شيء يدعو إلى هذه العصبية، عليك أن تتخذي موقفا ضده، لكي يدرك خطأه ويتوقف عن تكراره لأن التغاضي عن تصرفاته سوف يجعله يكرر الأمر مرارا وتكرارا، لكن مع ذلك يجب الاحتفاظ بمبادئ الاحترام وعدم تقليل الأدب ثم الانسحاب من المناقشة وبعد أن يدرك خطأه سوف يعود إليك من تلقاء نفسه، لأنه سوف يدرك أنه أخطأ بحقك وسوف يعتذر عن خطأه.
السابق
كيفية التعامل مع الطفل العصبي
التالي
كيف أتعامل مع زوجي العصبي

اترك تعليقاً