الحياة والمجتمع

كيف أتعامل مع زوجي العصبي

التعامل مع الزوج العصبي

التعامل مع الزوج في حالة العصبية

تعاني العديد من النساء من عصبية الزوج الذي تؤثر على العلاقة الزوجية بصفة عامة والحياة اليومية بصفة خاصة، كيف أتعامل مع زوجي العصبي ؟ كيف يمكنني السيطرة على غضبه ؟ وكيف أساعده ليتخلص من عصبيته ؟ تعد هذه الأسئلة من بين أكثر الأسئلة التي تؤرق العديد من النساء المتزوجات بأشخاص يميلون للعصبية، بسبب ضغوط العمل أو ضغوط الحياة، وأحيانا بسبب كون العصبية صفة من صفات الزوج أو بالأحرى طبع اكتسبه منذ وقت طويل، ولا شك أن التعامل مع أشخاص عصبيون لا يعد أمرا يسيرا، ويحتاج لقوة تحمل كبيرة ولصبر بلا حدود، لأن العصبية تعد من أكثر الصفات الصعبة والتي تحتاج إلى كثير من الجهد للتخلص منها، لهذا فإن التعامل مع زوج عصبي يتطلب عزيمة قوية كما يجب تقليل العناد خاصة خلال الفترة التي يكون فيها عصبيا، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تجعل الزوج عصبيا، بالإضافة إلى الطرق الصحيحة للتعامل مع الزوج العصبي وامتصاص غضبه خلال وقت قياسي.

الطرق الصحيحة للتعامل مع الزوج العصبي

أولا وقبل كل شيء يجب أن تكون الزوجة مستعدة للتضحية والصبر لأن العكس قد يزيد من عصبية الزوج وقد يتفاقم المشكل وتنتج عنه العديد من المشاكل الأخرى التي لا حاجة لأي زوجين بها وهذه هي الطرق الصحيحة للتعامل مع الزوج العصبي :

  • لا تزيدي الطين بلة : من الضروري جدا عدم مجادلة الزوج عندما يمر بنوبة من العصبية، أو بمعنى آخر ” لا تزيدي الطين بلة ” لأن مجادلته في هذه الحالة سوف يزيد من عصبيته، وسوف تزداد حدته في التعامل مما سوف يجعل النقاش ينتهي بشجار أو بما هو أسوء، لأن الإنسان في لحظة الغضب يقول الكثير من الأشياء التي قد تسبب الأذى للطرف الآخر، والتي لا تنسى أبدا مهما مر الوقت لهذا تفاديه عندما يغضب، وإن كان من الممكن عدم مناقشته إلى أن يهدأ لا تناقشيه.
  • انتظري إلى أن يهدأ : بعد أن يهدأ زوجك يمكنك مناقشته في أي موضوع، كما يمكنك لفت انتباهه لعصبيته الزائدة بطريقة لبقة ولطيفة وغير جارحة، وبالتأكيد سوف يعتذر منك وسوف يخبرك بالسبب الذي يجعله عصبيا إلى هذا الحد.
  • احتويه : بعد أن يخبرك بالسبب الذي يجعله عصبيا، أشعريه أنك إلى جانبه دائما ويمكنه اللجوء إليك في أي وقت، كما أن هذه العصبية تجعلك قلقة على صحته، وأنه شخص مهم جدا بالنسبة لك ولا ترغبين أن يتعكر صفوه لأي سبب كان.
  • حضري له طعامه المفضل : الطعام يحل كل شيء في أغلب الأحيان، لهذا سيكون من الجيد تحضير الطعام الذي يحبه، بالإضافة إلى التركيز على أن يكون الطعام صحيا، لأن الطعام الصحي له دور كبير تحسين المزاج.
  • لا تسمحي له أن يقلل من احترامه لك : من الضروري أن تحتوي زوجك وتتعاملين معه بلطف ولباقة عند العصبية، لكن هذا لا يعني السماح له بالتقليل من شأنك أو عدم احترامك، لهذا يجب عليك وضع حدود لا يمكنه تجاوزها حتى لو كان غاضبا.
  • اعتذري منه : إن كنت أنت السبب الذي جعله عصبيا يجب أن تعتذري منه دون أي تردد، لأن اعتذارك سوف يخفف من عصبيته تدريجيا، يكفي أن يكون اعتذارك صادقا بما يكفي ليقنعه، ولا شك أنه سوف يقبله منك وسوف يتوقف عن التعامل معك بعصبية وبغضب.
السابق
كيفية التعامل مع الزوج العصبي والعنيد
التالي
أعراض سرطان اللوزتين

اترك تعليقاً