صحة

كيف استغني عن حبوب الضغط؟

كيف استغني عن حبوب الضغط؟

من الطبيعي أن يتقلب ضغط دمك طوال اليوم، فالإثارة والنشاط والنوم والاستيقاظ تُعتبر مواقف يتغير فيها ضغط الدم بشكل طبيعي، عندما ينتهي نشاطك يجب أن تعود قراءة ضغطك إلى النطاق الطبيعي.

عادة ما يتم تعريف ضغط الدم الطبيعي على أنه ضغط انقباضي أقل من 120 ملم زئبق وضغط انبساطي أقل من 80 ملم زئبقي. الضغط الانقباضي هو قياس ضغط الدم من دقات قلبك، الضغط الانبساطي هو عندما يكون القلب في حالة راحة بين الضربات. لسوء الحظ، لا يوجد علاج لارتفاع ضغط الدم حاليًا، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لإدارته حتى بدون أدوية، إليك هذه الطرق الذي إذا قمت بإتباعها فقد يُمكنك الاستغناء عن حبوب الضغط حينها، ومن هذه الطرق:

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة رائعة بشكل عام، ويمكن أن تُساعد أيضًا في خفض ضغط الدم، التمرين المنتظم يجعل قلبك قويًا وصحيًا، بالإضافة إلى ذلك فإنه مسكن طبيعي للإجهاد، يُعتبر التوتر سبب شائع لارتفاع ضغط الدم.

تغيير نظامك الغذائي

النظام الغذائي الغني بالدهون والأطعمة الغنية بالصوديوم يضر بضغط الدم، لذلك عليك باختيار الوجبات الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والألياف العالية والحبوب الكاملة.1

الحفاظ علي الوزن

إن مراقبة وزنك والحفاظ على وزن صحي لجسمك سيقلل من كمية الضغط على قلبك، ويساعد على تنظيم ضغط الدم لديك.

الحد من تناول الصوديوم 

يوجد الصوديوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ولكن معظم الأطعمة المصنعة تحتوي على صوديوم مضاف، لذلك ابحث عن المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم أو لا أي نسبة من الصوديوم لتقليل الاستهلاك الكلي والمساعدة في خفض ضغط الدم.

قلل مستويات التوتر لديك

يمكنك العمل على تقليل مستويات التوتر من خلال التأمل، وإيجاد هواية ممتعة وممارسة الرياضة، أو عمل أي شيء آخر يساعدك على الاسترخاء.2

قلل من تناول الكحول

يمكن أن يؤدي شرب كميات كبيرة من الكحول إلى زيادة ضغط الدم لديك، لذا راقب استهلاكك إذا كنت تشرب.

توقف عن التدخين

الإقلاع عن التدخين ليس جيدًا فقط لخفض ضغط الدم، لكن توقّف التدخين يقدم العديد من الفوائد الصحية الإضافية مثل جعل الرئتين أكثر صحة ويجعل فرصة أقل للإصابة بأمراض القلب حيث تزيد كل سيجارة تدخنها من ضغط دمك لعدة دقائق بعد الانتهاء، يساعد الإقلاع عن التدخين على عودة ضغط الدم إلى طبيعته، يمكن أن يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحتك العامة. 3

قلل من الكافيين

الدور الذي يلعبه الكافيين في ضغط الدم لا يزال محل جدل حيث يمكن للكافيين أن يرفع ضغط الدم حتى 10 ملم زئبق لدى الأشخاص الذين نادرًا ما يستهلكونه، لكن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام قد يعانون من تأثير ضئيل أو معدوم على ضغط الدم.

على الرغم من أن آثار الكافيين على ضغط الدم على المدى الطويل ليست واضحة، إلا أنه من المحتمل أن يرتفع ضغط الدم قليلاً.

قلل من الإجهاد 

قد يساهم الإجهاد المزمن في ارتفاع ضغط الدم، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد آثار الإجهاد المزمن على ضغط الدم، إذا لم تتمكن من التخلص من جميع الضغوطات الخاصة بك، يمكنك على الأقل التعامل معها بطريقة صحية. 

راقب ضغط الدم في المنزل وراجع طبيبك بانتظام

يمكن أن تساعدك المراقبة المنزلية في مراقبة ضغط الدم، والتأكد من عمل تغييرات في نمط حياتك، أجهزة مراقبة ضغط الدم متاحة على نطاق واسع وبدون وصفة طبية، تحدث مع طبيبك حول المراقبة المنزلية قبل البدء بذلك، الزيارات المنتظمة مع طبيبك هي أيضًا مفتاح للتحكم في ضغط الدم، إذا تم التحكم في ضغط الدم بشكل جيد، فاستشر طبيبك حول عدد المرات التي تحتاج فيها لفحصه. قد يقترح طبيبك فحصه يوميًا أو أقل من ذلك. إذا كنت تجري أي تغييرات في أدويتك أو علاجات أخرى، فقد يوصي طبيبك بفحص ضغط دمك بعد أسبوعين من تغيرات العلاج و أسبوع قبل موعدك التالي.

احصل على الدعم

يمكن للعائلة والأصدقاء الداعمين المساعدة في تحسين صحتك، قد يشجعونك على الاعتناء بنفسك، أو يقودك إلى عيادة الطبيب أو الشروع في برنامج تمرينات رياضية للحفاظ على ضغط الدم، إذا وجدت أنك بحاجة إلى دعم يتجاوز عائلتك وأصدقائك، ففكر في الانضمام إلى مجموعة دعم. قد يجعلك هذا على اتصال مع الأشخاص الذين يمكنهم منحك دفعة عاطفية أو معنوية والذين يمكنهم تقديم نصائح عملية للتعامل مع حالتك.

عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم

بعض الناس أكثر عرضة لتطوير ارتفاع ضغط الدم من الآخرين، الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم هم:

  • النساء (خاصة فوق سن 65).
  • الأمريكيون الأفارقة.
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لارتفاع الضغط الدم.
  • الأشخاص الذين لديهم نظام غذائي غني بالصوديوم.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو أنماط الحياة الخاملة.
  • الذين يشربون الخمر.

لا يمكن السيطرة على بعض العوامل، مثل الجنس والعرق وتاريخ العائلة. لهذا السبب من المهم تغيير العوامل التي يمكنك التحكم فيها فقط.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى مجموعة من المضاعفات الصحية، من هذه المضاعفات:

  • تلف الكلى.
  • السكتة الدماغية.
  • تلف القلب والشرايين.
  • فقدان الذاكرة.
  • الذبحة.
  • مرض الشريان المحيطي.
  • فقدان البصر.

متى تطلب رعاية الطوارئ

يسبب ارتفاع ضغط الدم تلفًا لأعضائك بمرور الوقت، ومع ذلك من الممكن أن يرتفع ضغط الدم فجأة وتتسبب في ما يسمى بأزمة ارتفاع ضغط الدم، إذا تُرك ضغط الدم بدون مراقبة، فقد يكون لارتفاع ضغط الدم عواقب وخيمة. تتضمن النتائج المحتملة لارتفاع ضغط الدم الذي لا يمكن السيطرة عليه ما يلي:

  • السكتة الدماغية.
  • النوبة القلبية.
  • تسمم الحمل.
  • الوذمة الرئوية.

لذلك اطلب العناية الطبية فورًا إذا تجاوزت قراءات الضغط لديك 180/120، يمكن أن يكون هذا الضغط ضارًا بالأعضاء ويسبب حالات خطيرة محتملة، إذا كنت تبحث عن مساعدة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم عليك بقراءة هذا المقال فقد يُساعدك في السيطرة علي ضغط الدم لديك بدون أدوية.4

المراجع

  1. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/high-blood-pressure/in-depth/high-blood-pressure/art-20046974[]
  2. https://www.bidmc.org/about-bidmc/wellness-insights/heart-health/tips-to-control-blood-pressure[]
  3. https://www.ofmq.com/blog/10-ways-control-high-blood-pressure-without-medication[]
  4. https://www.healthline.com/health-news/lower-blood-pressure-without-medication#1[]
السابق
الضغط الطبيعي للإنسان الطبيعي حسب العمر
التالي
مشروبات تخفض الضغط للحامل

اترك تعليقاً