اسرار وغرائب

كيفية شراء العطور ومعرفة نسبة تركيزها وبقائها على بشرتك

كيفية اختيار وشراء العطور

تعتبر العطور جزءً غير مرئي من حياتنا وأسلوبنا الشخصي، وله بالغ الأثر في كيفية رؤية الناس وتقديرهم لك، حيث أنك تبدو لغيرك من الناس أنك شخص هندام، مهتم بنفسك، مهتم بنظافتك الشخصية ورائحتك الجميلة، وتبدو أكثر جاذبية وأقل توتراً وأكثر ثقةً بالنفس، في غالب الأمر فإننا وعند اختيارنا للعطور نرغب باختيار أجود الأنواع والتي يكون تركيز الزيت العطري فيه عالياً بالإضافة إلى جودة نوعية هذا الزيت، إلا أن امتلاء الأسواق بأنواع كثيرة من العطور المقلدة يؤدي في كثير من الأحيان إلى الوقوع في الخدعة .

ما هي العطور

العطور هي عبارة عن مزيجٍ معقدٍ يتم تصنيعه من عدة مواد خام، قد تكون هذه المواد الخام مستخلصة من المصادر الطبيعية أو مواد خام صناعية، حيث يتم مزج زيت العطر مع مذيب ( كحول ) للحفاظ على مزيج لطيف من الروائح، يستخدم هذا المزيج كلٍ من الجنسين ويأتي بأشكال وأسماء مختلفة، وفي العادة فإن التركيز العالي للزيوت العطرية يعني وجود رائحة أقوى، وتحدد كمية الزيوت ونوعها مدة بقاء العطور على بشرتك وملابسك، فبعض أنواعها تكون مدة بقاؤها أقل من ساعة وبعضها تصل مدة بقائه على البشرة أو الملابس إلى عشرات الساعات .

فئات ودرجات العطور

الدليل الإرشادي لتركيز العطور وفقاً لما يكون مطبوعاً على علبة العطر من الخارج أو من الداخل

الفئة الأولى : العطر ( PARFUME )

وهي الأكثر تركيزاً والأعلى ثمناً من بين جميع العطور، ويمكن أن يستمر بقاء رائحة هذا العطر على بشرتك وملابسك لمدة أكثر من 24 ساعة، وتكون نسبة التركيز في هذه الفئة من العطور تترواح ما بين 20-30 % من زيت العطر المدمج مع الكحول .

الفئة الثانية : دي بارفوم ( EAU DE PARFUM )

يعتبر عطر هذه الفئة أيضاً من الفئات الممتازة والتي تطول مدة بقائها على الملابس والبشرة، وتتراوح مدة بقائها من 5 إلى 8 ساعات، وتكون نسبة التركيز في هذه الفئة تتراوح ما بين 15-20% من زيت العطر المدمج مع الكحول .

الفئة الثالثة : ماء تواليت ( EAU DE TOILETTE )

يعتبر عطر هذه الفئة من الفئات الجيدة إلى حدٍ ما، وهي أقل من متوسطة، حيث تتراوح مدة بقائها على الملابس أو البشرة لمدة تصل لحوالي 3 ساعات، وتكون نسبة التركيز في هذه الفئة تتراوح ما بين 5-15% من زيت العطر المدمج مع الكحول .

الفئة الرابعة : دي كولونيا ( EAU DE COLOGNE )

يعتبر مصطلح الكولونيا أقدم مصطلح للعطور، ويستخدم الإسم في بعض البلدان للروائح الذكورية، خفيف ومنعش، تتراوح مدة بقائه على الملابس والبشرة لحوالي ساعتين ( 2 ساعة )، وتكون نسبة التركيز في هذه الفئة تتراوح ما بين 2-4% من زيت العطر المدمج مع الكحول .

الفئة الخامسة : فريش ( EAU DE FRAICHE )

وتعتبر النسخة الأكثر ضعفاً والأقل جودةً بين العطور، حيث أن مدة بقائها على الملابس أو البشرة في الغالب لا تتجاوز الساعة الواحدة، وتكون نسبة تركيز هذه الفئة تتراوح ما بين 1-3% من زيت العطر المدمج مع الكحول .

هل جودة العطور تعتمد دائماً على نسبة التركيز ؟

كلا، رغم أهمية نسبة التركيز وارتباطها الوثيق بمدة بقائها على البشرة والملابس، ولكن ليس هذا دليلاً أكيداً على جودة العطور، فتختلف العطور في زيوتها الخام، فبعضها مثل ” المسك ” مستخلص من مواد طبيعية نادرة ( بطن الغزال) أو ” العنبر ” الذي يتم استخلاصه من بعض أنواع الحيتان، ويكون ثمن المادة الخام منها مرتفعاً جداً، أو أن تكون المادة الخام للعطر يتم تصنيعها بتكاليف عادية أو بسيطة، فهنا لا يكون الثمن مرتفعاً، فالعبرة بشكل أكبر تكون في المادة الخام ” الزيت العطري ” المستخدم والذي تم إذابته ودمجه مع الكحول وليس في نسبة تركيز العطر .

السابق
جدول السعرات الحرارية للخضار بمختلف أنواعها
التالي
كيفية تعلّم واتقان فن التواصل الفعّال

اترك تعليقاً