صحة

متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده

التئام جروح المهبل

عودة المهبل إلى الوضع الطبيعي بعد الولادة

لا شك أن الولادة تؤثر على شكل المهبل، خاصة إن تعرض للشق أثناء الولادة، ولكي يعود المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده، فإن ذلك يستغرقُ بعض الوقت، كما أن مدة الشفاء تعتمد على جسد المرأة، وعلى طريقة الولادة، إذ أن الولادة الطبيعية تختلف عن الولادة القيصرية، كما أن المهبل في هذه الحالة الأخيرة يشفى في وقت أقل، مقارنة مع الولادة الطبيعية، لأن الولادة الطبيعية قد تدفع الطبيب أو الممرضة لإحداث شق في العجان لإنقاذ حياة الجنين، والعجان هي العضلات والأنسجة التي تربط كل من المهبل، والرحم، والمثانة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أكثر سؤال مطروح بين النساء الحوامل أو اللواتي أنجبن للتو ألا وهو : متى يعود المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده.

خياطة المهبل بعد الولادة

إن مجرد التفكير في الولادة الطبيعية يستدعي مجموعة من التساؤلات، حول وضع المهبل، وطريقة العناية به، والوقت اللازم ليعود إلى وضعه الطبيعي، وبما أن الولادة الطبيعية تتطلب خياطة المهبل بعد الولادة، ومن النادر جداً أن تلد أي امرأة ولادة طبيعية دون خياطة المهبل، لأنه يتعرض للتمدد، وبالتالي يتغير من الناحية الشكلية ويصبح أكثر اتساعا، ولتقليل حجم هذا الاتساع يقوم الطبيب بخياطة مهبلية، أما المدة التي يستغرقها ليشفى فتتراوح بين شهر ونصف إلى شهرين، حسب جسد كل امرأة، وخلال هذه المرحلة يجب على المريضة أن تعتني بنظافة المهبل وتغيير الفوط الصحية بين فترة وأخرى، ويفضل عدم الاكتفاء بفوطة صحية واحدة في اليوم، تفادياً لتجرثم الجرح ونمو بكتيريا ضارة غير مرغوب فيها.

توسُّع المهبل

من الطبيعي جداً أن يتسع المهبل بعد الولادة الطبيعية، لكن هذا لا يعني أنه لن يرجع إلى شكله الطبيعي أبدا، وإنما هي مسألة وقت فقط، ومن الممكن أن يعود لشكله الطبيعي قبل الولادة في وقت قصير، إذا قامت المريضة بممارسة التمارين الرياضية المناسبة، أو بالأحرى التمارين الخاصة بتضييق المهبل، وهذه التمارين معروفة باسم تمارين كيجل، وهي غير مرهقة على الإطلاق، ومفيدة جداً لتضييق المهبل وعودته إلى وضعه الطبيعي وشكله السابق.

سبب تمزق المهبل عند الولادة

إن تمزق المهبل تعد حالة شائعة في الولادة الطبيعية، أما السبب أو الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا التمزق فهي كالتالي :

  • الولادة الأولى : عندما تنجب المرأة لأول مرة يكون حجم اتساع المهبل صغير نوعاً ما، مما قد يؤدي إلى حدوث تمزق أثناء الولادة، لكي يستطيع الجنين الخروج.
  • تجاوز 9 أشهر : في بعض الحالات تتجاوز المرأة الحامل الوقت الطبيعي للولادة، وتزيد عن 9 أشهر مما يؤدي إلى تمزق المهبل.
  • وزن كبير : كلما كان وزن الطفل أكبر، كلما كان بحاجة لتوسيع أكبر في المهبل، لهذا إن تجاوز الجنين 4 كلغ فغالبا سوف يحدث تمزق في المهبل.
  • وضعية غير طبيعية : عندما يولد الطفل في وضعية غير الوضعية الطبيعية والمتعارف عليها بأنها الوضعية الأصح أو السليمة، ألا وهي خروج الرأس أولا ثم باقي الأطراف، قد يحدث تمزق في المهبل لأن بقاء الطفل وقتاً طويلاً قد يؤدي إلى اختناقه.
  • تمزق سابق : تتعرض بعض الأمهات إلى تمزق من الدرجة الثانية، وأحياناً الثالثة في الولادة الأولى على سبيل المثال، وهذا السبب قد يؤدي إلى حدوث تمزق في الولادة الثانية أيضا.

إن الجانب النفسي يلعب دوراً هاماً في تسريع عملية الشفاء، لهذا يجب الإهتمام بالمريضة ومراعاة مشاعرها بعد الولادة، لمساعدتها على التحسن في وقت أسرع.

السابق
الى متى يستمر ألم العملية القيصرية
التالي
الم اسفل البطن بعد العملية القيصرية

اترك تعليقاً