الحمل و الولادة

متي يجف حليب الأم بعد الفطام

متي يجف حليب الام بعد الفطام

يُمكن أن تستغرق عملية تجفيف الحليب أيامًا إلى أسابيع، بشكل عام كلما طالت فترة الرضاعة، ستستغرق فترة جفاف الحليب لفترة أطول. في الواقع، تشير بعض الأمهات إلى وجود كميات صغيرة من حليب الثدي لفترة طويلة بعد توقف طفلهن عن الرضاعة.

متي يجف حليب الأم بعد الفطام

إن اتخاذ القرار بشأن الفطام أمر متروك لك ولموقفك الخاص، يوجد بعض الاختيارات التي قد تُساعدك في الفطام وجفاف الحليب الخاص بك بعد الفطام، تقرر بعض الأمهات اتباع نهج أكثر طبيعية وترك الحليب يجف من تلقاء نفسه، يستخدم البعض الآخر الأدوية للمساعدة في تجفيف الحليب. اختر الطريقة الأنسب لك، لكن تأكد من أن تطلب من طبيبك قبل تناول أي أدوية أو أعشاب للمساعدة في تجفيف إمداد اللبن.1

خيارات الدواء الذي يعمل علي تجفيف حليب الأم بعد الفطام

يجب تجنب بعض الأدوية أثناء الرضاعة لأنها معروفة بتقليل كمية حليب الثدي. ومع ذلك، إذا كنت تحاول تقليل إمدادات الحليب، فقد يقترح طبيبك تناول هذه الأدوية للمساعدة في تجفيف الحليب، ومن هذه الأدوية:

حبوب منع الحمل

يمكن بعض الأدوية الأولى أن تحاول المساعدة في تجفيف إمدادات الحليب الخاصة بك، وهي عبارة عن حبوب منع الحمل المركبة، يتطلب هذا الخيار وصفة طبية بعد استشارة الطبيب حتي لا تتعرض للآثار الجانبية للدواء.

يتم استخدام نفس حبوب منع الحمل  المستخدمة للأمهات المرضعات التي تحتوي فقط على البروجستين ونبتعد عن الحبوب المركبة التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين، هرمون الاستروجين في حبوب منع الحمل يمنع إنتاج الحليب، يجب أن تضع في اعتبارك أن هذا الدواء مانع للحمل، فإذا كنت تخطط للحمل مرة أخرى قريبًا، فقد لا تكون أفضل طريقة لك.

مزيلات الاحتقان

هناك فئة أخرى من الأدوية التي يُنصح بها أحيانًا للمساعدة في تقليل إمدادات حليب الثدي وهي مزيلات الاحتقان، تستخدم هذه الأدوية عادة عندما يصاب شخص ما بالبرد، ولكن من الآثار الجانبية المحتملة انخفاض إنتاج حليب الثدي، يعالج Pseudoephedrine الذي يُباع عادةً باسم العلامة التجارية Sudafed أعراض البرد لأنه يقلل من الإفرازات، بما في ذلك حليب الثدي. في إحدى الدراسات، خفضت جرعة 60 ملليجرام من السودوإيفيدرين إمدادات الحليب بنسبة 24٪، يتوفر الدواء عادة بدون وصفة طبية. ومع ذلك، يستخدم السودوإيفيدرين أحيانًا خارج التسمية وحتى بشكل غير قانوني، لذلك فإن القدرة على شرائه محدودة في بعض الولايات. حتى عند استخدامه بشكل صحيح، يمكن أن يكون السودوإيفيدرين له آثار جانبية خطيرة، تحدث إلى طبيبك قبل تجربة مزيل الاحتقان الذي لا يحتاج لوصفة طبية للمساعدة في تجفيف إمداد اللبن لديك.

الأدوية التي لم تعد تستخدم في تجفيف حليب الأم

في الماضي، كانت بعض الأدوية تُعطى في بعض الأحيان للأمهات الجدد في المستشفى لتجفيف إمدادات حليب الثدي، خاصةً إذا اختارن عدم الرضاعة الطبيعية.

ربما تكون والدتك أو جدتك قد ذكرت أنها تلقت جرعة في المستشفى لإيقاف تزويدها بالحليب، ولكن هذه الممارسة لم تعد مستخدمة في الولايات المتحدة. لم تعد الأدوية تُعطى لأن الكثير منها لم يكن غير فعال فحسب، بل كان له آثار جانبية سلبية، تم استخدام Pyridoxine و Parlodel وجرعات عالية من هرمون الاستروجين للمساعدة في تجفيف إمدادات حليب الثدي لدى المرأة، ولكن هذه الأدوية لم تعد تُعطى.

خيارات طبيعية لتجفيف حليب الأم بعد الفطام

إذا كنت تبحث عن طرق أكثر طبيعية لتجفيف الحليب، فهناك العديد من الأعشاب التي تستخدمها الثقافات المختلفة لعدة قرون. تذكر أن الأعشاب يمكن أن تعمل مثل الأدوية، مما يعني أن لها مخاطر وآثار جانبية. من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تجربة أي مكمل عشبي أو علاج، غالبًا ما يوصى بالمريمية والنعناع للمساعدة في تقليل إنتاج حليب الثدي.

غالبًا ما يوصي المعالجون بالأعشاب عن طريق شرب عدة أكواب من شاي الأعشاب على مدار اليوم للمساعدة في تجفيف حليب الثدي

الفطام المؤقت

إذا قيل لك أنك ستحتاج إلى فطام طفلك مؤقتًا من حليب الثدي، فسوف تحتاج إلى فهم سبب ضرورة الفطام قبل اختيار طريقة تجفيف الحليب.

على سبيل المثال، إذا كنت تخضع لإجراء طبي يتطلب منك تناول دواء، فقد تحتاج إلى التخلص من حليب الثدي قبل أن تتمكن من إطعام طفلك. في هذه الحالة، ستحتاجين إلى اتباع بعض الإجراءات.

مفتاح الفطام المؤقت هو أن تستطيع الحفاظ على إمدادات حليب الثدي لديك، ستحتاج على الأرجح إلى استخدام مضخة الثدي أو التعبير اليدوي لتقليد جدول الرضاعة الطبيعية لطفلك قدر الإمكان، سيساعدك ذلك على الاستعداد للعودة إلى إطعام طفلك من الثدي مرة أخري.

خطوات قمع الرضاعة

غالبًا ما تكون أهمية الرضاعة الطبيعية وحليب الثدي هي محور تعليم الوالدين الجدد، ولكن أساسيات الفطام مهمة أيضًا، يتم تصنيع حليب الثدي وفقًا لنظام “العرض والطلب”، لتقليل عرض الحليب، تحتاج إلى تقليل الطلب، يتم ذلك باتباع بعض الطرق مثل:

إنقاص الرضاعة والضخ

إذا كنتِ تطعمين طفلك سابقًا أو تضخين له الحليب، فإن تقليل الرضاعة أو جلسات الضخ ببطء سيسبب لك ألم أقل.

لا تضغط

قاوم الإغراء بالضغط على حلمة ثديك لمعرفة ما إذا كنت لا تزال تصنع حليب الثدي، يمكن أن يؤدي تحفيز الثديين أو الحلمات أثناء الجفاف إلى استمرار إنتاج كمية صغيرة من حليب الثدي، مما يطيل من العملية.

تجنب الاستحمام الساخن

تجد بعض النساء أن الاستحمام الساخن يمكن أن يؤدي إلى إخراج اللبن، الوقوف بظهرك إلى الماء يمكن أن يمنع حدوث ذلك، إذا كان لا بد من مواجهة رأس الدوش، جربي استخدام منشفة ملفوفة على ثدييك.

انتبه إلى النظام الغذائي

بعض الأطعمة (المعروفة بالأطعمة اللاكتينية) يمكن أن تجعل جسمك ينتج المزيد من حليب الثدي، إذا كنتِ تحاولين تجفيف إمداد حليب الثدي، تجنبي تناول الأطعمة اللبنية مثل الشوفان والكتان والخميرة البيرة.

التقليل من آلام الثدي أثناء الفطام

قد تشعر ببعض الانزعاج أثناء عملية الفطام، إليك بعض النصائح لتقليل الألم المصاحب لتجفيف إمداد اللبن:

  • تأكد من أن حمالة صدرك مناسبة تمامًا، حمالة الصدر الضيقة قليلاً يمكن أن تسبب الألم وقد تزيد من خطر انسداد قنوات الحليب أو التهاب الثدي.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل تايلينول (أسيتامينوفين) أو موترين (إيبوبروفين) للمساعدة في تخفيف الألم والضغط الذي تعاني منه.
  • يمكن أن تخفف الكمادات الباردة الألم وتقلل التورم أيضًا. 
  • يوصى أن تضع الأمهات أوراق الكرنب في حمالات الصدر الخاصة بها ليخفف من توّرم الثدي، إلا أن البحث لم يجد فرقًا في الراحة بين الأمهات اللواتي استخدمن أوراق الكرنب مقارنة بالكمادات الباردة الأخرى .
  • تجنبي الاستحمام الساخن ولا تستخدم كمادات دافئة على ثدييك، يمكن أن يحفز الماء الدافئ أو الساخن إنتاج حليب الثدي.2

خطر الفطام والتهاب الثدي

إذا حاولت التوقف عن صنع حليب الثدي بشكل مفاجئ جدًا، فقد يعرضك ذلك لخطر الإصابة بعدوى تسمى التهاب الثدي، اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي أعراض لعدوى الثدي، بما في ذلك:

  • توّرم الثدي.
  • قشعريرة.
  • حمى مصاحبة لأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا,
  • وجود كتل صلبة في ثدييك (مع وجود أعراض أخرى).
  • وجود خطوط حمراء على صدرك.
  • التعرق.

يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى الإصابة بعدوى في الثدي، في حين أن الفطام البطيء سيساعد على منع العدوى، إذا حدث تطور، فأنت بحاجة إلى علاج فوري.

تجفيف الحليب هو عملية قد تستغرق بعض الوقت، سواء كنت قد أرضعت من قبل أم لا، فإن الصبر والأدوية وبعض الحيل يمكن أن يساعدك على تقليل إمداد اللبن بألم أقل، كما سيساعد على منع التهابات الثدي مثل التهاب الثدي.3

المراجع

  1. https://www.hellomotherhood.com/painful-breasts-after-discontinued-breastfeeding-8190094.html[]
  2. https://www.verywellfamily.com/how-to-stop-making-breast-milk-4098565[]
  3. https://parenting.firstcry.com/articles/breast-pain-after-stopping-breastfeeding-causes-symptoms-and-treatment/[]
السابق
كم يستمر تحجر الثدي بعد الفطام
التالي
ألم الثدي بعد الاجهاض باسبوعين

اترك تعليقاً