الحمل و الولادة

مشروبات تخفض الضغط للحامل

مشروبات تخفض الضغط للحامل

يُعرف ضغط الدم المرتفع أو ارتفاع ضغط الدم بأنه ضغط دم أكبر من أو يساوي 130/80 مم زئبق، تكون هذه الحالة هي مصدر قلق خطير لبعض النساء الحوامل.

عندما يكون ضغط الدم مرتفع قليلاً، قد يكون في هذه الحالة أثناء الحمل ليس دائمًا خطيرًا، ولكن يمكن أن يسبب في بعض الأحيان مضاعفات صحية شديدة لكل من الأم والطفل. تقدّر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن حوالي ستة إلى ثمانية في المائة من النساء الحوامل بين سن 20 و 44 في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخطير.1

ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؟

هناك عدة أسباب محتملة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وتشمل هذه الأسباب:

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • عدم الحصول على ما يكفي من النشاط البدني.
  • التدخين.
  • شرب الكحول.
  • الحمل لأول مرة.
  • تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل.
  • الحمل في أكثر من طفل.
  • إذا كانت عمر الحامل فوق 35.
  • إذا كان الحمل نتيجة للحقن مجهري أو أي طريقة من طرق الحمل الغير طبيعية.
  • إذا كان لديك مرض السكري أو بعض أمراض المناعة الذاتية.

عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تجعل ارتفاع ضغط الدم أكثر احتمالا أثناء الحمل، ومن هذه العوامل:

نمط الحياة

قد تؤدي خيارات نمط الحياة غير الصحية إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، تعتبر زيادة الوزن أو السمنة أو عدم النشاط من عوامل الخطر الرئيسية لارتفاع ضغط الدم.

نوع الحمل

النساء اللواتي يحملن لأول مرة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، لحسن الحظ هناك فرصة أقل لهذه الحالة في حالات الحمل اللاحقة، يمكن أن يؤدي الحمل في أكثر من طفل إلى زيادة احتمالية إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم، لأن الجسم يعمل بجد لتغذية أكثر من طفل واحد، يمكن أن يؤدي استخدام التقنيات المساعدة في عملية الحمل إلى زيادة فرص ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل.

العمر

يمكن أن يكون العمر عاملاً أيضًا، النساء الحوامل فوق سن 35 في خطر أعلى، النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل أكثر عرضة لمضاعفات الضغط العالي أثناء الحمل من أولئك الذين يعانون من ضغط الدم الطبيعي.2

مشروبات تخفض الضغط للحامل

يوجد بعض المشروبات التي قد تُساعد الحامل في خفض الضغط العالي لها، وقد تعمل هذه المشروبات علي الحد من مضاعفات الضغط العالي، ومن هذه المشروبات:

خل التفاح

الخل الأكثر شيوعًا في مجتمع الصحة الطبيعية وخاصةً خل التفاح، هناك الكثير من الفوائد التي يتضمنها يحتوي عليها الخل، فهو محمل بالبوتاسيوم ويعمل أيضاً علي دفع الصوديوم والسموم الزائدة إلي خارج الجسم، يؤدي وجود إنزيم الرينين في خل التفاح إلى انخفاض ضغط الدم، يمكنك خلط خل التفاح مع بعض العسل في كوب من الماء وشربه في الصباح.

عصير الليمون

وفقًا لخبراء الصحة في جميع أنحاء العالم، فإن بدء اليوم بكوب من ماء الليمون يمكن أن يفعل المعجزات لصحتك العامة واللياقة البدنية حيث يميل ماء الليمون إلى تنظيف خلاياك. علاوة على ذلك، من المعروف أنه يجعل الأوعية الدموية ناعمة ومرنة، مما يخفض ضغط الدم. يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي، الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويزيل الجذور الحرة من الجسم، لذلك قد يُفيد هذا الحامل مما يعمل أيضاً لها علي تحسين جهاز المناعة لديها، يمكن أن يساعد كوب من عصير الليمون كل صباح في تنظيم مستويات ضغط الدم.3

الحلبة

تحتوي الحلبة على نسبة عالية من الألياف، مما تساعد على التحكم في ضغط الدم. قد يساعد شرب ماء الحلبة كل صباح على معدة فارغة في السيطرة على ضغط الدم.

بذور الشيا المملوءة بالماء

يقال أن بذور الشيا غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي ثبت أنها تعمل كمرقق للدم وقد تقلل من ضغط الدم، للاستفادة من هذه المشروب عليك ابنقع بذور الشيا في الماء لمدة نصف ساعة واشرب الماء بعد ذلك، كرر العملية يوميًا لمدة شهر للحصول على نتائج فعالة.

حليب قليل الدسم

كل من الحليب قليل الدسم أو غير الدهني يعمل علي مد الجسم بالبوتاسيوم والكالسيوم. يرتبط كل من هذه العناصر الغذائية بالحفاظ على ضغط دم صحي. يجب على المرء تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم لأنها تحتوي على كمية كبيرة من حمض البالمتيك الذي يمكن أن يمنع الإشارات التي تريح الأوعية الدموية، وبالتالي قد يعمل علي ارتفاع ضغط الدم.

وصفة لخفض الضغط للحامل

إليك وصفة من خلط بعض الأعشاب من أجل تقليل ارتفاع ضغط الدم، مكونات هذه الخلطة:

  • أوراق النعناع (وعاء).
  • أوراق الكزبرة (وعاء).
  • عصير التوت الهندي، نقع من أربع إلي خمس حبات من التوت.
  • ماء (كوب).

الطريقة:

اخلط جميع المكونات واشربها، تأكد من استشارة طبيبك قبل إضافة هذه المشروبات إلى نظامك الغذائي اليومي حيث إن تناول الأدوية وشرب هذه المشروبات في وقت واحد قد يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات ضغط الدم.

أدوية تعمل علي خفض الضغط للحامل

يمكن أن تسبب بعض أدوية ضغط الدم التقليدية مشاكل لدى النساء الحوامل، لا يوصى عادةً بهذه الأدوية لخفض ضغط الدم أثناء الحمل مثل:

  • مثبطات إيس.
  • مثبطات الرينين.
  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين.

هذه الأدوية على وجه الخصوص سوف تمر عبر مجرى الدم إلى الطفل وتؤثر سلبًا على صحة الطفل النامي. 

Methyldopa و labetalol كلاهما من الأدوية التي تعتبر آمنة للاستخدام لإدارة ضغط الدم أثناء الحمل. لذلك مراقبة ضغط الدم جزء أساسي من الرعاية قبل الولادة، فمن المهم أن تتذكر النساء أن يمكن إصابتهن بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل وأثناءه وبعده، لذلك من المهم أن تحضر النساء فحوصات منتظمة قبل الولادة للتأكد من أن ضغط الدم والعلامات الحيوية الأخرى تقع ضمن المعدلات الطبيعية،

يتقلب ضغط الدم استجابةً للتغيرات الصغيرة في حياة الشخص، مثل الإجهاد والنظام الغذائي وممارسة الرياضة ونوعية نومه، لذلك من المهم للغاية أن يقوم الحوامل بفحص ضغط الدم بانتظام.4

المراجع

  1. https://food.ndtv.com/health/6-healthy-drinks-for-managing-high-blood-pressure-or-hypertension-1910520[]
  2. https://www.healthline.com/health/high-blood-pressure-hypertension/during-pregnancy#risk-factors[]
  3. https://www.tommys.org/our-organisation/our-research/pregnancy-complications-research/pre-eclampsia-research/beetroot-juice-can-reduce-blood-pressure-pregnancy-can-we-predict-which-women-will-respond[]
  4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/323969[]
السابق
كيف استغني عن حبوب الضغط؟
التالي
طريقة نوم مريض الضغط المرتفع

اترك تعليقاً