الجلوكوز ومستوياته في الدم

مستويات الجلوكوز في الدم تعبر عن كمية الجلوكوز الموجودة في دم الشخص خلال أي وقت. قد يشير ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم إلى حالة صحية أساسية قد تتطلّب عناية طبيّة. سنتحدّث في هذه المقالة تفصيلاً عن معدل السكر الطبيعي لدى الأشخاص حسب العمر، وعن المستويات الطبعية للسكر في الدم في كل مرحلة عمرية. تبلغ مستويات الجلوكوز الطبيعي في الدم للأشخاص البالغين، والغير مصابين بداء السكري من 90 إلى 110 مليجرام/ديسيلتر.

إقرأ أيضاً : نظام غذائي لمرضي السكر النوع الثاني

مستويات السكر الطبيعية في الدم لدى الأفراد الأصحاء

اعتماداً على كمية الجلوكوز في مجرى الدم لدى شخصٍ ما، يمكن أن تكون مستويات السكر في الدم إما طبيعية أو مرتفعة أو منخفضة. الجلوكوز هو سكر بسيط موجود في مجرى الدم بشكلٍ دائم وفي جميع الأوقات. يمكن قياس مستويات الجلوكوز الطبيعية في الدم عنما يصوم الشخص أولحظة الأكل أو بعد الأكل. يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي في الدم لدى الشخص البالغ غير المصاب بداء السكري، والذين امتنعوا عن تناول أي طعام لمدة ثماني ساعات على الأقل (صيام)، أقل من 100 مليجرام/ديسيلتر. مستوى جلوكوز الدم الطبيعي لدى الشخص البالغ غير المصاب بداء السكري، وبعد ساعتين من تناوله الطعا يتراوح بين 90 إلى 110 مليجرام/ديسيلتر.

عوامل مؤثرة على مستويات السكر

هناك العديد من العوامل المختلفة، والتي تؤثر على مستويات السكر في الدم على مدار اليوم.

  • نوع الطعام الذي تم تناوله، وكمية هذا الطعام ووقت تناوله.
  • النشاط البدني إذا ما كان منعدماً أو قليلاً أو عالياً.
  • الأدوية التي تقوم بتناولها.
  • عمر الشخص والحلات الطبية.
  • الإجهاد والجفاف.
  • المرض أي كان نوعه.
  • فترات الحيض لدى النساء.
  • تناول الكحول من عدمه.

يجب أن يكون مستوى السكر المثالي في الدم لأي شخص لا يعاني من مرض السكري أو مقدماته، وبغض النظر عن عمره، أقل من 100 مليجرام/ديسليتر، وذلك عند فحص هذا المستوى في ساعات الصباح. تتقلّب مستويات السكر في الدم على مدار اليوم نتيجةً للعوامل المذكورة أعلاه.

مخططات مستوى السكر في الدم لمرضى السكري

تختلف مسويات السكر الطبيعية في الدم، بالنسبة لمرضى السكري، تبعاً لعمر الشخص والوقت من اليوم. سوف نقوم بإلقاء نظرة على ما يجب أن تكون عليه مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري بناءً على أعمارهم.

معدل السكر الطبيعي في الدم لمن هم دون 6 سنوات

الأطفال أقل من 6 سنواتمستوى السكر مليجرام/ديسيلتر
أثناء الصيام80-180
قبل تناول الطعام100-180
بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتين180 تقريباً
وقت النوم110-200
جدول مستويات السكر الطبيعية في الدم لدى الأطفال أقل من 6 سنوات

الأطفال البالغة أعمارهم أقل من 6 سنوات، يجب أن يكون لديهم مستويات جلوكوز في الدم راوح بين 80-200 ملجرام/ديسيلتر يومياً. يعتبر هذا المعدل صحياً وجيداً، سوف تتذبذب كمية الجلوكوز في جسم الطفل عند استيقاظه إلى ما بعد تناول وجبات الطعام، ومرة أخرى قبل وقت النوم. لهذا السبب، يضطر الأطفال المصابون بداء السكري أو نوبات سكر الدم في بعض الأحيان إلى إجراء اختبار مستويات السكر في الدم بعد منتصف الليل من قبل الوالدين.

إقرأ أيضاً : أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال

معدل السكر الطبيعي في الدم من عمر 6-12 سنة

العمر من 6 سنوات إلى 12 سنةمستوى السكر مليجرام/ديسيلتر
أثناء الصيام80-180
قبل تناول الطعام90-180
بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتينأعلى من 140
وقت النوم100-180
مستويات السكر في الدم للعمر من 6 إلى 12 سنة

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاماً، يجب أن تتراوح مستويات السكر في الدم لديهم بين 80-180 مليجرام /ديسيلتر على مدار اليوم. ترتفع مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام، وذلك أن الجسم يقوم بتقسيم الكربوهيدرات إلى جلوكوز، والذي يتوزع بعد ذلك إلى مجرى الدم ويؤثر خلال فحص مستويات السكر. لمنع ارتفاع نسبة السكر في دم الطفل كثيراً قبل النوم، خاصة إذا كان مصاباً بداء السكري، يجد الحد من تناول الطعام حتى الوجبات الخفيفة قبل النوم.

معدل السكر الطبيعي في الدم لمن هم 13-19 سنة

العمر من 13 سنوات إلى 19 سنةمستوى السكر مليجرام/ديسيلتر
أثناء الصيام70-150
قبل تناول الطعام90-130
بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتينأعلى من 140
وقت النوم90-150
مستويات السكر في الدم للعمر من 13 حتى 19 عام

يجب أن يكون لدى المراهقين المتراوحة أعمارهم بين 13-19 سنة، متوسط مستويات سكر في الدم تتراوح بين 70 إلى 150 ميلجرام / ديسيلتر على مدار اليوم. بالنسبة لمصابي داء السكري، فغالباً ما تكون سنوات المراهقه هي الأصعب بالنسبة لهم، وذلك من حيث التكيُّف مع هذا المرض، حيث أن التكيف مع مرض السكري يتطلّب مسؤولي وتحكماً في السلوك، وهو أم غير معتاد بالنسبة لمعظم المراهقين. يجب أن يعمل المراهقون على الحفاظ على مستويت السكر في الدم بين 70-150 مليجرام/ديسيلتر على مدار اليوم. يمكن تحقيق ذلك من خلال مراقبة المواد الغذائية التي تقوم بأكلها والتحكم في كمية هذه المواد، وتناول أدوية السكري إذا كان لديهم أي منها، وفقاً لاستشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً : أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين

معدل السكر الطبيعي في الدم لمن هم أكثر من 20 عام

العمر 20 عاماً فأكثرمستوى السكر مليجرام/ديسيلتر
أثناء الصيامأقل من 100
قبل تناول الطعام70-130
بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتينأعلى من 180
وقت النوم100-140
مستويات السكر في الدم للعمر 20 عاماً فأكثر

تبلغ مستويات السكر في الدم لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 20 عاماً أو أكثر، إلى ما يتراوح بين 100-180 مليجرام/ديسيلتر على مدار اليوم. عند الاستيقاظ في الصباح، يجب أن يكون معدل سكر الدم في حالة الصيام عند أدنى مستوياته، وخاصة في حال لم تتناول الطعام لمدة ثماني ساعات تقريباً. الشخص البالغ والذي يعاني من التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم، فيمكنه متابعة خطة علاجية أمام أحد الأطباء المختصين ومساعدتك في التحكم بنسبة الكسر في الدم بشكلٍ أفضل.

يتم تصنيف مستويات الجلوكوز في الدم خارج المعدلات المذكورة في الجدول أعلاه، على أن نسبة السكر في الدم تكون إما مرتفعة أو منخفضة. في حال تجاوز معدل مستويات السكر في الدم 130 مليجرام / ديسيلتر قبل تناول الطعام، أو 180 مليجرام/ديسيلتر في غضون ساعة إلى ساعتين بعد تناول وجبة لطعام. الكثير من الأشخاص لن يحدث لديهم الشعور بأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم، حتى تصل مستويات السكر في الدم لديهم إلى 250 مليجرام/ديسيلتر أو أكثر من ذلك. يعتبر مستوى السكر مرتفعاً ولكنه يبقى في مستوى الأمان للشخص إذا وصل إلى 160 مليجرام/ديسيلتر للشخص الغير مصاب بمرض السكري. ويعتبر مرتفعاً ولكنه في مستوى الأمان للشخص المصاب بمرض السكري عند وصول مستوى السكر في الدم إلى 240 مليجرام/ديسيلتر.

أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم

عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم بدرجة منخفضة للغاية، فإنه يحدث نقص السكر في الدم. يمكن أن يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب العديد مشن الأشياء بما في ذلك النوعين المختلفين من داء السكري، وبعض الأدوية، والكحول، واضطرابات الأكل، واضطرابات الغدد الصماء، والحمل، واضطرابات الكبد أو القلب أو الكلى. سنتعرّف هنا على بعض أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم، والأكثر شيوعاً لدى من يعانون من انخفاض معدل السكر في الدم.

  • دوخة.
  • دوار.
  • الرجفة.
  • العصبية.
  • القشعريرة.
  • القلق.
  • الجوع.
  • النعس.
  • الإغماء.
  • تسارع معدل ضربات القلب.
  • وخز في الشفاه.
  • أعراض أخرى.

في حال كان مستوى السكر في الدم لديك منخفضاً، فقد تبدأ في الشعور ببعض العلامات الأولى لنقص السكر في الدم، مثل الدوخة، أو الدوار، أو التعرق، أو غيرها من الأعراض التي تم الحديث عنها. الطريقة الوحيدة للتأكد من انخفاض نسبة السكر في الدم، هي اختباره بمقياس الجلوكوز أو أي جهاز آخر من أجهزة مراقبة الجلوكوز.

في حال عدم التمكن من الوصول إلى هذه الأدوات أو جهاز فحص السكر، وبدأت تشعر بأعراض انخفاض مستوى السكر في الدم. قم بتناول ما يقارب 15 جرام من الكربوهيدرات أو تناول قرص جلوكوز سريع الذوبان، وذلك لرفع مستويات السكر في الدم، وتجنب المزيد من الأعراض. بمجرد عودة السكر في الدم إلى المعدل أو المستوى الطبيعي، يمكنك تناول وجبة خفيفة للتأكد من عدم انخفاضها مرة أخرى.

إقرأ أيضاً : ما هو معدل السكر الطبيعي في الصباح؟

أعراض ارتفاع مستوى السكر في الدم

يحدث ارتفاع السكر في الدم عند عدم احتواء الجسم على كمية كافية من الأنسولين، أو عندما لا يتمكن من استخدام الأنسولين الموجود في الجسم بالشكل الصحيح. يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم الكثير من الأشياء، مثل داء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، أو الإجهاد أو المرض. إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى السكر في الدم، أو لديك شك في ذلك، يجب التحدث إلى الطبيب المختص لفحص وتحديد سبب ارتفاع مستويات السكر في الدم على الوجه الصحيح.

إقرأ أيضاً : أعشاب تخفض السكر المرتفع

فيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعاً والتي تشير غالباً إلى ارتفاع في مستوى السكر في الدم:

  • كثرة التبول.
  • الصداع.
  • إعياء.
  • تشويش في الرؤية.
  • صعوبة في التركيز.
  • زيادة في العطش.
  • فقدان في الوزن.