اختراعات

مميزات الطاقة الشمسية

ميزات الطاقة الشمسية، ميزات استخدام الطاقة الشمسية

مميزات الطاقة الشمسية. ارتفع خلال السنوات القليلة الماضية وبشكلٍ غير مسبوق، الإقبال على تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المصانع والشركات والمنازل والمؤسسات المختلفة. يمكن للطاقة التي توفرها الشمس للأرض خلال ساعة واحدة أن تلبي حاجات الطاقة لمدة عامٍ كامل للعالم أجمع. في حين أنه تم انتقاد أنظمة الطاقة الشمسية على نطاقٍ واسع لكونها باظة الثمن، فقد أثبتت أنظمة الطاقة الشمسية أنها مفيدة للغاية، ليس للبيئة فحسب، ولكن أيضاً للاقتصاد الخاص والاقتصاد العام.

بفضل زيادة المنافسة في إنتاج وتصنيع ألواح الطاقة الشمسية من قبل الشركات المختلفة. فقد أصبح هناك أسعاراً تنافسية في السوق أدت إلى انخفاض نسبي في تكلفة هذه الأنظمة، مقارنةً بالسنوات القليلة التي تسبقُها. أصبحت الطاقة الشمسية المصدر الرئيس للطاقة لعدد كبير من العائلات والمؤسسات. يأتي ذلك نتيجة التحسين في التكنولوجيا التي طرأت على تصنيع ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات الخاصة بها، والتي تعتبر أنظمة تخزين الكهرباء في نظام الطاقة الشمسية. 1

إقرأ أيضاً : عيوب الطاقة الشمسية

مميزات الطاقة الشمسية واستخدامها

كما أسلفنا، وإن كان هناك عيوب وانتقادات قد تطال أنظمة الطاقة الشمسية. إلّا أنه لا مجال للمقارنة على الإطلاق مع ما تقدمه الطاقة الشمسية من امتيازات على الصعيدين الخاص والعام.

مصدر للطاقة المتجددة

أحد أهم مزايا وفوائد أنظمة الطاقة الشمسية، أنها بالفعل أحد مصادر الطاقة المتجددة، والمتوفرة بشكلٍ يومي وفي جميع أنحاء العالم. لا يمكن للطاقة الشمسية أن تنفذ. على عكس العديد من مصادر الطاقة الأخرى مثل المحروقات وغيرها. تكون الطاقة الشمسية متاحة طالما لدينا شمس متاحة. تحتاج الشمس وفقاً للعلماء إلى 5 مليارات سنة حتى تموت. وهي مدة طويلة جداً قد تعتبر من وحي الخيال.

إقرأ أيضاً : الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء

تخفيض فواتير الكهرباء

يعتمد ذلك على نظام الطاقة الشمسية الذي تقوم بتركيبه لديك في المنزل أو الشركة أو غيره. ونظراً لأنك ستقوم بتلبية بعض أو كافة احتياجاتك من الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة الناتجة عن نظام الطاقة الشمسية. فسوف تنخفض فاتورة الطاقة لديك لا محالة. يعتمد المبلغ الذي ستقوم بتوفيره في فاتورة الطاقة على حجم النظام الشمسي لديك. حيث أن حجم النظام الكبير يمكن أن يغطي أجزاءً كبيرة من فاتورة الطاقة لديك. في نظام الطاقة الشمسية عالي الكفاءة في المنازل، يمكنك تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية خلال فترة وجود الشمس. على سبيل المثال لا الحصر، يمكنك تشغيل الثلاجة، مكواة الملابس، الميكرويف، الغسالة، التلفاز، المكيف، المروحة، وغير ذلك من الأجهزة ووفقاً لكمية الطاقة التي يتم انتاجُها، والتي ستتعرّف عليها من خلال معرفتك بالنظام وسؤال الفني المختص بتركيب نظام الطاقة الشمسية لديك.

في الأنظمة المفتوحة على الشبكة والتي تسمى On Grid يمكنك تصدير الفائض من إنتاج الكهرباء، ويتم ذلك من خلال ربط نظام الطاقة الشمسية لديك بنظام تزويدك بالكهرباء، والذي يتم من خلال شركة الكهرباء في بلدك. لتتمكّن من استرداد هذا الفائض خلال فترات الليل التي تغيب فيها الشمس. وقد يتم دفع ثمن الكهرباء الفائضة عن حاجتك من قبل شركة الكهرباء. بدأ اعتماد هذا الأمر في العديد من الدول العربية منذ سنواتٍ قليلة فقط، ومن المتوقع أن يتم اعتماد ذلك بشكلٍ أكبر خلال السنوات المقبلة.

إقرأ أيضاً : بطاريات الطاقة الشمسية وكيفية اختيارها

انخفاض تكاليف الصيانة

بشكلٍ عام، فإن أنظمة الطاقة الشمسية لا تتطلب الكثير من الصيانة. ليس عليك سوى إبقاء ألواح الطاقة الشمسية نظيفة نسبياً، والحفاظ على تنظيفها من الأتربة والأغبرة والأوساخ بشكلٍ دوري. في حال كان النظام الشمسي كبيراً، يمكنك الاعتماد على شركات متخصصة في التنظيف. وبشكلٍ عام فإنك لا تحتاج إلى تنظيف الخلايا الشمسية خلال فصل الشتاء وفترة هطول الأمطار. تعمل الأمطار على تنظيف الخلايا الشمسية بشكلٍ جيد.

إقرأ أيضاً : كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية

عمر افتراضي طويل

يعتبر عمر ألواح الخلايا الشمسية المصنعة طويلاً. تقدم بعض الشركات المصنعة للألواح الشمسية الموثوقة ضماناً لمدة 20-25 عاماً، ومع ذلك فإن هذا الأمر لا يعني بأن ألواح الطاقة الشمسية ستفقد قدرتها على إنتاج الطاقة الشمسية بعد مرور هذه الأعوام، بل تقل كفاءتها بنسبة تقارب 20% فقط. بمعنى أنها قد تخسر من كفاءتها الإنتاجية للطاقة ما يقارب 1% فقط كل عام. قد يحتاج جهاز العاكس (الانفيرتر) إلى تغيير كل 10-15 سنة والذي يعتبر ثمنه مقبولاً نسبياً وغير باهظ التكلفة.

التطبيقات المتنوعة

يمكن استخدام الطاقة الشمسية للعديد من الأغراض المتنوعة. يمكن استخدامُها لإنتاج الكهرباء في المناطق النائية والتي لا تصلها شبكات الطاقة الكهربائية، يمكن استخدامها أيضاً لتقطير المياه في المناطق ذات إمدادت المياه المقطرة المحدودة، إضافةً إلى استخدامها للري في الأماكن التي لا تصلها الكهرباء أو في حال الرغبة في توفير الكهرباء الناتجة عن تشغيل مضخات المياه. يتم استخدام الطاقة الشمسية أيضاً من قِبل محطات الفضاء لتشغيل الأقمار الصناعية في الفضاء.

تطوُّر التكنولوجيا

تتقدم تكنولوجيا تصنيع وتطوير الطاقة الشمسية بشكلٍ مستمر. ونتيجةً لذلك فإن التحسينات على المنظومة ستزداد في المستقبل. يمكن للابتكارات في فيزياء الكم وتكنولوجيا النانو أن تزيد من فعالية الألواح الشمسية وأن تضاعف من إنتاج الكهرباء حتى ثلاثة أضعاف في أنظمة الطاقة الشمسية.

هل ينصح بتركيب نظام الطاقة الشمسية في المنزل

في حال توافر العوامل الملائمة لتركيب نظام الطاقة الشمسية لديك في المنزل، مثل المساحة الكافية والشمسي والتكاليف. فإنه في الحقيقة يُنصح وبشدة القيام بتركيب نظام الطاقة الشمسية لديك. يجب الاستعانة بخبراء وجمع المعلومات الكافية حول أنظمة الطاقة الشمسية، وحول استهلاك الكهرباء لديك ومقدار حاجتك إلى الطاقة الشمسية. يجب التريث في اختيار نوع الألواح الشمسية والشراء من أماكن ذات موثوقية عالية.

إقرأ أيضاً : كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية

المراجع

  1. https://www.greenmatch.co.uk/blog/2014/08/5-advantages-and-5-disadvantages-of-solar-energy[]
السابق
عيوب الطاقة الشمسية
التالي
حل مشكلة صوت موتور المياه

اترك تعليقاً