ما هو التبويض؟

شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة، الإباضة هي عندما يتم إطلاق بيضة واحدة أو أكثر من أحد المبايض، كل شهر تنضج مجموعة كبيرة من البويضات بشكل مدهش من ثلاثة إلى 30 بيضة داخل المبايض، يتم تحرير البويضة الناضجة حتي تصل إلي إحدى قناتي فالوب، تقوم قناة فالوب بتوصيل المبايض إلى الرحم (الرحم) ومن ثمّ تتم عملية الإخصاب من خلال اندماج الحيوان المنوي الذي يحارب مع ملايين الحيوانات المنوية على البويضة، ويتم تشكيل ما يدعى بالزايجوت.

 لذلك لتصبح حاملاً بشكل طبيعي، يجب أن تلتقي إحدى بويضاتك ونطفة شريكك في قناة فالوب، لا تستمر بيضتك لأكثر من 24 ساعة بعد الإباضة، لذلك يجب أن يحدث اجتماع البيض والحيوانات المنوية خلال هذا الوقت، ومع ذلك يُمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة في المهبل أو الرحم أو قناة فالوب لمدة تصل إلى سبعة أيام.

الإفرازات المهبلية

تخدم الإفرازات المهبلية وظيفة تدبير منزلي مهمة في الجهاز التناسلي للأنثى، حيث أن السائل الذي تصنعه الغدد داخل المهبل وعنق الرحم يتخلص من الخلايا الميتة والبكتيريا، فهذا يحافظ على نظافة المهبل ويساعد على منع العدوى.

معظم الوقت تكون الإفرازات المهبلية طبيعية تمامًا، يمكن أن تختلف الرائحة والألوان (التي يمكن أن تتراوح من الصافية إلى العش الأبيض اللبني) اعتمادًا على أوقات الدورة الشهرية، على سبيل المثال سيكون هناك إفرازات أكبر عند التبويض أو الرضاعة الطبيعية أو الإثارة الجنسية، قد تكون رائحته مختلفة عندما تكونين حاملاً أوعند نسيان شريحة النظافة الشخصية.

لا شيء من هذه التغييرات سبب للقلق، ومع ذلك إذا كان اللون أو الرائحة أو طبيعة الإفرازات مختلفًة تمامًا عن المعتاد، خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من الحكة أو الاحتراق المهبلي فقد تكوني تُعاني من إصابة ما.

اقرأ من هنا : هل الإفرازات البيضاء من علامات الولادة؟

شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة

عندما تصبح حاملاً، يخضع جسمك لمجموعة متنوعة من التغييرات، أحد التغييرات الأولى التي قد تواجهها هو إفرازاتك المهبلية، فمن المهم أن تكون على دراية بما يعتبر طبيعياً خلال فترة الحمل وأن تبلغ طبيبك دائكاً عن أي تغييرات قد تبدو غير طبيعية.

طبيعة شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة

يُطلق على الإفرازات المهبلية الطبيعية أثناء الحمل الثُر الأبيض وهو ذو رائحة رقيقة وأبيض وحليبي ومعتدل، وهذه الإفرازات طبيعية ولا داعي للقلق حينها، لذلك يوجد بعض النصائح للعناية بالمهبل أثناء فترة الحمل ومنها:

  • الابتعاد عن استخدام شرائح النظافة الخاصة حتي تمنعي إدخال جراثيم جديدة في المهبل نتيجة لنسيانها .
  • الابتعاد عن استخدام المنظفات لهذا المكان كالصابون، فاستخدامه قد يتسبب في قطع التوازن الطبيعي للبكتيريا الصحية في المهبل ويؤدي إلى العدوى.
  • الابتعاد عن استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب .
  • يجب عليك استخدام الملابس الداخلية القطنية ليجعلك أكثر راحة.
  • أخبر طبيبك دائماً في موعدك بأي تغييرات.
  • الحفاظ علي المكان نظيف وجاف ويُفضل استخدام علي منشفة نظيفة خاصة بك وابتعد عن الحك والفرك عند تنظيفها.
  • احرص علي رش المكان بالماء الدافئ بعد التبول حتي يمنع الشعور بالحرقان.
  • تناول الأغذية المفيدة الغنية بالألياف دائماً.

طبيعة شكل الإفرازات الغير طبيعية

إذا كان الإفرازات المهبلية خضراء أو صفراء ذات رائحة قوية أو مصحوبة باحمرار أو حكة، فقد تكون مصابًا بعدوى مهبلية، واحدة من أكثر الأمراض المهبلية شيوعًا أثناء الحمل هي داء المبيضات، المعروف أيضًا باسم عدوى الخميرة، وقد يكون سبب آخر للإفرازات غير الطبيعية هي الأمراض المنقولة جنسياً.

اقرأ من هنا : احمرار العين وخروج افرازات

الأعراض الدالة علي فترة الإباضة

  • التغيرات الجديدة  في مخاط عنق الرحم.
  • زيادة درجة حرارة الجسم.
  • وجع في معدتك.
  • تغير شكل الثديين.

التغيرات  الجديدة في مخاط عنق الرحم

يمكن أن تشير التغيرات في مخاط عنق الرحم عندما تكون خصبًا وقريبًا من الإباضة، وهذا بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، حينها يكون المخاط واضحًا وزلقًا وبسيطًا، إنه يشبه إلى حد ما البيض الأبيض الخام. يسرع هذا المخاط الحيوانات المنوية في طريقها صعودًا عبر الرحم حيث أنها تغذي وتحمي الحيوانات المنوية أثناء انتقالها نحو قناة فالوب لمقابلة بيضتك، بعد الإباضة يعود المخاط العنقي تدريجياً إلى أن يصبح سميكًا ولزجًا.

وجع في المعدة

يمكن أن تشعر حوالي واحدة من كل خمس نساء بشيء يحدث في المبيضين حول الإباضة، هذا يمكن أن تتراوح بين آلام خفيفة إلى آلام شديدة، تشعر بعض النساء بالإباضة كآلام في الظهر وقد يستمر في أي مكان من بضع دقائق إلى بضعة أيام، إذا لاحظت هذه الأحاسيس في نفس الوقت تقريبًا كل شهر، فتحقق من مخاط عنق الرحم، يمكن أن يكون ألم التبويض بمثابة دليل مفيد عندما تكون خصبًا.

متي يجب الذهاب إلي الطبيب ؟

يجب عليك الذهاب إلي الطبيب الخاص بك في أي وقت يحدث فيه تغير في الحمل الطبيعي، وامتنع عن محاولة تشخيص وعلاج نفسك، قد يكون الإفرازات أثناء الحمل أمرًا طبيعيًا ولكن يجب ذكره لمزود الرعاية الصحية لطبيبك الخاص.

أبلغ طبيبك الخاص بك على الفور إذا كنت تعاني من إفرازات أو نزيف يكفي لملء وسادة، ويدوم لفترة أطول من يوم واحد، ويكون مصحوبًا بتشنج أو ألم.