المكنسة الكهربائية

تعتبر المكنسة الكهربائية أحد المعدات المنزلية المستخدمة في تنظيف الأوساخ من الأرضية والكنب والسجاد والفراش. هناك العديد من العلامات التجارية المختلفة والأنواع المنزلية أو التجارية للمكانس الكهربائية. يختلف استهلاك المكنسة الكهربائية من نوع لآخر ومن علامة تجارية إلى أخرى، وكذلك من حيث الطراز. سنتحدّث من خلال هذه المقالة عن كميلة استهلاك المكنسة الكهربائية للكهرباء وأثر ذلك على فاتورة الكهرباء في المنزل.

القدرة الكهربائية التي تحدد استهلاك المكنسة الكهربائية

يتراوح استهلاك الكهرباء للمكنسة الكهربائية ما بين 350 واط/ساعة إلى 2500 واط/ساعة. يختلف ذلك كما ذكرنا تبعاً لنوع المكنسة الكهربائية وحجمها. يختلف هذا أيضاً إذا ما كانت المكنسة الكهربائية صغيرة أو متوسطة الحجم للاستخدام المنزلي أو كبيرة الحجم للاستخدام التجاري والتي يزيد استهلاكُها في الكهرباء. تستهلك المكنسة الكهربائية المنزلية النموذجية ما يقارب 1400 واط/ساعة. يمكنك معرفة القدرة الكهربائية (الواط/الساعة) التي تعمل عليها المكنسة الكهربائية لديك، من خلال الملصق الموجود على الجهاز.

تعمل بعض المكانس الكهربائية على قدرات مختلفة، حيث تحتوي على حد أدنى وحد أقصى من قوة التشغيل. يمكن التحكم في هذه القدرة من خلال قرص يمكن تدويره لاختيار القوة المناسبة التي تعمل عليها هذه المكنسة. عندما يتم خفض القوة التي تعمل عليها المكنسة الكهربائية فإن قوة الشفط فيها سوف تنخفض. وإذا تم زيادة القوة التي تعمل عليها المكنسة الكهربائية من خلال تحريك القرص إلى الحد الأقصى، فإن قوة الشفط ستكون عالية، وبالتالي فإنها ستعمل على قدرة كهربائية عالية مما يؤدي إلى زيادة أكبر في استهلاك الطاقة. يمكن استخدام القدرة المنخفضة في المكنسة الكهربائية عند عدم وجود الكثير من الأوساخ التي تحتاج إلى قوة عالية في الشفط.

تعريفات احتساب استهلاك الكهرباء

للتعرف على كيفية احتساب استهلاك المكنسة الكهربائية للكهرباء. لابد أولاً من التعرف على بعض المصطلحات والتعريفات التي تعمل على تعريفك بعملية احتساب الاستهلاك الصحيحة.

  • القوة الكهربائية : وهي عبارة عن استخدام الطاقة في الجهاز، يتم احتساب القوة الكهربائية في الأجهزة الكهربائية بوحدة Watt (الواط/ساعة). يمكن العثور على القوة الكهربائية الخاصة بالمكنسة أو الأجهزة الكهربائية عموماً من خلال الملصق الموجود عليها.
  • التكلفة لكل وحدة كهربائية : وهي عبارة عن سعر الوحدة الكهربائية (الكيلو واط/ساعة) التي يتقاضاها مرفق الكهرباء في بلدك. تختلف كل دولة عن الأخرى من حيث تكلفة الوحدة الكهربائية. يمكنك الحصول على سعر (الكيلو واط) الواحد في بلدك من خلال فاتورة الكهرباء الواردة إلى منزلك. أو من خلال إجراء البحث على الإنترنت، أو زيارة مرفق الكهرباء لديك.
  • الوحدات في اليوم : وهو عبارة عن عدد وحدات الكهرباء التي تقوم المكنسة الكهربائية أو الأجهزة الكهربائية باستهلاكها خلال اليوم، مع الأخذ بعين الاعتبار ساعات التشغيل المدخلة.
  • ساعات تشغيل الجهاز : وهو عبارة عن عدد ساعات تشغيل المكنسة الكهربائية خلال اليوم. على سبيل المثال يقوم البعض باستخدام المكنسة الكهربائية بشكلٍ يومي لمدة ساعة واحدة.

يعتمد استهلاك الكهرباء على القوة الكهربائية وعدد ساعات الاستخدام. يقوم مرفق الكهرباء في بلدك بمحاسبتك على إجمالي عدد كيلو واط/الساعة من الطاقة التي قمت باستهلاكها. كيلو واط/ساعة هو عبارة عن نتاج استهلاك الطاقة للحمل وعدد ساعات الاستخدام.

حساب استهلاك الطاقة للمكنسة الكهربائية

يمكنك احتساب كمية استهلاك الكهرباء في المكنسة الكهربائية بشكلٍ تقديري خلال اليوم. يتم ذلك من خلال مضاعفة (ضرب) عدد ساعات تشغيل المكنسة الكهربائية في مقدار (القدرة الكهربائية) التي تعمل عليها المكنسة، والمدونة غالباً في ملصق الجهاز. على افتراض المكنسة الكهربائية المنزلية النموذجية، والتي تعمل بقدرة كهربائية (1400 واط/الساعة) أو بشكلٍ آخر (1.4 كيلو واط/الساعة). فإن استهلاك الطاقة في هذه المكنسة على فرض تشغيلها لمدة 3 ساعات يومياً يساوي (1.4 كيلو واط/الساعة * 3 ساعات) = 4.2 كيلو واط / الساعة. تشير المعادلة الحسابية هذه، إلى أن تشغيل مكنسة كهربائية تعمل بالقدرة المذكورة أعلاه، ولمدة 3 ساعات في اليوم ستقوم باستهلاك (4.2 كيلو واط ) تقريباً من الكهرباء.

إذا كانت تكلفة الوحدة الكهربائية في بلدك على سبيل المثال تساوي (0.20 دولار) أو (عشرون سنتاً)، فإن استهلاك المكنسة الكهربائية وفقاً للمثال المذكور أعلاه سيكون (4.2 * 0.20 دولار ) = 0.84 دولار. يشير هذا إلى أن استهلاك المكنسة الكهربائية لمدة 3 ساعات يومياً وبتكلفة افتراضية لوحدة الكهرباء تساوي 0.20 دولار، يؤدي إلى استهلاك 0.84 دولار (أربع وثمانون سنتاً) خلال اليوم من الكهرباء.

توفير الطاقة أثناء استخدام المكنسة الكهربائية

للعمل على توفير الطاقة خلال استخدامك للمكنسة الكهربائية، يجب اختيار مكنسة كهربائية تحتوي على ميزات كافية لتلبية احتياجات المنزلية. يجب عدم اقتناء مكنسة كهربائية ذات حجم كبير (تجاري) للاستخدام المنزلي، حيث أن المكنسة الكهربائية صغيرة الحجم، والتي تعمل بقدرة أقل تقوم بمهمة تنظيف المنزل بكفاءة عالية. تعمل المكنسة الكهربائية بكفاءة أقل في حال كان المرشح مسدوداً، يجب تنظيف المرشح بشكلٍ دائم بعد كل استخدام أو بعد عدد مرات محدودة من الاستخدام. لتوفير الطاقة أيضاً، يجب عدم استخدام المكنسة الكهربائية بشكلٍ دائم إلا عند الحاجة الفعلية لذلك. يمكنك استخدام المكنسة العادية وصندوق قمامة واستخدامهما جنباً إلى جنب مع المكنسة الكهربائية.